الرئيسية الأخبارAmazon تواجه تحقيقات تتعلق بالتهرب الضريبي في أوروبا

Amazon تواجه تحقيقات تتعلق بالتهرب الضريبي في أوروبا

2021-05-05 03:29 ص

 تزدهر أعمال عملاق التجارة الإلكترونية أمازون Amazon في جميع أنحاء العالم بفضل جائحة كورونا والتحول الرقمي ومع ذلك لم تدفع الشركة الضرائب.

في الشهر الماضي، أعلنت أمازون Amazon عن أرباح تجاوزت 8 مليارات دولار للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، ضاعفت أرباحها ثلاث مرات على أساس سنوي.

Amazon أمازون - Arabhardware Generic Photos

بالطبع ما حققته أمازون يتناقض بشكل صارخ مع العديد من الشركات والصناعات الأخرى التي عانت أو حتى استسلمت تحت ضغط الإغلاق والتغيرات السريعة في عادات المستهلكين على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.

أثارت النتائج إعجاب المساهمين والمستثمرين، لكن المفوضية الأوروبية لا تكتفي بالكيفية التي تتجنب بها شركات مثل أمازون Amazon الضرائب ولهذا يعد المنظمون مقترحات ضريبية جديدة للإعلان عنها في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى منع الاحتيال والتهرب الضريبي.

إقرأ أيضا : فيسبوك وأمازون ينفوا علاقتهم بمفاوضات دوري السوبر الأوروبي

 وفي عام 2017، عرضت لوكسمبورغ على أمازون ما لا يقل عن 250 مليون يورو (ما يزيد قليلاً عن 277 مليون دولار في ذلك الوقت) في المزايا الضريبية بين مايو 2006 ويونيو 2014.

 وجدت المفوضية الأوروبية هذا الحافز غير عادل لأنه سمح فعليا بثلاثة أرباع دخل أمازون Amazon لتلك الفترة يذهب دون ضرائب، ولهذا رفع الاتحاد الأوروبي القضية إلى المحكمة، لكن لم يتم التوصل إلى حكم نهائي بشأن هذه المسألة حتى الآن.

أخيرا، انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن شركة أمازون و 90 شركة أخرى لعدم دفع الضرائب الفيدرالية ووعد بتغيير ذلك بالإعلان عن خطة بقيمة 1.8 تريليون دولار لتحسين شبكة الأمان الاجتماعي في البلاد.