الرئيسية الأخباربطاقة NVIDIA RTX 3090 هي البطاقة الوحيدة التي ستدعم تقنية NVLink!

nvidia rtx 3090 1111

تعدد البطاقات الرسومية كان في الزمن الماضي خطوة مطلوبة من قبل اللاعبين وكان هناك منافسة شرسة بين NVIDIA و AMD على صعيد من يقدم تجربة أفضل عند وصل بطاقتين ببعضهما البعض.

منذ تلك الفترة الزمنية بدأت NVIDIA بمحاولة التقليل من الاعتماد على تقنية ربط البطاقات الرسومية ببعضها البعض من خلال جسر SLI أو كما أصبحت تعرف اليوم NVLink. السبب وراء هذا التراجع يعود إلى عدم الاستفادة الفعلية من ربط 4 بطاقات أو 3 بطاقات حتى بطاقتين ببعضها البعض.

لو عندنا بالزمن للوراء سنجد أن النتائج كانت مخيبة للأمال! فلقد كانت نسبة الاستفادة من البطاقة الثانية تعادل 80% تقريباً بينما الاستفادة من البطاقة الثالثة تصل إلى 60% والبطاقة الرابعة تتراوح بين 35% وأقل “مع الإشارة أن النسب كانت تتغير بشكل كبير بناء على اللعبة ومدى دعمها لذلك”.

ونظراً لهذا الضعف الذي يعود بالدرجة الأولى لمشكلة متعلقة بالسوفت وير وعدم العمل على ذلك من قبل مطوري الالعاب بجانب فعالية التعريفات, أضف إلى عدد مستخدمي البطاقات الرسومية المتعددة القليل نسبياً, أسقطت NVIDIA تركيب 4 بطاقات مع بعضها البعض لتكتفي فقط بتركيب بطاقتين مع الأجيال الأخيرة مثل GTX 10 بينما مع جيل بطاقات RTX 20 تم الاعتماد فقط على دعم بطاقات RTX 2080 Ti/2080/2080 Super/2070 Super بتركيب بطاقتين لتشغيل الالعاب.

أما اليوم ومع إطلاق سلسلة بطاقات RTX 30 قررت NVIDIA الاستغناء عن حلول البطاقات الرسومية المتعددة مع بطاقة RTX 3080  و RTX 3070 والسماح بذلك فقط مع الوحش الهائج RTX 3090 الذي سيسمح لك بوصل بطاقتين ببعضهما البعض من خلال جسر NVLink.

بالمناسبة إن كنت ستدفع المال لشراء أقوى بطاقة بالعالم RTX 3090 وتريد تعزيز مستوى الأداء لمرحلة لايمكن تخيلها من خلال بطاقة أخرى, فعليك أن تعلم بأن جسر NVLink سيكلفك لوحده مبلغ 80 دولار..لكن حتماً لن يقف هذا المبلغ بطريقك بعد إنفاقك لمبلغ 3000 دولار على سعر بطاقتين RTX 3090 😁 لتشغيل دقة 8K…بالمناسبة هذه البطاقة ستطلق في الأسواق في 24 سبتمبر.