الرئيسية الأخبارشركة GIGABYTE تكشف عن لوحة أم لدعم معالجات AMD Ryzen Threadripper Pro

كان خط معالجات AMD Ryzen Threadripper Pro من معالجات HEDT / Workstation بمثابة لا شيء بالنسبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية حيث تم إطلاقه حصريًا من خلال Lenovo لخط أجهزة ThinkStation P620 من محطات العمل الخاصة بها . وكانت تُعد هذه المعالجات خطوة متقدمة أو نُسخة مُحسّنة من معالجات سلسلة Threadripper 3000 التُجارية ، حيث تتميز بواجهة ذاكرة DDR4 مع دعم كامل للـ 8 قنوات ، و 128 ممر PCI-Express Gen 4 من معمارية “Zen 2” القائمة على أنوية “Rome” MCM . ولكن يبدو أن شركة GIGABYTE هي الأُخرى ستوفر دعماً لهذه المعالجات .

شركة GIGABYTE تكشف عن لوحة أم لدعم معالجات AMD Ryzen Threadripper Pro

تتميز رقائق Threadripper 3000 التجارية بواجهة ذاكرة رباعية القنوات (4 قنوات) فقط . وقد قامت شركة GIGABYTE بتطوير لوحة أم مخصصة للخوادم تعتمد على مجموعة شرائح AMD WRX80 وهي نفس الشرائح الموجودة في أجهزة Lenovo ThinkStation P620 . تتميز اللوحة الأم WRX80 SU8 الجديدة من GIGABYTE بمقبس واحد لوحدة المعالجة المركزية من نوع sWRX8 ، مما يوفر دعم لمعالجات Threadripper Pro حتى Threadripper Pro 3995WX .

تتميز اللوحة الأم أيضاً بسبعة فتحات PCI-Express 4.0 x16 وثلاثة منافذ 64Gbps U.2 وفتحتين M.2-22110 وثماني فتحات DDR4 DIMM ، ولكل منها قناة ذاكرة مخصصة . استخدمت GIGABYTE أيضًا ميزانية PCIe الفخمة لهذه المنصة لمنح اللوحة واجهات 10GbE مزدوجة . كما وتأتي اللوحة أيضًا مع شريحة إدارة عن بُعد ASPEED IPMI .

وفي النهاية ، من الجدير بالذكر أن شركة GIGABYTE هي مزود للخوادم هي الأُخرى ، لذا فقد يشير كشف النقاب عن هذه اللوحة إلى احتمالية فتح شركة AMD لتوافر معالجات Threadripper Pro لبائعي الأجهزة الأصلية أو الـ OEM الآخرين ، مما ينهي حصرية المعالجات لدى شركة Lenovo .