القائمة

قيد التطوير
توقف TSMC عن التصنيع لصالح Huawei يضع العملاق الصيني في مأزق حقيقي

توقف TSMC عن التصنيع لصالح Huawei يضع العملاق الصيني في مأزق حقيقي

منذ سنة - بتاريخ 2020-07-18

TSMC,Taiwan- أكدت شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانيه أنها علقت جميع الطلبيات الجديده من أحد عملاؤها الرئيسيين (Huawei Technologies) بدأً من اليوم الموافق 15 مايو وهذا من أجل الإمتثال أمام لوائح وقوانين التصدير الأمريكيه التي تتعارض مع سياسات Huawei. على الرغم من ذلك فقد صرحت TSMC أنها لا تزال قادره على تحقيق نمو عالي في الإيرادات بنسبة 20% لعام 2020 بفضل الطلب المتزايد على هواتف 5G الذكيه والبنيه التحتيه وتطبيقات الحوسبه عالية الأداء.

حيثُ تنص اللوائح الأمريكيه الجديده على أن جميع الشركات غير الأمريكيه التي تستخدم وسائل وتكنولوجيا أمريكيه عليها أولاً أن تتقدم بطلب للحصول على رخصة تصدير أو بيع إلى شركة Huawei، ولم يُعلّق حتى الآن Mark Liu الرئيس التنفيذي لشركة TSMC ما إذا كانت شركته ستتقدم بطلب للحصول على ترخيص من أجل مواصلة العمل مع عملاق التكنولوجيا الصيني أم لا. وعلى الرغم من خروج Huawei ووباء كورونا المستمر إلا أن شركة تصنيع أشباه الموصلات تؤكد أن نسبة الإيرادات المتوقعه للربع الثالث من هذا العام بلغت قيمتها 11.5 إلى 12.5 مليون دولار، مؤكده على أن خروج العملاق الصيني من الصوره سيسمح بتوفير مساحه أكبر من الطاقه الإنتاجيه لبقية عملاؤها الرئيسيين.

أما بالنسبة لشركة Apple فقد تكون مصائب قوم عند قوم فوائد، تستطيع Apple الإستفاده من كل هذا على كونها واحده من أكبر عملاء TSMC في إنتاج شرائح هواتفها الذكيه IPhone. ومع ذلك، حسب التقارير الصحفيه من المتوقع أن تُبادر Apple في إنتهاز الفرصه والإعتماد على TSMC في تصنيع رقائق Silicon التي تستند على معمارية Arm-based Apple وتعزيز العلاقات القائمه بين الشركتين بصوره أفضل. جدير بالذكر أن هناك العديد من المُستفيدين الآخرين كمثال على AMD و Qualcomm و NVIDIA و Broadcom التي ستتعامل بشكل أفضل في غياب Huawei.

بالفعل بادرت Huawei في الإعتماد على بعض الجهات الدوليه الأخرى في الحصول على رقائقها الإلكترونيه كمثال على الصيني SMIC المُتخصص في تصنيع أشباه الموصلات الإلكترونيه، إلا أن الرقائق التي يتم إنتاجها حتى الآن لم تتخطى دقه تصنية 14nm.

للأسف SMIC أو أي شركه صينيه أُخرى ليست لديهم الإمكانيه التي تجعلهم ند لمنافسه العملاق التايواني TSMC، ببساطه شديده Huawei تسير في طريق مُظلم نهايته مسدوده، ولا يُستبعد أبداً أنها ستضطر في نهاية المطاف أن تتوقف عن تصنيع شرائح HiSilicon الخاصه بها.

أضف تعليق (0)

ذات صلة