الرئيسية الأخبارطرح إصدار بيوس لحاسوب DeskMini A300 يجلب معه الدعم لمعالج Ryzen 4000

في البدايه لسنا متأكدين لماذا قامت شركة ASRock بطرح تحديث برمجية الـ BIOS للحاسوب الصغير DeskMini A300 وتوفير الدعم لمجموعة المعالجات التي أطلقت مؤخراً تحت مسمى Ryzen 4000 APUs، حيث يحتوي حاسوب DeskMini A300 على منصة تشغيل تعتمد على رقاقة AMD A300 ومن المفترض أنها ليست داعمه لعائلة Renoir 4000 APUs المستنده على معمارية Zen 2.

بالتفصيل، قامت شركة ASRock منذ عدة أسابيع بطرح إصدار Beta BIOS لحاسوب DeskMini A300 لكي يتمكن من دعم مجموعة معالجات Ryzen 4000 APUs، ولكن قامت الشركه فيما بعد بحذف إصدار البيوس. نتسائل لماذا قامت الشركه من الأساس بهذه الخطوه المفاجئه، خاصةً أننا نعلم أن المعالج المسرع الجديد من AMD لا يعمل إلا من خلال رقائق AMD 400 Chisets و AMD 500 Chipsets.

على الرغم من كل ذلك ولكي نتأكد من صحة الخبر،  فقد فاجئنا الموقع الأسيوي HKEPC بقدرته على تشغيل معالج Ryzen 7 Pro 4750G على نفس ذاك الحاسوب دون مواجهة أي مشاكل تخص عملية الدعم والتشغيل أو تخص مستوى الأداء المتوقع.

إذا فكرنا قليلاً في هذا الأمر، فربما نستطيع التخمين أن شركة ASRock تستعد لطرح حاسوب جديد آخر بحيث يكون خليف ناجح لحاسوب DeskMini ولكنها تسرعت في طرح إصدار البيوس قبل إطلاقه. وعلى الرغم أن هذه الخطوه تلعب في صالح مالكين الحاسوب الصغير ولكنها من ناحية أخرى خطوه غير حكيمه لصالح الشركه ذاتها، فعملية التحديث هذه ستتسبب في تقليل مبيعات الحاسوب القادم ولن يكون هناك سبب أمام المستخدمين يستدعي الترقيه.

للأسف إصدار البيوس لم يعد متاحاً من خلال الصفحه الرسميه لموقع شركة اللوحه الأم، ولكن إن كنت من ملاك حاسوب DeskMini A300 فربما تتمكن من إيجاد إصدار البيوس في أي مصدر أخر على شبكة الإنترنت. ولكن في حين أن إصدار البيوس Beta يعني عدم التأكد من توافق الدعم بشكل كامل فتذكر أن هذه المحاوله ستكون على مسؤوليتك الشخصيه.