الرئيسية الأخبارالدكتورة ليزا سو تحصل على جائزة Robert N. Noyce لعام 2020

أعلنت رابطة صناعة أشباه الموصلات (SIA) اليوم عن حصول الدكتورة ليزا سو ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة AMD والرائدة البارعة في تطوير تكنولوجيا أشباه الموصلات ، على جائزة Robert N. Noyce لعام 2020 . تقدم SIA جائزة Noyce سنويًا تقديراً للقائد الذي قدم مساهمات بارزة في صناعة أشباه الموصلات في التكنولوجيا أو السياسات العامة . وسوف تتسلم الدكتورة سو الجائزة في منتدى SIA للقيادة والاحتفال بالجائزة ، وهو حدث افتراضي سيعقد يوم الخميس 19 نوفمبر 2020 .

قال جون نيوفر ، رئيس SIA والمدير التنفيذي: “كقائد هائل في صناعتنا ، نجحت ليزا سو في تطوير تقنيات الحوسبة عالية الأداء وأشباه الموصلات الرائدة طوال حياتها المهنية كمديرة تنفيذية ومهندسة أعمال بارعة”. “لقد عززت إنجازات ليزا البارزة بشكل كبير صناعة أشباه الموصلات وريادة أمريكا التكنولوجية العالمية ، وقد ألهمت وفتحت الأبواب لعدد لا يحصى من الآخرين في مجال التكنولوجيا على طول الطريق . بالنيابة عن مجلس إدارة SIA ، يسعدني أن أعلن أن ليزا هي الحائزة على جائزة روبرت إن نويس 2020 تقديراً لإنجازاتها الرائعة “.

الدكتورة ليزا سو تحصل على جائزة Robert N. Noyce لعام 2020

شغلت سو منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة AMD منذ أكتوبر 2014 وتعمل أيضًا في مجلس إدارة AMD . وخلال فترة عملها ، أصبحت AMD رائدة في تقنيات الحوسبة والرسومات عالية الأداء لأجهزة الكمبيوتر ومركز البيانات وأسواق الألعاب . وفي السابق ، كانت مديرة التشغيل المسؤولة عن جميع جوانب استراتيجية المنتجات وتنفيذها . كما أنه وقبل انضمامها إلى AMD في عام 2012 ، عملت الدكتور سو في مجموعة متنوعة من المناصب رفيعة المستوى في العديد من شركات أشباه الموصلات ، بما في ذلك Freescale Semiconductor و IBM و Texas Instruments .

حصلت الدكتور سو على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) . نشرت أكثر من 40 مقالاً تقنيًا وحصلت على زمالة معهد مهندسي الإلكترونيات والكهرباء في عام 2009 . وفي عام 2018 ، تم انتخاب الدكتورة سو في الأكاديمية الوطنية للهندسة ، وحصلت على لقب “رجل أعمال العام” من قبل مجلة Fortune ، وحصلت أيضاً على جائزة الدكتور موريس تشانغ النموذجية للقيادة المرموقة . وفي عام 2019 ، تم اختيار الدكتورة سو كواحدة من أفضل 50 مديرًا تنفيذيًا في العالم من قِبل مجلة Barron ، وهي تعتبر واحدة من ” أقوى النساء في مجال الأعمال ” من قبل مجلة Fortune ، وواحدة من ” أفضل الرؤساء التنفيذيين أداءً في العالم ” طبقاً لـ Harvard Business Review ، و تم تضمينها في قائمة ” بلومبرج 50 ” للأشخاص الذين حددوا العام .

وقالت سو : ” إنه لشرف عظيم أن أحصل على جائزة نويس وانضم إلى القائمة المرموقة للحاصلين على جائزة نويس السابقة ، وكثير منهم محظوظ لأنهم مرشدين ونماذج يحتذى بها وزملاء وأصدقاء ” . ثم أضافت ” أتطلع إلى الاستمرار في الدفع والمساهمة فيما يمكننا تحقيقه في صناعة أشباه الموصلات ، والتي أصبحت مفيدة جدًا لكل جانب من جوانب حياتنا .”

وأخيراً ، من الجدير بالذكر أنه قد تم تسمية جائزة نويس تكريما لرائد صناعة أشباه الموصلات روبرت ن. نويس ، المؤسس المشارك لشركة فيرتشايلد Fairchild Semiconductor لأشباه الموصلات وشركة إنتل Intel .