الرئيسية الأخبارمعالجات Intel من الجيل الحادي عشر ستستغل سرعات الـ PCIe 4.0 بالكامل!

منذ يومين، أكدت Intel أن معالجات Rocket Lake-S أو المعروفة بمعالجات الجيل الحادي عشر ستأتي في الربع الأول من العام القادم. من الجدير بالذكر أن هذا الإعلان جاء قبل الكشف الخاص بمعالجات AMD Ryzen 5000 التي تشكل خطراً على هذه المعالجات، فما الذي تحضره Intel يا ترى؟

من الواضح أن ما تحضره Intel هو الدعم الكامل لواجهات الـ PCIe 4.0 التي لم تدعمها معالجات الجيل العاشر، لكن دعمتها شريحة Z490 الخاصة بنفس الجيل. أحد العينات الهندسية وصلت إلى أحد المختبرين الذي قام بوضعها مع لوحة تعمل بشريحة Z490 التي، كما ذكرنا، تدعم هذه الخطوط.

Intel 11th Gen PCIe 4.0

إقتران معالجات الجيل الحادي عشر مع لوحات شريحة Z490 سيوفر تجربة تمتع بها ملاك الجيل الثالث من AMD مع شرائح X570 لمدة عامٍ كامل مع سرعات الـ PCIe 4.0. هذه التجربة التي نراها اليوم جاءت بين شريحة مجهولة ولوحة ASRock Z490 Taichi التي إستضافت وحدة Seagate FireCuda 520 PCIe 4.0 SSD.

إستطاعت هذه الوحدة الوصول إلى سرعات تقارب الـ 5000 ميجابايت في الثانية بالنسبة لقراءة البيانات و4266 ميجابايت في الثانية بالنسبة لكتابتها أثناء وضع بطاقة AMD Radeon RX 5700 XT التي تقوم أيضاً بالإعتماد على نفس واجهة الـ PCIe 4.0 أيضاً.

من المقرر أن تكون معالجات Rocket Lake-S هي المحطة الأخيرة لدقة تصنيع الـ 14 نانومتر الخاصة بـ Intel والتي أخذت وقتاً أطول من اللازم. لا ننسى أيضاً أنها ستدعم توصيلات الـ Thunderbolt 4 ورسوميات الجيل الثاني عشر من Iris Xe المدمجة أيضاً.