الرئيسية الأخبارتسريب شرائح من موقع GamersNexus من عام 2020 تتحدث عن معمارية Zen4 !!

تسريب شرائح من موقع GamersNexus من عام 2020 تتحدث عن معمارية Zen4 !!

2021-06-05 09:24 م

كشف موقع Gamers Nexus عن بعض الصور الخاصة بشرائح (Slides) AMD الداخلية المزعومة التي تلقوها في مارس من عام 2020 . تعرض هذه الشرائح تفاصيل عن منتج من شركة AMD غير مُعلن عنه بعد الذي يحمل الاسم الرمزي Raphael ، والذي سيكون كما علمنا لاحقاً هو أول سلسلة وحدات معالجة مركزية لسطح المكتب تستند إلى معمارية Zen4 . قررت وسائل الإعلام حجب المعلومات حتى يتوفر التأكيد من مصادر أخرى ، ومع ذلك ، لم يتمكن أي شخص آخر من تأكيد التفاصيل التي تم ذكرها في الشرائح ، ولهذا السبب لم ينشرها موقع GamersNexus مطلقًا . ولكن يبدو أن الأمر تغير عندما بدأ صفحة ExecutableFix في إصدار تفاصيل حول مقبس Raphael / AM5 التي كانت متوافقة إلى حد ما مع ما تلقته GN قبل عام.

ما هي المعلومات التي تعرضها الشريحة ؟

قد تكون هذه الشريحة مثيرة للاهتمام لسبب آخر ، فهي تسرد اسمًا رمزيًا مشاعًا لمنتج Warhol ، والذي يُعتقد أنه تحديث لمعمارية Zen3 من نوع ما. ومع ذلك ، هناك بعض التباين بين المعلومات الجديدة مقابل تلك الشرائح الأقدم والتي على ما يبدو أنها كانت عبارة عن عرض تقديمي داخلي من عام 2020 . ففي البداية ، من المتوقع الآن أن يرتفع متوسط إستهلاك الطاقة TDP الخاص بالمعالجات الجديدة من فئة Raphael حتى يصل إلى 120 واط ، في حين أن الشرائح القديمة ذكرت إستهلاك طاقة حتى 105 واط TDP فقط . ما قد يكون مثيرًا للاهتمام بالتأكيد هو أن شرائح GamersNexus تسرد أيضًا أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ضمن سلسلة Raphael ، والتي لم يتم التكهن بها من قبل. ولكن في هذه اللحظة ، يُعتقد أنه سيتم تقديم سلسلة رافائيل جنبًا إلى جنب مع معالجات Phoenix APU ، والذي تتميز أيضًا بتصميم Zen4 الأساسي.

بالإضافة لذلك، تؤكد الشرائح أيضًا الاسم الرمزي لتكوينات Zen4 CCD وهو Durango. فوفقًا لشريحة عام 2020 هذه ، سيتم تصنيع معالجات رافائيل Zen4 CCD بتقنية معالجة TSMC N5 ووحدات CIOD3 الخاصة بعمليات (I/O) بدقة تصنيع TSMC N7. وتعيد الشريحة أيضًا التأكيد على الشائعات السابقة بأن Raphel ستحتوي على معالجات رسومية مُدمجة على الرقاقة ، والتي ستكون قائمة على معمارية Navi2 وتقدم “أداء رسومي جيد”.

وبالإضافة لما سبق، توجد شريحة أُخرى تعرض حزمة AM5 وتتميز بتفاصيل عن CIOD3 وتكوين CCD Durango المزدوج . وطبقاً للشريحة ، فإن وحدة الـ CCD الثانوية اختيارية . ولا يُوجد تكوين CCD ثلاثي رغم ذلك (والذي ترددت شائعات من قبل مصادر أخرى). وعلاوة على ذلك ، فإن هذا التسريب يُشير أيضًا إلى أن كل وحدة CCD ستحتوي على ما يصل إلى 8 أنوية و 16 خيط معالجة ، وهو تأكيد إضافي على أن التكوين الأساسي للـ CCD لن يتغير مقارنةً بوحدات Zen3 CCD الموجودة حالياً .

التعارض بين الشريحة القديمة والمعلومات الأحدث !!

وبالإنتقال للشريحة التالية، سنرى أنها تعرض معالجات “Raphael AM4 SOC”. وفي الحقيقة، من غير الواضح ما إذا كان هذا يشير إلى وحدات معالجة مُسرّعة APU منخفضة الطاقة مصممة بحيث تدعم مقابس AM4 في الاعتبار (أو ما يعني حتى أن Raphel يمكن أيضًا ان يتم إطلاقها لمقبس AM4 بشكل ما) ، أو أنها تعرض ببساطة معلومات خاطئة أو قديمة بما أنها من عام 2020 . وعلى كل حال، وبغض النظر عن هذه الحقيقة ، فإن هذه الشريحة تتعارض أيضًا مع تقرير حديث يفيد بأن معالجات Raphel ستدعم ما يصل إلى 28 ممرًا من ممرات الـ PCIe .

بالطبع تتم مقارنة كل هذه البيانات بتقارير ExecutableFix الأخيرة التي كشفت عن تصميم حزمة AM5 (LGA1718) القادمة وموزع الحرارة المدمج من Raphael، والذي . ولكن ذهب ExecuFix إلى أبعد من ذلك وكشف أيضًا أن معالجات Raphel سيدعم ذاكرة DDR5 فقط (وهو ما يتعارض مرة أخرى مع الشريحة أعلاه التي تتحدث عن دعم ذواكر DDR4 فقط) وسيقدم متوسط إستهلاك طاقة TDP حتى 170 واط (والذي يُقال أيضاً أنه لإصدار خاص من المعالجات).

 

لذا وطبقاً لهذه المعلومات الجديدة، فمعالجات Raphael ستأتي مع مقبس AM5 ودعم لذواكر DDR5 (بدون دعم مرجعي لذواكر DDR4)، كما أنها ستأتي مع 28 خط من خطوط PCIe 4.0 (أي مع 4 خطوط أكثر مقارنة بأنوية Zen 3 الحالية)، وستأتي مع متوسط إستهلاك طاقة 120 واط TDP (مع إمكانية 170 واط أيضًا مع بعض المعالجات الخاصة).

في هذه اللحظة من المتوقع ظهور معالجات AMD Raphel في أواخر عام 2022. حيث كشفت AMD في Computex أنها ستبدأ في إنتاج وحدات المعالجة المركزية Zen3 المستندة إلى تقنية V-Cache بدءًا من هذا العام ، مما يشير إلى إمكانية تحديث أنوية Zen3 في أوائل عام 2022 . ومن ثم الإنتقال للجيل التالي كما كان الحال مع أنوية Zen و Zen+، أي أن التحديث االقادم قد يكون بمثابة مؤقت حتى تبدأ معالجات Zen4 Raphael في الظهور.