الرئيسية الأخبارتسريبات جديدة بخصوص معالجات AMD المحمولة القادمة بعد Rembrandt !!

تسريبات جديدة بخصوص معالجات AMD المحمولة القادمة بعد Rembrandt !!

2021-02-21 09:16 م

سلسلة المعالجات AMD المحمولة Ryzen 5000 Cezanne متوفرة منذ أسابيع قليلة فقط ، ولكن يبدو أننا على موعد اليوم لمعرفة خليفتها من المعالجات المحمولة، بل وخليفة تلك المعالجات نفسها!!. فالآن، قد تم ربط الاسم الرمزي الجديد Phoenix بسلسلة وحدة المعالجة المركزية AMD Ryzen التي ستظهر لأول مرة بعد معالجات Rembrandt . الجدير بالذكر أن هذا الاسم الرمزي كان قد ظهر بالفعل منذ فترة طويلة في يوليو 2020 بعد أن تم تسميته من قبل أحد المتسربين المعروفين Komachi…في ذلك الوقت ، لم يكن من الواضح تمامًا ما هو Phoenix حقًا ولكن بعد بضعة أشهر بدأنا نفهم المكان الذي قد تهبط فيه هذه المعالجات في تشكيلة Ryzen المستقبلية.

تسريبات جديدة بخصوص معالجات AMD المحمولة القادمة بعد Rembrandt !!

معالجات AMD Phoenix إذاً هي سلسلة وحدات معالجة مركزية المتنقلة أو المحمولة التي ستحل محل معالجات Rembrandt القادمة. وستكون السلسلة هي أول جيل من المعالجات المحمولة التي تعتمد على بنية أنوية Zen4 القادمة من شركة AMD. وتمامًا مثل Rembrandt ، ستدعم Phoenix أيضًا ذاكرة DDR5.

الجدير بالذكر أيضاً أنه في الآونة الأخيرة ، تمت مشاركة معلومات جديدة من قبل متسرب معروف آخر هو باتريك شور. ووفقًا لهذه المعلومات التي نشرها ، ستحتوي سلسلة وحدات المعالجة المركزية على مقبس FP8 جديد: ليس من المؤكد لماذا تتطلب Phoenix مقبس FP8 جديد مختلف عن مقبس Rembrandt (التي من المتوقع ظهورها لأول مرة على مقبس FP7). ومع ذلك ، فمن الممكن أن يكون السبب هو أن معالجات Phoenix قد تقدم دعم معيار PCIe Gen5 ، والذي لن يكون متاحًا مع Rembrandt.

قادمة مع عقدة تصنيع 5nm ؟

ما لم يتم ذكره في التغريدة ولكن تم التعليق عليه على نطاق واسع هو أن سلسلة Rembrandt (المحمولة) و Warhol (المخصصة لأجهزة سطح المكتب) التي ستأتي مع أنوية Zen3 + سيتم تصنيعها باستخدام عملية تصنيع 6 نانومتر. لم تؤكد AMD أبدًا أن هذا قد يكون هو الحال ، بل في الواقع ، لم تؤكد الشركة أبدًا أن هناك تحديث لأنوية Zen3 قيد التطوير حتى . ولكن في الوقت نفسه ، ففي الأغلب ستظهر معالجات Phoenix & Raphael لأول مرة مع عقدة تصنيع TSMC 5 نانومتر ، وهي نفس العقدة التي ستستخدمها معالجات Genoa رسميًا (سلسلة وحدات المعالجة المركزية الخاصة بالخوادم EPYC المستندة إلى أنوية Zen4).

هل ستحتوية بنية Zen4 على المزيد من الأنوية ؟

وأخيراً، لا يُعرف في الحقيقة ما هو التكوين الأساسي لعدد الأنوية و الخيوط التي ستمتلكها المعالجات الجديدة، فنحن لا نعرف الكثير بعد عن هذه المعالجات في هذه المرحلة. ومع ذلك ، هناك شائعات تفيد بأن معالجات Genoa التي ستكون مبنية على معمارية Zen4 قد تقدم ما يصل إلى 96 نواة (أي أكثر بـ32 نواة من معالجات Zen3 Milan) ، وهذا العدد الأكبر سيكون إما أنه سيكون نتيجة لزيادة عدد الأنوية في كل شريحة أو Chiplet أو قد يكون نتيجة لوجود عدد أكبر من الشرائح بشكل. ومع ذلك ، إذا كان السيناريو الأول صحيحًا ، فيمكن أن تقدم Phoenix حتى 12 نواة.

وعلى كل حال، فكل هذه هي مُجرد تكهنات تستند إلى معلومات وتسريبات مختلفة تتعلق ببنية معالجات Zen4 القادمة، ولا يوجد أي منها مؤكد بالتأكيد، لذا فلربما تُريد أن تأخذ هذه المعلومات مع بعض الملح.