الرئيسية الأخباراحترس: إحدى تطبيقات مواقيت الصلاة تتجسس عليك وتبيع بياناتك!

احترس: إحدى تطبيقات مواقيت الصلاة تتجسس عليك وتبيع بياناتك!

2021-01-13 10:20 م

منذ السنوات الأولى لانتشار أنظمة التشغيل الذكية وحتى من قبلها وتحظي تطبيقات مواقيت الصلاة باهتمام الملايين حول العالم فسماع الأذان نعمة لا يحظى بها الجميع خاصة خارج الدول العربية والإسلامية.

هذا الإقبال الكبير على هذا النوع من التطبيقات وبدلاً من أن يكون لاستفادة الجميع أو حتى للربح بصورة أخلاقية ومباشرة استغله تطبيقاً ما للتجسس على المستخدمين وبيع بياناتهم لطرف ثالث ما قد يعرضهم للخطر في الكثير من الأماكن.

التطبيق الذي قام بهذا الأمر هو تطبيق Salaat First (Prayer Times) حيث كشف تقرير لموقع Vice أن التطبيق الذي من المفترض أن يساعد المسلمين في التعرف على مواقيت الصلاة والقبلة يقوم بجمع بيانات عن موقعهم وبيعها لشركات أخرى وبالأخص شركة Predicio الفرنسية.

تطبيق Salaat First (Prayer Times) يطلب من المستخدمين صلاحية الوصول للموقع لتحديد توقيت الصلاة حسب البلد المتواجد بها ولتحديد اتجاه القبلة ولكنه لا ينذر مستخدميه أنه يقوم بتحديد الموقع أيضاً بصورة مستمرة ويبيع هذه البيانات لطرف ثالث فالطريقة الوحيدة لمعرفة هذا الأمر هي من خلال التوجه للموقع الرسمي للتطبيق والوصول إلى سياسة الخصوصية والتي يستحيل الوصول لها من داخل التطبيق مباشرة كما لا يُطلب من المستخدمين الموافقة عليها قبل بدأ الاستخدام.

عند التواصل مع مسؤولين بالشركة المطورة للتطبيق لم يتم نفي الأمر بل تم تأكيده معللين أن سياسة الخصوصية توضح هذا الأمر.

لك أن تتخيل أن ثمة جهة ما تحصل على تقرير يومي مفصل عن الأماكن التي تواجدت بها بل تتعرف أيضاً عن نوع هاتفك, نظام التشغيل, معرف IP Address ومعرف الإعلانات الخاص بك. الأسواء أنك لا تعرف ما هي الجهة التي تحصل على هذه البيانات بعد Predicio التي تعيد بيعها مرة أخرى ما قد يهدد سلامة ملايين المسلمين حول العالم إذا ما تم استهدافهم من خلال هذه البيانات.

في النهاية ندعوك بالتأكيد لحذف التطبيق (التطبيق لم يعد متاح حالياً على متجر جوجل) كما ندعوك لمراجعة كافة الصلاحيات التي تعطيها للتطبيقات فسلامتك وخصوصيتك هما أهم شيء كمستخدم للأجهزة الذكية.

تنويه: يوجد عدة تطبيقات بنفس الاسم لذا تحقق من خلال الرابط الذي يتواجد في الأعلى.