الرئيسية الأخبارIntel تدشن معالجات الخوادم Xeon Scalable Ice Lake من الجيل الثالث

Intel تدشن معالجات الخوادم Xeon Scalable Ice Lake من الجيل الثالث

2021-04-07 09:41 ص

Intel Xeon Scalable Processors Ice Lake 00

بعد أن كثر الحديث عن هذا الجيل الجديد, هاهي Intel تدشن بشكل رسمي خلال حدث خاص عن الجيل الثالث من معالجات Xeon Scalable. هذه المعالجات الجديدة التي تحمل الإسم الرمزي Ice Lake تعتبر منصة مركز البيانات الأكثر تقدمًا والأعلى أداءً والمُحسَّنة لتشغيل أوسع نطاق لأعباء العمل في مجال الصناعة.

تعتبر معالجات Intel Xeon Scalable الجديدة من الجيل الثالث المعالجات الأفضل لمنصة مركز البيانات من Intel للاستفادة منها بالشكل الأمثل خاصة على صعيد الذكاء الاصطناعي الذي أصبح من متطلبات اليوم ضمن هذا النوع من المهام.

من ناحية الأداء تحدث المدير التنفيذي للشركة السيد Pat Gelsinger ضمن الحدث ان هذه المعالجات Intel Xeon Scalable الجديدة من الجيل الثالث تقدم زيادة ملحوظة في الأداء مقارنة بالجيل السابق ، مع تحسن بنسبة 46% في معدل أعباء العمل الشائعة في مركز البيانات. كما قال Navin Shenoy ، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة منصات البيانات في Intel: “تعتبر منصة Intel Xeon Scalable من الجيل الثالث هي المنصة الأكثر مرونة والأكثر أداء في تاريخنا ، وهي مصممة للتعامل مع تنوع أعباء العمل من السحابة إلى الشبكة إلى الحافة”.

تضيف المعالجات أيضًا إمكانية تأسيس نظام موحد ومحسّن بما في ذلك مجموعة تعليمات Intel SGX اختصاراً لـ Software Guard Extensions لتعزيز ألية الأمان المدمج ، وIntel Crypto Acceleration  و Intel DL Boost لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي. هذه القدرات الجديدة ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة إنتل الواسعة من حلول Intel Select  وحلول Intel Market Ready ستمكن العملاء من تسريع عمليات المعالجة عبر السحابة ، والذكاء الاصطناعي ، والقطاع المهني ، والحوسبة عالية الأداء…الخ.

بعد أن نضجت دقة تصنيع 10nm من مسابك الشركة نفسها, تم اخذ القرار بتصنيع هذه المعالجات بهذه الدقة, لتسمح لها بالاستفادة بشكل واضح من هذه الدقة بدلاً من 14nm. حيث توفر أحدث معالجات Intel Xeon Scalable من الجيل الثالث خيارات متعددة من ناحية تعدد الانوية لتصل حتى 40 نواة لكل معالج وما يصل إلى 2.65 مرة أداء أفضل مقارنة بمنصة عمرها 5 سنوات. تدعم المنصة ما يصل إلى 6 تيرابايت من ذاكرة النظام لكل سوكيت ، وما يصل إلى 8 قنوات من ذاكرة DDR4-3200 لكل سوكيت وما يصل إلى 64 مسارًا من واجهة PCIe Gen4 لكل سوكيت أيضاً.

كما تم تحسين معالجات Intel Xeon Scalable الجديدة من الجيل الثالث من خلال تسريع الذكاء الاصطناعي المدمج: حيث تستطيع أحدث معالجات الجيل الثالث Intel Xeon Scalable  تقديم أداء أفضل في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك لأن المعالجات الجديدة تجعل من الممكن دمج الذكاء الاصطناعي في كل تطبيق. تحسينات البرامج والهاردوير بشكل عام تقدم أداء ذكاء اصطناعي اسرع بنسبة 74% مقارنة مع الجيل السابق وتوفر أداء أعلى بـ1.5 مرة عبر مزيج واسع من 20 تطبيق مخصص للعمل بالذكاء الاصطناعي مقارنة مع معالج AMD EPYC 7763 , وبأداء أعلى بـ1.3 مرة مقابل المعالج الرسومي NVIDIA. A100 اي أنه اسرع منه بحوالي 30%.

الأمان المدمج: مجموعة التعليمات Intel SGX تحمي الرموز والبيانات الحساسة ضمن النظام. وبما انها متوفرة على معالجات Xeon Scalable  ثنائية السوكيت فهي تستطيع أن تعزل وتعالج ما يصل إلى 1 تيرابايت من الرموز والبيانات لدعم متطلبات أعباء العمل السائدة. وباقترانها مع الميزات الجديدة، بما في ذلك Intel Total Memory Encryption و Intel Platform Firmware Resilience، فإن معالجات Xeon Scalable الأحدث ستوفر حماية البيانات الأكثر تطلباً اليوم ضمن مراكز البيانات.

تسريع الترميز المدمج: يقدم Intel Crypto Acceleration مجموعة من الخوارزميات التشفيرية الهامة ليستفيد منها العديد مثل الذين يعالجون ملايين معاملات العملاء في اليوم عبر شبكة الانترنت، حيث يمكن أن يستفيدوا من هذه الميزة لحماية بيانات العملاء بدون التأثير على زمن الاستجابة للمستخدم أو أداء النظام الإجمالي.

يجدر الذكر أن عائلة معالجات Ice Lake Xeon الجديدة تضم حوالي 38 معالج لتناسب مختلف متطلبات السوق..أقوى هذه المعالجات هو Xeon Platinum 8380 القادم مع 40 نواة و80 مسار بسعر 8099 دولار.