الرئيسية الأخبارمواصفات المعالج الرسومي المسرع MI100 تظهر على الويب ، ولكنها مفاجأة !

تستعد شركة AMD في الوقت الحالي لإطلاق المعالج الرسومي المسرع MI100 ، لمحاربة المعالج الأسرع NVIDIA A100 Ampere في ساحات التعلم الآلي وأفق الذكاء الاصطناعي ، وأعباء العمل المكثفة بشكل عام . ووفقًا لبعض المصادر الإخبارية على موقع AdoredTV ، تم إدراج المواصفات المزعومة لوحدة المعالجة الرسومية ، إلى جانب بعض الشرائح حول وحدة المعالجة الرسومية التي سيتم تقديمها عند الإطلاق . في البداية ، هذا هو ما لدينا عن المعالج الرسومي الجديد Radeon MI100 Arcturus القائم على بنية CDNA الجديدة ، حيث تُشير المواصفات المزعومة إلى أن وحدة معالجة الرسومية القادمة ستحتوي على 120 وحدة حساب (CU) ، مما يعني أنه إذا احتفظت وحدة المعالجة الرسومية هذه بتكوين 64 نواة لكل وحدة CU كما هو الحال مع معمارية RDNA الحالية ، فإننا أمام معالج رسومي يحمل 7680 نواة حسابية ببنية CDNA !! .

مواصفات المعالج الرسومي المسرع MI100 من شركة AMD لماجابهة معالج Ampere A100 من شركة NVIDIA

وتشير الشريحة المسربة إلى أن وحدة المعالجة الرسومية من الممكن أن توفر ما يصل إلى 42 TeraFLOPs من عمليات حساب FP32 أٌحادية الدقة . وهذا يجعلها أسرع مرتين مقارنة بوحدة المعالجة الرسومية NVIDIA A100 في أحمال العمل المعتمدة على FP32 . حيث أنه لتحقيق ذلك ، ستحتاج البطاقة إلى تشغيل كل الأنوية الخاصة بها والتي يصل عددها الى 7680 على تردد 2.75 جيجاهرتز ، وهو ما سيكون رقمًا مرتفعًا بعض الشيء ولا أعلم هل يُمكن الوصول اليه أم لا .

على نفس الشريحة المُسرّبة ، يُزعم أن وحدة المعالجة الرسومية تستطيع توفير 9.5 TeraFLOPs من الأداء المزدوج الدقة FP64 ، في حين أن قدرتها الحسابية المبنية على عمليات FP16 ستقدّر بحوالي 150 TeraFLOPs !! . بالطبع هذه الأرقام لن يفهما المتابع التقليدي ، لذلك وللمقارنة فوحدة المعالجة الرسومية A100 من NVIDIA توفر ما يصل الى 9.7 TeraFLOPS من FP64 ، و 19.5 TeraFLOPS من قدرات FP32 ، و 312 (أو 634 مع تمكين تقنية sparsity) TeraFLOPs من عمليات FP16 .

لذلك فطبقاً لتلك المزاعم فالمعالج الرسومي الخاص بـ AMD سيكون أقوى فقط بالنسبة لأحمال عمل FP32 ، حيث تتفوق على بطاقة NVIDIA بمقدار 2.4 مرة . وإذا كان هذا هو الحال بالفعل ، فقد وجدت AMD مكانتها في قطاع الحواسيب عالية الأداء HPC لكل تأكيد ، بل لن نبالغ اذا قلنا أنها قد تكون تخطط للسيطرة هناك أو المنافسة الشديدة .

وأخيراً ، ووفقًا لمصادر AdoredTV ، قد يأتي المعالج الرسومي المسرع MI100 في ديسمبر من هذا العام ، وعلى كل حال لا تنسوا أن تأخذوا هذا الخبر كغيره من الأخبار مع بعض الملح .

Advertisement