الرئيسية الأخبارشركة تصنيع الرقائق الصينية HSMC تواجه مشاكل عويصة في عمليات الإنشاء

واجهت شركة تصنيع الرقائق الصينية HSMC المدعومة من الدولة التي تتخذ من ووهان مقراً لها ، قيودًا على التمويل أوقفت بناء منشأة تصنيع في منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية لمطار ووهان في مقاطعة هوبي في البلاد . يأتي التوقف بعد أن لم يتلق المقاولون من الباطن لبناء المنشأة مدفوعاتهم في الوقت المناسب ووجدت الشركة صعوبة في الحصول على تقنيات التصنيع في أعقاب العقوبات الأمريكية التي تشير إلىها تقارير من وسائل الإعلام المحلية.

وقد أكد المسؤولون في منطقة Dongxihu في مدينة ووهان هذه التأخيرات للجمهور بعد طلبات الحصول على معلومات في نهاية أغسطس وذكروا أنهم أوقفوا التحقيقات في المشروع بعد مشاكل سلسلة رأس المال في المشروع . وقد كشفت التحقيقات التي أجراها مراسلو ديلي بيزنس نيوز ، الذين زاروا موقع البناء في وقت سابق من هذا الشهر ، أن المبنيين المكونين من أربعة طوابق في موقع المشروع كانا خاليين من علامات الإنشاءات الرئيسية ، حيث تم تركيب شبكات أمان خضراء على واجهتين فقط .

شركة تصنيع الرقائق الصينية HSMC تواجه مشاكل عويصة في عمليات الإنشاء

وتكشف التفاصيل الموجودة على موقع HSMC على الويب أن المشروع سيكلف حوالي 20 مليار دولار . ولكن إذا استمرت هذه التأخيرات في البناء ، فسيتم تعريض هذا الاستثمار للخطر ما لم يقوم طرف ثالث باستلام المنشأة والمعدات من HSMC . وأدى التباطؤ إلى توقف أكثر مشاريع الصين طموحًا لتصنيع الرقائق المحلية ، وهو مشروع كان يأمل الكثيرون أن ينتهي به الأمر إلى الحد من اعتماد البلاد على الرقائق ذات المصادر الأجنبية ، وخاصة شركة TSMC التي لا تستطيع التعامل مع الشركات الصينية مثل شركة Huawei .

وقد كانت مسابك HSMC تأمل في بناء خط تصنيع لدقة 14 نانومتر قادر على إنتاج 30 ألف رقاقة في الشهر ، وخط آخر قادر على إنتاج كمية مماثلة من الرقائق المبنية على عقدة 7 نانومتر وما دونها . وقد سلط المحللون الذين استطلعت آراؤهم جلوبال تايمز الضوء على أنه بعد فشل المشروع ، يجب القيام بالاستثمارات المستقبلية “بشكل منطقي” في مجال إنتاج أشباه الموصلات . حيث ألقى ما جيهوا ، المحلل المخضرم ، اللوم في الفشل على الحكومة الأمريكية . ووفقا له ، فإن ” المؤامرة الأمريكية جعلت من الصعب على الشركات الصينية تأمين المعدات الضرورية لتصنيع الرقائق . على سبيل المثال ، قد يتأخر تسليم آلة تصنيع الرقائق ، آلة الطباعة الحجرية “.

تشير البيانات الواردة من وكالة التقارير الائتمانية الصينية Qixinbao إلى أن HSMC قد ضمنت الوصول إلى آلة طباعة حجرية واحدة من تصنيع شركة ASML الهولندية . تم استخدام هذه الآلة كضمان للممتلكات المنقولة لقرض قيمته 581 مليون يوان ، مع بقاء القيمة المعلنة للآلة هي نفسها . مدة أداء هذا القرض خمس سنوات ، وليس من الواضح ما إذا كانت آلة الطباعة الحجرية ستستهدف عقد معالجة أشباه الموصلات المتطورة مثل 7 نانومتر و 5 نانومتر أم لا.