الرئيسية الأخبارلقد فعلتها! NVIDIA وبشكل رسمي ستستحوذ على ARM بمبلغ 40 مليار دولار

NVIDIA Acquire Arm 6

بعد القيل والقال وبعد حديث الكثير عن عدم إمكانية حدوث هذه الصفقة…هاهي NVIDIA تسدل الستار عن الصفقة المنتظرة بينها وبين ARM لتستحوذ عليها بمبلغ 40 مليار دولار! هذه الصفقة تعني دخول NVIDIA في عالم المعالجات من أوسع أبوابه مما يفتح لها الدخول في الكثير من المجالات التي كانت مغلقة بالنسبة لها لتحقق ما كانت تحلم به..وأكثر من ذلك مما يجعلني أقول أن صفقة ARM التي حدثت اليوم ستكون حتماً تحولًا كبيرًا في هذا المجال.

ضمن التفاصيل التي صدرت بشكل رسمي صباح هذا اليوم أعلنت NVIDIA ومجموعة SoftBank عن اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها NVIDIA على ARM Limited من SoftBank بصفقة قيمتها 40 مليار دولار لتدخل بذلك NVIDIA وبقوة في سوق المعالجات.

عملية الاستحواذ التي ستتم خلال 18 شهر من الان سوف تسمح بدمج منصة حوسبة NVIDIA الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتشكيلة الشاملة الواسعة من المعالجات لشركة ARM لإنشاء شركة الحوسبة الرائدة للذكاء الاصطناعي مما سيؤدي بلا شك على تسريع الابتكار مع التوسع في الأسواق الكبيرة عالية النمو في هذا المجال, خاصة أننا اليوم دخلنا في عصر أصبح فيه الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ منه. وضمن هذه الصفقة الضخمة سوف تلتزم مجموعة SoftBank باستمرار عمل ونجاح مجموعة ARM بالشكل المطلوب وعلى المدى الطويل من خلال حصتها في شركة NVIDIA والتي من المتوقع أن تكون أقل من 10%.

تعبيراً عن فرحته بهذه الصفقة قال السيد جين-سون هوانغ ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة NVIDIA “الذكاء الاصطناعي هو أقوى قوة تقنية في عصرنا وقد أطلق موجة جديدة من الابتكار في عالم الحوسبة”…”في السنوات المقبلة, تريليونات من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستنشئ إنترنت أشياء جديدة أكبر بآلاف المرات من إنترنت الأشخاص اليوم…وسيخلق مزيجنا شركة في موقع رائع يناسب عصر الذكاء الاصطناعي”…”قام السيد Simon Segars وفريقه في ARM ببناء شركة استثنائية تساهم في كل السوق التكنولوجي تقريبًا في العالم. وبتوحيد قدرات حوسبة NVIDIA AI مع النظام الواسع لوحدة المعالجة المركزية في ARM ، يمكننا تطوير الحوسبة السحابية ، والهواتف الذكية ، وأجهزة الكمبيوتر ، السيارات والروبوتات ذاتية القيادة ، لتحديث إنترنت الأشياء ، وتوسيع نطاق الحوسبة بالذكاء الاصطناعي إلى كل ركن من أركان العالم”.

“سيظل المقر الرئيسي لشركة Arm في كامبريدج, وسوف نتوسع في هذا الموقع الرائع ونبني مرفقًا لأبحاث الذكاء الاصطناعي على مستوى عالمي ، وسندعم التطورات في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة والروبوتات والسيارات ذاتية القيادة وغيرها من المجالات. ولجذب الباحثين والعلماء من المملكة المتحدة وحول العالم ، ستقوم NVIDIA ببناء حاسوب خارق عملاق بتقنية الذكاء الاصطناعي على أحدث طراز مدعوم بوحدات المعالجة المركزية ARM وسيكون ARM Cambridge مركزًا تكنولوجيًا على مستوى عالمي”.

بدوره قال السيد ماسايوشي سون ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة SBG “إن NVIDIA هي الشريك المثالي لشركة ARM. منذ الاستحواذ على ARM ، تعهدنا بالتزاماتنا واستثمرنا بقوة في الأفراد والتكنولوجيا والبحث والتطوير ، وبالتالي توسيع نطاق الأعمال إلى مجالات جديدة ذات إمكانات نمو عالية هو الشيء المطلوب اليوم. إن توحيد القوى مع شركة رائدة عالميًا في الابتكار التكنولوجي يخلق فرصًا جديدة لـ ARM”.

كما قال السيد سيمون سيغارز ، الرئيس التنفيذي لشركة ARM “تشترك ARM و NVIDIA في الرؤية والشغف بأن الحوسبة المنتشرة في كل مكان والموفرة للطاقة ستساعد في معالجة القضايا الأكثر إلحاحًا في العالم من تغير المناخ إلى الرعاية الصحية ، من الزراعة إلى التعليم”…”يتطلب تحقيق هذه الرؤية مناهج جديدة للأجهزة والبرامج والتزامًا طويل الأمد بالبحث والتطوير. ومن خلال الجمع بين نقاط القوة التقنية للشركتين ، يمكننا تسريع تقدمنا ​​وإنشاء حلول جديدة من شأنها تقديم نظام عالمي للمبتكرين. أنا وفريق الإدارة الخاص بي متحمسون للانضمام إلى NVIDIA حتى نتمكن من كتابة الفصل التالي معًا”.

المزيد من التفاصيل حول هذه الصفقة؟

لكم ذلك…بعد أن تصبح كجزء من شركة NVIDIA ، ستواصل ARM دعم الترخيص المفتوح الخاص بها مع الحفاظ على حيادية العملاء التي كانت أساس نجاحها خلال السنوات الطويلة الماضية، حيث تم شحن ما يقارب 180 مليار رقاقة حتى الآن من قبل الشركات المرخص لهم. كما سيستفيد شركاء ARM أيضًا من عروض الشركتين بما في ذلك ابتكارات NVIDIA العديدة والمميزة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ستلتزم SoftBank و ARM تمامًا بالوفاء بالتعهدات التي قدمتها SoftBank عندما استحوذت على ARM في عام 2016 ، والتي من المقرر أن تكتمل بشكل نهائي في شهر سبتمبر 2021. بعد إغلاق الصفقة ، ستعتزم انفيديا الاحتفاظ بالاسم والهوية التجارية القوية لشركة ARM لكن مع التوسع بمقرها في كامبريدج, كما ستظل الملكية الفكرية لـ ARM مسجلة في المملكة المتحدة.

الجيد كذلك أن NVIDIA ستستثمر قدراتها نحو جهاز كمبيوتر خارق يعمل بالذكاء الاصطناعي، مع افتتاح منشآت تدريب للمطورين وللشركات الناشئة التي ستجذب المواهب البحثية ذات المستوى العالمي وتخلق منصة للابتكار للشراكات الصناعية في مجالات مثل الرعاية الصحية والروبوتات والسيارات ذاتية القيادة.

بموجب شروط الصفقة التي تمت الموافقة عليها من قبل مجالس إدارة NVIDIA و SBG و ARM ، ستدفع NVIDIA إلى SoftBank ما مجموعه 21.5 مليار دولار في أسهم انفيديا العادية و 12 مليار دولار نقدًا ، بما في ذلك 2 مليار دولار تدفع عند التوقيع. عدد أسهم انفيديا التي سيتم إصدارها عند الإغلاق هو 44.3 مليون سهم ، يتم تحديدها باستخدام متوسط ​​سعر الإغلاق للأسهم العادية لـ NVIDIA لآخر 30 يوم تداول.

تجدر الإشارة أن هذه الصفقة تخضع لشروط الإغلاق المعتادة والتي تحدث بين كبار الشركات، بما في ذلك استلام الموافقات التنظيمية للمملكة المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة, مع التأكيد على إتمام الصفقة بشكل كامل في غضون 18 شهرًا تقريبًا.

بعد أن فعلتها NVIDIA ودخلت في سوق المعالجات من خلال استحواذها على ARM…أين ترى موقع NVIDIA خلال السنوات القادمة؟