الرئيسية الأخبارجوجل ستفرض قيود جديدة لضمان نسبة الـ 30% من عوائد التطبيقات

تحصل جوجل ومنذ سنوات على 30% من أي مشتريات أو اشتراكات يتم إجراؤها من خلال أي تطبيق متاح على متجرها لتطبيقات الاندرويد Play Store. هذه النسبة تحصل عليها الشركة الأمريكية بناء على سياسة وقواعد متجرها التي تفرض خدمات دفع جوجل والتي يتوجب على المطورين الموافقة عليها واستخدامها شرط إطلاق تطبيقاتهم في المتجر الشهير.

هذه القواعد وبحسب ما كشف موقع 9to5Google لم تكن كافية حيث تخطط جوجل لإجراء تعديل عليها بهدف إجبار بعض التطبيقات الشهيرة على الالتزام بدفع هذه النسبة. تطبيقات شهيرة مثل Netflix, Spotify وتطبيقات أخرى تتحايل على قواعد جوجل الحالية لتقوم بجمع الأموال دون إعطاء الشركة الأمريكية النسبة المتفق عليها.

هذا التغيير من جوجل من المتوقع أن يظهر خلال الشهر المقبل على أن تتيح الشركة المطورة لنظام الاندرويد بعض الوقت للمطورين لتحديث تطبيقاتهم والالتزام بقواعد وسياسة المتجر الجديدة.

تأتي هذه الخطوة من جوجل في وقت تواجه فيه أبل هجوم شديد بسبب فرضها لهذه النسبة على تطبيقات متجر App Store والذي يعد المصدر الوحيد للتطبيقات على أجهزة الشركة. أخر صدام وأشهره كان صدام Epic Games المطورة للعبة Fortnite والتي قررت أن توفر مشترياتها بطرق أخرى لا تمر عبر أبل ما دفع الأخيرة لحذف اللعبة من متجرها فوراً قبل أن تنضم إليها جوجل وتحذفها أيضاً لنفس السبب.

صراع قضائي نشب بين Epic Games وأبل التي ما زالت منتصرة في المعركة حتى هذه اللحظة بينما تتكبد الأولى خسائر بسبب خرقها لقواعد متجر App Store حتى هذه اللحظة.