الرئيسية الأخبارNVIDIA تستعرض نتائج المعالج الرسومي NVIDIA A100 المُسرّع على MLPerf

عندما أعلنت NVIDIA عن مجموعة Ampere الخاصة بها من بطاقات الرسومات ، كان المعالج الرسومي NVIDIA A100 هو ذروة ثنام المجموعة الجديدة من ناحية الأداء العالي . وقد تم تزويد وحدة المعالجة الرسومية هذه لكي تستطيع تحمل أحمال العمل الحوسبية الثقيلة بالإضافة إلى عمليات تعلم الآلة ومهام الذكاء الاصطناعي المتعددة . الجدير بالذكر أيضاً أن هذه البطاقة الرسومية هي البطاقة الرسومية الأولى والوحيدة حالياً التي تستند إلى Ampere (أو بتعبير أكثر دقة “مُسرّع رسومي للحوسبة”) . وعلى الرغم من أن NVIDIA أعلنت عن التوافر الفوري لمُسرّعات A100 لأنظمة DGX100 ، إلا أننا لم نر أي نتائج اختبارات مرجعية ذات معنى لهذه المُسرّعات A100 حتى الآن .

NVIDIA تستعرض نتائج المعالج الرسومي NVIDIA A100 المُسرّع على MLPerf المعالج الرسومي NVIDIA Ampere A100

ويتميز مسرع A100 بكونه يمتلك في طياته أول وحدة معالجة رسومية بدقة 7 نانومتر من NVIDIA ، وهي نواة GA100 الرسومية . حيث تم تجهيز وحدة المعالجة الرسومية هذه بـ 6912 نواة CUDA و 40 جيجا بايت من ذاكرة HBM2 عالية النطاق الترددي . كما أن هذه أيضًا هي البطاقة الأولى التي تتميز بواجهة PCIe 4.0 أو SXM4 اعتمادًا على النسخة التي نتحدث عنها من البطاقة .

ولكن اليوم قدمت NVIDIA نتائج MLPerf الخاصة بوحدة المعالجة الرسومية A100 إلى قاعدة بيانات MLPerf . ولكن ما هو اختبار MLPerf ولماذا قد تعتقد أنه مهم ؟ حسنًا ، يُعد مقياس MLPerf مقياسًا قياسيًا للنظام مصممًا لاختبار قدرة النظام على تنفيذ مهام التعلم الآلي وتمكين المقارنة بين الأنظمة . تم قياس المعالج الرسومي A100 في أحدث إصدار من الاختبار وهو رقم 0.7 . أما بالنسبة للنتيجة ، فقد كان خط الأساس للنتائج هو ملك الجيل السابق ، المعالج المُسرّع V100 Volta . ولكن وبشكل مفاجئ يبلغ متوسط نتيجة المعالج الرسوميA100 المُسّرع الجديد 1.5 إلى 2.5 مرة أسرع مقارنة بـ V100 .

حتى الآن يتفوق المعالج الرسومي A100 على جميع العروض المتاحة . كما تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تقديم جميع الأنظمة المنافسة سواء من AMD أو Intel مثلاً ، ولكن ومع ذلك ، حتى الآن ، حتى هذه اللحظة ولفترة لا بأس بها فإن وحدة المعالجة الرسومية A100 هي الأسرع !! .