الرئيسية الأخبارجين-سون هوانغ: في المستقبل القريب قد نرى أول معالج مركزي من NVIDIA

جين-سون هوانغ NVIDIA

تاريخ 14 سبتمبر هو تاريخ لن تنساه NVIDIA لانه تاريخ سيجعل من تلك الشركة تحقق حلمها المنتظر منذ سنوات وسنوات طويلة! فبعد دخولها في رفع عدة دعاوى ضد شركة Intel للحصول على ترخيص لصناعة المعالجات المعالجات المركزية ومرور سنوات على هذا الحال فشلت انفيديا بالحصول من Intel على ذلك الترخيص ويكمن القول أن مشروعها الواعد لصناعة أول معالج مركزي ذهب مع الريح, ولكن اليوم وبعد عملية الاستحواذ الضخمة لشركة ARM بمبلغ 40 مليار دولار…يمكن القول أن NVIDIA ستدخل في هذا المجال وبقوة رغم بعض العوائق وبعض الاختلافات.

خلال مكالمة جماعية اجراها السيد جين سون هوانغ المدير التنفيذي لشركة NVIDIA البارحة, تحدث بشكل واضح أنه يمكننا أن نرى معالجات مركزية تحمل إسم NVIDIA في المستقبل الغير بعيد…هذا يعني في المستقبل القريب أي لربما خلال السنوات 5 القادمة ” كما اتوقع” مما سيفتح باب منافسة جديدة ومختلفة ضد كل من العملاقين في هذا المجال AMD و Intel. بجانب ذلك ستعمل الشركة أيضًا على تطوير نظامها الشامل الخاص حول وحدات المعالجة المركزية ، سواء لتطبيقات مركز البيانات أو الموجهة للمستهلكين.

الجيد كذلك أن انفيديا ستستثمر قدراتها نحو جهاز كمبيوتر خارق يعمل بالذكاء الاصطناعي، مع افتتاح منشآت تدريب للمطورين وللشركات الناشئة التي ستجذب المواهب البحثية ذات المستوى العالمي وتخلق منصة للابتكار للشراكات الصناعية في مجالات مثل الرعاية الصحية والروبوتات والسيارات ذاتية القيادة.

الملفت في تصريح المدير التنفيذي هو ذكره أن هذا الاستحواذ لن يعني فقط تلقي الطلبات المخصصة  لتصميم المعالجات، ولكن أيضًا سيكون الباب مفتوح لوحدات المعالجة المركزية التي سيتم تطويرها من قبلهم, وهنا يقصد ما ستقدم عليه NVIDIA في المرحلة القادمة…قائلاً “الآن ، بدعمنا ودعم ARM ، يمكن للعالم أن يدرك أنه يمكنه بناء وحدات المعالجة المركزية للخوادم. أيضًا، قد يقرر بعض الأشخاص ترخيص الانوية ليطلبوا منا إنشاء وحدات المعالجة المركزية هذه أو تعديل وحداتنا الخاصة”. وذكر أيضًا أن مركز البيانات سيكون أول سوق تود NVIDIA الدخول فيه, لتكون خطوة ذكية لأنها فعلياً نجحت على صعيد قوة المعالجات الرسومية التي تقدمها.

هذه التصريحات ماهي إلا أسهم موجهة بشكل مباشر وبسرعة فائقة نحو العملاق Intel لتخبره بأن الزمن قد تغير وأن قواعد اللعبة ستتغير أيضاً وها نحن قادمين…طبعاً AMD لها نصيب من تلك الأسهم خاصة عند الحديث عن مدى تفوق AMD بمعالجات APU والتي قد تدخل فيها NVIDIA أيضاً بمنافسة قوية مع تلك الانواع من المعالجات, وحتى على صعيد الكونسول المستقبلي….كل ذلك قد يتغير لصالح انفيديا إن نجحت في تطوير المعماريات المناسبة. ماذا أتوقع؟ اتوقع دخول انفيديا بشكل أكثر نحو نوعية معالجات SoC.

برأيكم هل ستنجح NVIDIA في المستقبل القريب بدخولها في عالم المعالجات المركزية؟