الرئيسية الأخبارSK hynix تدخل مرحلة الإنتاج الكمي مع ذاكرة HBM2E الثورية

منذ الربع الثالث من عام 2016 وذاكرة HBM2 من الجيل الثاني تحصد النجاح تلو الاخر بعد دخولها في مرحلة الإنتاج الكمي من قبل عدة شركات بما فيه العملاق الكوري SK Hynix المصنع للذاكرة وحلول NAND flash.

ما قدمه لنا في تلك الفترة كان عبارة عن قطع ذاكرة 4GB HBM2 بسرعتين الأولى بسرعة 2.00Gbps أي كل قطعة ستوفر عرض نطاق ترددي يصل الى 256GB/s وهي ستكون بالإسم الرمزي H5VR32ESM4H-20C والثانية بسرعة 1.60Gbps أي كل قطعة ستوفر عرض نطاق ترددي يصل الى 204GB/s بالإسم الرمزي H5VR32ESM4H-12C.

اليوم تأخذنا SK hynix نحو مرحلة جديدة عنوانها الدخول في مرحلة الإنتاج الكمي مع ذاكرة HBM2E أسرع ذاكرة DRAM في الأسواق! مرحلة الإنتاج الكمي تعني بدء عملية الإنتاج بكميات كبيرة وضخمة من رقاقات ذاكرة HBM2E العالية السرعة، وذلك فقط بعد مرور عشرة أشهر من إعلان الشركة عن تطوير هذه الذاكرة الجديدة في شهر أغسطس من السنة الماضية.

إن تحدثنا عن مستوى الاداء القادم مع هذه الذاكرة الثورية..فقد تنصدم من التطور الذي حصل معها مقارنة مع ذاكرة HBM2, بداية تستطيع هذه الذاكرة من زيادة سرعة عرض النطاق الترددي إلى 460GB/s بينما سرعة الإدخال / الإخراج للبيانات أو كما تعرف بـI/O  تصل إلى 1024 المستندة على أداء سرعة كل دبوس والذي يصل إلى 3.6Gbps.

الكثافة المتضمنة مع الحزمة الواحدة تصل إلى 16GB وذلك عبر تكديس رأسي لثمان رقاقات 16Gb من خلال تقنية TSV (Through Silicon Via) لتكون أكثر من ضعف الجيل السابق (HBM2),مما يجعلها ذاكرة DRAM الأسرع في المجال.

بالعودة إلى تقنية TSV فهي تقنية ربط تربط فيها الرقاقات العلوية والسفلية من خلال آلاف الثقوب الدقيقة على رقاقة DRAM, لتقوم بإيصال البيانات، الأوامر، والتيارات من خلال مسارات بشكل أعمدة لتخترق كامل سماكة شريحة السيلكيون بعد تكديس رقاقات DRAM متعددة فوق بعضها البعض على الرقاقة العازلة, مما ينتج عنه سرعة نقل عالية وربط مثالي بين الرقاقات المكسدة. أضف إلى ذلك..هذه العملية تؤدي إلى تخفيض يصل إلى 30% في الحجم وتخفيض يصل إلى 50% في استهلاك الطاقة بفضل طريقة تغليف الحزمة الخاصة بالرقاقات.

ذاكرة SK Hynix HBM2E تمتاز بأنها منخفضة الطاقة/عالية السرعة/عالية السعة..لتكون حل الذاكرة المثالي من أجل الجيل التالي لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتضمن مسرع التعلم العميق وحوسبة عالية الأداء المتطلبة لأداء حوسبة عالي المستوى. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتم تطبيقها مع الحواسب الخارقة Exascale وهو نظام حوسبة عالي الأداء الذي يمكن أن يجري عمليات حسابية بكوينتليون (18 صفر) مرة في الثانية “رقم قد لا يستوعبه العقل” ليؤدي إلى تحسين عمليات الجيل التالي للعلوم الأساسية والتطبيقية مثل تغيرات الطقس، الطب الحيوي واستكشاف الفضاء…الخ.

على أرض الواقع ماذا يعني ذلك؟ يعني أنك قادر على نقل 124 فيلم (كل فيلم بحجم 3.7GB) بدقة FHD في الثانية! “يبدو أن هذا المثال أسهل على البعض من الرقم السابق😁”. هل يمكن أن تستخدم مع بطاقات الجيل التالي؟ لن تستخدم إلا مع البطاقات الموجهة بشكل خاص نحو العمليات الحوسبية الكثيفة.