الرئيسية الأخبارتسريبات: Intel ستحارب معالجات AMD Ryzen 5000 من ناحية السعر

intel price war

تأثير معالجات Ryzen 5000 التي لم تصدر للأسواق بعد “الإطلاق سيكون في 5 نوفمبر” تثير مخاوف Intel بشكل كبير, ففي الوقت الحالي كلنا يعلم أن معالجات Ryzen 3000 تقوم بعملها على أكمل وجه وتنافس حلول إنتل التي قدمت معالجات الجيل العاشر منذ فترة…لكن القوة الواضحة التي اتت بها معالجات Ryzen 5000 قد تغير الأمور للأسوء بالنسبة للعملاق الأزرق.

الحلول المتاحة بالنسبة لإنتل هي إما بتخفيض أسعار الجيل القادم أي أن يطلق بأسعار أرخص من الجيل العاشر أو أن تقدم لنا مستويات أداء قوية تغير شيئاً من الوضع الحالي…وهذا ما لا اتوقعه أن يحدث, لان معالجات Rocket Lake-S المكتبية لم تحصل على التطوير الذي نطمح له فهي قادمة لنا بتحسينات بسيطة, إنما الجيل الذي يلي Rocket Lake-S وهو Alder Lake-S سوف يقدم لنا الكثير من التحسينات بداية من استخدام دقة تصنيع 10nm SuperFin, إلى الاعتماد على انوية هجينة من خلال تركيبة تضم 8 أنوية كبيرة Golden Cove و 8 انوية صغيرة Gracemont مع سوكيت جديد LGA 1700 ودعم الجيل التالي من الذاكرة العشوائية DDR5.

هل حققت معمارية AMD Zen 3 ما كنا نطمح له مع معالجات Ryzen 5000؟

إذاً ماهو الحل المنطقي لمنافسة AMD؟ أرى من وجهة نظري أن الحل سيكون من خلال تخفيض أسعار المعالجات القادمة من إنتل, فهذا هو الحل المنطقي والوحيد حالياً إلى حين رؤية معالجات الجيل الثاني عشر Alder Lake-S في النصف الثاني من عام 2021. حتى تسريبات اليوم تميل إلى ذلك من خلال حديثها عن إطلاق معالجات الجيل الحادي عشر بأسعار أقل من الجيل الحالي وما قد يساعد إنتل على اتخاذ هذه الخطوة هو رفع AMD لأسعار معالجاتها بمقدار 50 دولار.

وهي خطوة كانت متوقعة بسبب أنها وصلت للمرحلة التي تستطيع فيها أن تقول بشكل مباشر لإنتل أنني استطيع التفوق اليوم على صعيد تعدد الانوية وعلى صعيد النواة الواحدة وهو ما لم يحدث منذ فترة طويلة جداً. من سرب هذه المعلومات حساب OneRaichu على تويتر الذي تحدث عن أن معالجات Core i9 و Core i7 من الجيل الحادي عشر سوف تأتي بـ 8 أنوية مع 16 مسار “كما هو متوقع”.

كما تحدث عن السعر حيث أشار إلى أن معالجات i7 ونعتقد هنا أنه يقصد أقواها من هذه الفئة سوف تكون أرخص من مبلغ 400 دولار واشار إلى أنها قد تكون بين 350 و 380 دولار. بينما معالجات Core i5 سوف تأتي بـ 6 انوية مع 12 مسار وسوف تكون بسعر أقل من 300 دولار.

إن كانت هذه المعلومات صحيحة فنحن نتحدث منافسة Intel لمعالج Ryzen 7 5800X المسعر بمبلغ 450 دولار, المنافسة هنا ستكون على صعيد الأداء ولكن أيضاً على صعيد السعر المغري من إنتل. نفس الامر مع معالج Ryzen 5 5600X المحدد بسعر 300 دولار, لتنافسه إنتل من ناحية الأداء ولكن بسعر أرخص ليكون أكثر إغراء للاعبين.

من المبكر بكل تأكيد توقع كيف سيكون مستوى الاداء وهل ستنجح إنتل بالتفوق على أداء الجيل الجديد من AMD, لكن لا يمكن أن يخفى على أحد أن عامل السعر يستطيع أن يقلب الطاولة على الخصم بشكل كبير…وللتاريخ دروس وعبر في ذلك.