الرئيسية الأخبارتسريبات : المعالج الرسومي من شركة Apple أسرع من عروض Intel المُدمجة

عندما أعلنت شركة Apple عن انتقالها من معالجات Intel إلى شرائحها الخاصة Apple Silicon ، تركتنا الشركة نتساءل عن أداء شرائح السيليكون هذه ، وما هي الخصائص التي ستجلبها معها . ووفقًا لأحدث تقرير من The China Times ، فإن المعالج الرسومي المخصص من Apple والموجود داخل شرائح Apple Silicon الجديدة سيحقق أداءً أفضل وكفاءة في استخدام الطاقة أعلى مقارنةً بمعالجات Intel الرسومية المُدمجة التي ستحل محلها . من المفترض أن تحمل وحدة المعالجة الرسومية (المُصنعة بدقة 5 نانومتر وتحديداً على عقدة تصنيع أشباه الموصلات N5 من TSMC ) اسمًا رمزيًا “Lifuka” لتجلب أفضل ما لدى Apple إلى طاولة المنافسة .

تسريبات : المعالج الرسومي من شركة Apple أسرع من عروض Intel المُدمجة

ومن المُخطط أن تقوم هذه الشريحة بتشغيل جهاز MacBook مقاس 12 بوصة القادم ، حيث سيتم إقران وحدة المعالجة الرسومية المذكورة بوحدة معالجة مركزية مخصصة تعتمد على معمارية Arm أيضًا. أي أن نفس الرقائق التي تعمل داخل أجهزة iPhone و iPad ستصبح الآن في أجهزة MacBook ، مع زيادة معدل استهلاك الطاقة TDP حيث من المتوقع أن تتمتع أجهزة MacBook بقدرة تبريدية أعلى بكثير . سيأتي أول جهاز Apple Silicon MacBook في النصف الثاني H2 من عام 2021 ، وفيما يلي نسخة من تقرير كامل من صحيفة China Times بهذا الشأن :

في الماضي ، طرحت شركة Apple أجهزة كمبيوتر Mac الشخصية المزودة بوحدات معالجة مركزية من شركة Intel ، ومجهزة بوحدات معالجة رسومية من كلاً من Nvidia أو AMD . ولكن المُطّلعين على الصناعة أشاروا إلى أن Apple قد ألغت دعم وحدات المعالجة الرسومية من شركة AMD في نظام التشغيل macOS Arm ذو الـ 64 بت ، مما يشير إلى أنه سيتم الاعتماد على معالجات Apple الرسومية في المستقبل . حيث أنه من المتوقع أن تستخدم أجهزة الكمبيوتر الشخصية من Mac وحدة المعالجة الرسومية التي طورتها وصممتها Apple . وفي الآونة الأخيرة ، أفادت مصادر الصناعة أنه بالإضافة إلى معالجات Apple Silicon ، سيتم تجهيز أجهزة الكمبيوتر المكتبية iMac من Apple التي سيتم إطلاقها العام المقبل أيضًا بوحدات معالجة رسومية من Apple .

ووفقًا للمصادر ذات الصلة بالأمر ، تتقدم عمليات تصنيع وحدات المعالجة الرسومية المطورة ذاتيًا من Apple بسلاسة ، والتي يُشار اليها بالرمز Lifuka . ومثل معالج A14X القادم ، سيتم إنتاجها باستخدام عملية تصنيع شركة TSMC بدقة 5 نانومتر . قامت Apple بتصميم سلسلة من المعالجات لأجهزة كمبيوتر Mac الشخصية . ستوفر وحدات المعالجة الرسومية الجديدة أداءً أفضل لكل واط وأداء حوسبة أعلى .