الرئيسية الأخبارمعالجات AMD الجديدة من سلسلة Van Gogh ستدعم ذواكر الـ DDR5!

من الواضح أن هناك بعض التحديثات الجديدة لنظام Linux والتي تقوم بدعم معالجات AMD المدمجة القادمة والتي تأتي تحت مسمى Van Gogh بدقة السبعة نانومتر. إتضح من ما إكتشفته منصة Phoronix بخصوص هذا التحديث أن هذه المعالجات المدمجة ستقوم بدعم ذواكر الـ DDR5 والـ LPDDR5 مع رسوميات Navi 2 الرسومية أيضاً لكي تنافس معالجات Tiger Lake من Intel.

قامت AMD بإرسال 45 تحديث من أجل معالجاتها الجديدة والتي تأتي بـ 275 ألف سطر من أسطر الكود البرمجي الخاص بها لكي يدعم نظام Linux هذه المعالجات المدمجة. إتضح أيضاً أن هذه المعالجات تقوم بدعم تقنيات Video Core Next 3.0 والتي تدعم الـ Decode الخاص بالـ AV1 والتي يتم دعمها بالفطرة من خلال رسوميات Navi 2.

معالجات AMD

وضع محركات Navi 2/RDNA 2 مع ذواكر الـ DDR5 أو الـ LPDDR5 سيعطي أداء رسومي أعلى بشكلٍ واضح لأن المعالجات الرسومية المدمجة تقوم بإستغلال سرعات الذواكر المرتفعة بشكل كبير. من المفترض أيضاً أن تأتي معالجات Van Gogh بأنوية Zen 2 على حسب التقارير التي نراها والتي نتشوق لأن نرى كيفية إستغلالها لذواكر الـ DDR5 من نواحي السرعة والأداء.

في الأغلب، ستكون هذه المعالجات موجهة للأجهزة المحمولة التي ستقوم بإستهلاك 7.8 إلى 18 واط مثل معالجات Tiger Lake في سلسلة Y الخاصة بـ Intel. أي نعم، معالجات Tiger Lake تدعم ذواكر الـ DDR4 فقط في الوقت الحالي، لكن من المفترض أن تدعم الـ DDR5 قريباً.

لم يتم الكشف رسمياً بعد عن معالجات AMD الجديدة من سلسلة Van Gogh ولكن من المفترض أن نراها في عام 2021 مع معالجات Cezanne المدمجة من AMD والتي ستأتي بمعمارية Zen 3 في فئةٍ أعلى.