الرئيسية الأخباررصد إحدى معالجات Rocket Lake-S بتردد Boost يصل إلى 5GHz

Rocket Lake-S 5ghz

الكثير والكثير من المعلومات بدأت تظهر خلال الفترة الماضية حيث أصبح لدينا عدد من المعلومات المهمة حولها, بداية ستعتمد هذه المعالجات على أنوية Cypress Cove المستندة بالأساس على معمارية Willow Cove, مع قدومها بترددات محسنة ومرتفعة لتعزيز مستوى الأداء بجانب تحسين IPC وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد, كما ستدعم واجهة PCIe 4.0 من الجيل الرابع بشكل رسمي.

ما هو شبه مؤكد حتى الأن أن معالجات Rocket Lake-S سوف تصنع بدقة تصنيع ++14nm بينما المعالج الرسومي المدمج ولأول مرة سيكون من الجيل الثاني عشر من معمارية Xe وسوف يصنع بدقة 10nm “كما يشاع”, أما المعلومة الثانية فهي تقول..بما أن التأجيل تم ليكون الإطلاق في عام 2021 فسيتم التوجه لتصنيع تلك المعالجات بدقة 10nm. بكلتا الحالتين لن يتم تجاوز حاجز 8 انوية و 16 مسار ضمن نفس القالب, السبب وراء ذلك يعود إلى أن هذه المعالجات سوف تعتمد على تصميم انوية جديدة يطلق عليها Cypress Cove التي سوف تدفع بمستوى الأداء بشكل أفضل, راجع هذا الخبر بعنوان “معالجات Intel القادمة Rocket Lake-S لن تحتوي على أكثر من 8 أنوية !!”.

Rocket Lake-S

لما هذه الخطوة بعد وصول Intel إلى معالج بـ 10 انوية والتراجع عن ذلك الأن والاكتفاء بـ 8 أنوية؟ مع هذه التعديلات التي تم إدراجها على تصميم المعالجات الجديدة, قد يعني ذلك عدم حاجة Intel إلى حشو المعالج بمزيد من الأنوية لتقديم مستويات أداء جيدة ورفع الناتج الحراري بشكل أكبر, بنفس الوقت هذا لا ينفي نظرية زيادة الانوية بأنها ستقدم أداء أفضل “خير دليل على ذلك معالجات AMD”. بالنسبة لي يبدو أن الأمر سيكون مرتكز على تحسين النواة وتردداتها و IPC المتوقع أن يتحسن بنسبة 10% بدل التركيز على طرح أنوية أكثر.

هل سنحتاج إلى منصة جديدة؟ هناك معلومات سابقة تشير إلى أن هذه المعالجات سوف يطلق لها سلسلة شرائح جديدة وهي 500, مع ذلك سيكون لمالكي اللوحات الأم بشرائح 400 حظ جيد لتعمل معالجات الجيل الحادي العشر بتوافقية تامة دون أي مشكلة فقط من خلال تحديث البيوس.

Intel Rocket Lake Geekbench

intel-rocket-lake-s 2

جديد هذا اليوم هو ظهور إحدى معالجات Rocket Lake-S المكتبية على منصة Geekbench مع الكشف عن بعض التفاصيل الخاصة بها, في وقت سابق ظهرت لنا إحدى معالجات Rocket Lake-S كنسخة هندسية تعمل بتردد 4.3GHz مع Boost لكن اليوم نحن نرى تردد أكبر من ذلك, حيث وصل تردد Boost الأقصى إلى 5GHz بينما كان التردد القياسي عند 3.4GHz, هل يمكن أن اعتبر هذا إنجاز؟ لا يمكن أن اعتبره ذلك لأننا بالأساس رأينا هذا التردد مع الجيل الحالي, لكن المختلف أن Intel حسنت من بنية المعالجات ووصلت بها لهذا التردد مما سيعطي نتائج أفضل بكل تأكيد.

هل انتم متحمسون لهذه المعالجات المتوقع أن تطلق في بداية عام 2021؟