الرئيسية الأخبارأسهم AMD تتخطى أسهم Intel لأول مرة منذ ستة أعوام!

البورصة ليست لعبتنا الأساسية، لكن عندما كنا نرى أسهم Intel تتقدم في البورصة، لم نكن نتعجب من هذا الأمر لأنها كانت تنافس نفسها لفترة طويلة. إنقلبت الطاولة اليوم على العملاق الأزرق لأن أسهم AMD تخطت Intel للمرة الأولى منذ 2006 بعد نجاح إقتصادي مبهر بسبب ما تقدمه الشركة من شرائح.

سهم AMD صار يساوي 61.79 دولار أمريكي بينما يأتي سعر سهم Intel بـ 61.57 دولار أمريكي ولازال الإثنان يتصارعان في الترتيب حتى هذه اللحظة. يجب أن تعلم أيضاً أن AMD كسرت أكبر رقم في تاريخ أسهمها في بداية هذا العام ومن الواضح أنها لن تستسلم سريعاً لـ Intel.

أسهم AMD في السوق

نحن لسنا علماء في البورصة، ولكن يجب أن تعلم أن سعر السهم لا يعني شيئاً بالنسبة لقيمة الشركة نفسها. إن كنت تريد الوصول إلى قيمة الشرقة الحقيقية فستقوم بضرب هذا الرقم في الحصص المختلفة لملاك الشركة وفي بعض الأرقام الأخرى.

من الجدير بالذكر أيضاً أن AMD لها سقف في السوق ويصل إلى 72.43 مليار دولار أمريكي، بينما Intel لها سقف يصل إلى 260.79 مليار دولار أمريكي. هذا أيضاً لا يعني أي شيء يخص قيمة الشركة الحقيقية ولكنها معلومة يجب أن نشاركها من باب الإطلاع.

هذه الأرقام ستجعل المستثمرين في جميع دول العالم مهتمين بشراء حصة في AMD بسبب النمو الذي تحققه في كل فترة من الزمن. هذا النمو بدأ مع جلوس السيدة Lisa Su على مقعد الرئيس التنفيذي والذي جعل Su في وسط أفضل الرؤساء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم.

من أكبر الأسباب المساهمة في هذا التطور هو ما تقدمه AMD مع معمارية Zen التي تأتي بداخل معالجات Ryzen والتي ظهرت لأول مرة في عام 2017 وتطورت في الوقت اللاحق إلى Zen+ و Zen 2. معمارية Zen 2 تسيطر حالياً على السوق مع دقة تصنيع الـ 7 نانومتر بينما Intel لا زالت تعمل على دقة تصنيع الـ 14 نانومتر مع بعض المنتجات بدقة الـ 10 نانومتر.

من المفترض أن نرى معالجات Zen 3 في العام الحالي من AMD والتي ستأتي لتنافس بشكل أشرس مع Intel فيما تقدمه من الجيل العاشر. من المفترض أيضاً أن تعقد AMD المؤتمر الخاص بها للإعلان عن أرباح الشركة والذي من الممكن أن نطلع على أي أخبار جديدة فيه.