الرئيسية الأخبارتقرير مؤسسة TrendForce يفيد بأن أسعار وحدات NAND Flash و DRAM ستنخفض

قامت مؤسسة TrendForce المتخصصة في التحليل السوقي بنشر نظرتها الخاصة بأعمال وحدات NAND Flash و ذواكر DRAM ، حيث رأت الشركة أن أسعار كلا النوعين من الذاكرة ستستمر في الانخفاض في الربع الرابع من العام الحالي . ويقال أن السبب يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض الطلب عن غير المتوقع .

لا يزال سوق الذاكرة (بما في ذلك DRAM و NAND Flash) يعاني من حالة زيادة المعروض في الربع الرابع من عام 2020 ، وفقًا لأحدث تحقيقات TrendForce . في ضوء العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد Huawei ، تعمل العلامات التجارية للهواتف الذكية الأخرى بنشاط على تخزين منتجات الذاكرة في محاولة للاستيلاء على حصص Huawei المفقودة في السوق ، لكن زخم الشراء هذا غير كافٍ لتحسين الحالة السباتية لسوق الذاكرة . بالإضافة إلى ذلك ، ونظرًا لأن الطلب على الذواكر الخاصة بالخوادم لم يحقق انتعاشًا ملحوظًا بعد ، فمن المتوقع أن تظل مبيعات الذاكرة الإجمالية ضعيفة في الربع الرابع من عام 2020 وتنخفض بنحو 10٪ على أساس ربع سنوي .

مبيعات وحدات DRAM

فيما يتعلق بوحدات DRAM ، يهتم السوق بشكل أساسي بفئات DRAM المتنقلة وفئات DRAM للخوادم ، والتي تمثل غالبية استهلاك وحدات الـ DRAM . فيما يتعلق بالذاكرة الحيوية للأجهزة المحمولة ، فإن سحب المخزون الأقل من قبل Huawei قد خفف بشكل كبير من ضغوط موردي DRAM الرئيسيين الثلاثة للتخلص من مخزوناتهم . بالإضافة إلى ذلك ، تقوم كل من Xiaomi و OPPO و Vivo بتخزين الذواكر بشكل أكبر ، وهو ما يوفر بدوره بعض الدعم لمبيعات ذواكر DRAM المحمولة ، والذي من المتوقع أن يخضع لانخفاض بنسبة 0-5٪ على أساس ربع سنوي في الربع الرابع من عام 2020.

تقرير مؤسسة TrendForce يفيد بأن أسعار وحدات NAND Flash و DRAM ستنخفض

من ناحية أخرى ، ونظرًا لأن معظم مقدمي خدمات الحوسبة السحابية وعملاء خوادم المؤسسات يحافظون حاليًا على مستوى مخزون مرتفع نسبيًا من ذاكرة الوصول العشوائي للخوادم ، فمن المحتمل أن تنخفض ​​مبيعات ذاكرة الخوادم DRAM بشكل أكبر ، مع انخفاض متوقع بشكل ربع سنوي يبلغ 15٪ تقريبًا في الربع الرابع من عام 2020 وبحلول نهاية هذا العام ، من المتوقع أيضًا أن تصل أسعار وحدات 32 جيجابايت الرئيسية إلى حوالي 100-110 دولار أمريكي ، وهو ما يقترب من أدنى نقطة في الانحدار الدوري السابق للأسعار . بشكل عام ، من المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي أداء مبيعات DRAM بنحو 10٪ في الربع الرابع من عام 2020 .

مبيعات وحدات NAND Flash

أما فيما يتعلق بوحدات NAND Flash ، فعلى الرغم من أن الطلب الاستباقي على المخزون من العملاء ذوي العلامات التجارية قدم بدوره بعض الدعم لمبيعات وحدات NAND Flash ، فقد أدى المستوى العالي من المعروض ومستويات المخزون للعملاء المرتفعة في الوقت الحالي إلى حالة زيادة في العرض مقابل الطلب بشكل أكثر وضوحًا مما كانت عليه في سوق DRAM . ونظرًا للطلب القوي على NAND Flash من العلامات التجارية للهواتف الذكية الصينية ، فمن المتوقع أن يتقلص الانخفاض في الطلب على وحدات eMMC و UFS إلى انخفاض بنسبة 3-7 ٪ على أساس ربع سنوي في الربع الرابع من عام 2020 .

وبالمثل ، من المرجح أن يؤدي العرض المتزايد باستمرار لرقائق NAND Flash إلى انخفاض بنسبة 20٪ تقريبًا على أساس ربع سنوي في المبيعات . أما بالنسبة إلى وحدات SSD ، فنظرًا لضعف الطلب من الشركات المصنعة للخوادم والمستخدمين على حد سواء ، فمن المتوقع أن تنخفض مبيعات وحدات الـ ​​SSD للمؤسسات بنسبة 10-15٪ على أساس ربع سنوي . لذا وبشكل عام ، فمن المتوقع أن تنخفض مبيعات وحدات ​​NAND Flash بنحو 10٪ في الربع الرابع من عام 2020 لجميع هذه الأسباب المذكورة .

وبالنظر إلى الربع الأول من عام 21 ، من المتوقع أن يتقلص الانخفاض في مبيعات وحدات DRAM بشكل ملحوظ ، وذلك بفضل زيادة الطلب على المخزون من المشترين مرة أُخرى . وعلى العكس من ذلك ، من المرجح أن تؤدي وفرة المخزون لدى موردي وحدات NAND والمستوى العالي المستمر من المعروض إلى زيادة الانخفاض في مبيعات وحدات NAND Flash ، مما يؤدي إلى انخفاض ربع سنوي بنسبة 15٪ في الربع الأول من عام 21 .