القائمة
أهم الإستحواذات التي حدثت في عام 2017

أهم الإستحواذات التي حدثت في عام 2017

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2017-12-21

في العام الماضي حدثت مجموعة كبيرة من الإستحواذات التي أقدمت عليها شركات كبيرة نحو شركات صغيرة وفي حالات نحو شركات كبيرة أيضاً لتكون كمية الاموال المدفوعة تقدر بمئات مليارات الدولارات وربما الصفقة الأضخم كانت عندما قررت Dell الاستحواذ على EMC بمبلغ قدر بـ 76 مليار دولار. في هذا العام رأينا أيضاً مجموعة كبيرة من الإستحواذات فلقد كان عاماً مليئاً بعمليات الاندماج والاستحواذ في مختلف المجالات، مع عدد من الصفقات التي بلغ بعضها مليارات الدولارات. لنتعرف على أبرزها ضمن هذا المقال الذي نقدمه لكم في نهاية كل عام.

أهم الإستحواذات التي رصدناها في عرب هاردوير لعام 2017

Cisco Systems تستحوذ على Broadsoft

قررت Cisco Systems أن تستحوذ على شركة Broadsoft بمبلغ 1.7 مليار دولار وهي مطور لسوفت وير PBX السحابي. شركة Cisco Systems تعتبر متخصصة في أسواق التكنولوجيا المحددة، مثل إنترنت الأشياء وكات قد أقدمت على العديد من عمليات الاستحواذ التي شملت OpenDNS/Embrane/CloudLock وغيرها الكثير من الشركات التي تهدف من خلالها إلى تحسين وتطوير مجال التخزين السحابي لتطور وتصنع وتبيع أجهزة الشبكات ومعدات الاتصالات عالية الجودة.

Verizon تستحوذ على Yahoo

كان من المقرر أن تدفع شركة Verizon مبلغ وقدره 4.8 مليار دولار للاستحواذ على Yahoo في عام 2016 ولكن للأسف لم تتم الصفقة في ذلك الوقت بسبب اعتراف Yahoo عن سلسلة من خروقات أمنية محرجة نتج عنها كشف ملايين البيانات الشخصية للعملاء حول العالم مما جعل الصفقة تنخفض من ناحية القيمة. مع ذلك في هذا العالم أعلنت Yahoo أنها قررت بيع معظم أصولها لشركة Verizon بمبلغ قدر بـ 4.48 مليار دولار.

Cisco Systems تستحوذ على AppDynamics

لربما هذه الصفقة قد تعتبر الاكبر لشركة Cisco Systems في هذا العام, حيث قررت أن تدفع مبلغ وقدره 3.7 مليار دولار لتستحوذ على AppDynamics. هذه الشركة تقدم المعلومات حول أداء التطبيقات الجارية في الخدمات السحابية العامة والخاصة. ومنذ عملية الاستحواذ التي أقدمت عليها مؤخراً، أطلقت Cisco Systems مجموعة أدوات AppDynamics جديدة تسمح للأعمال بتتبع الأثر المالي ومراقبتها بشكل أفضل.

EagleTree تستحوذ على Corsair

هذه الصفقة كانت مفاجئة للكثير من اللاعبين ومقتني منتجات هذه الشركة, لأنها شركة ناجحة وتقدم منتجات راقية وقوية وفريدة من نوعها. صراحة لا يمكن أن نقول شيء أفضل مما ذكرته CORSAIR بنفسها, حيث أكدت أنها وشركة EagleTree قد وصلتا إلى اتفاقية نهائية بالشراكة مع الإدارة الحالية للاستحواذ على حصة عظمى في CORSAIR. وكجزء من الصفقة، سيكون مؤسس CORSAIR ومديرها التنفيذي السيد Andy Paul محافظاً على حصة كبيرة في الشركة ليستمر بدوره كمدير تنفيذي. بينما كلاً من IMCO وHoneywell pension ستواصلان الاستثمار المشترك إلى جانب EagleTree, وستستمر الشركة بإنتاج المنتجات نفسها مع توسعها في المزيد من الأسواق. أما بالنسبة للمبلغ المدفوع في هذه الصفقة فللأسف لم يتم الإيضاح بالضبط عن رقم هذه الصفقة بين الطرفين ولكن الأغلبية العظمى من المصادر تؤكد رقم 525 مليون دولار, الذي يبدو رقم منخفض لهكذا شركة ضخمة في مجال الأجهزة الطرفية وقطع الهاردوير المخصصة للاعبين.

Longsys تستحوذ على العلامة التجارية Lexar من Micron

شركة Lexar كانت قد أنطلقت بشكل رسمي في عام 1996 وهي قد خاضت بعض من الحروب مع الشركات الأخرى بسبب حقوق الملكية الفكرية, أشهرها القضية التي فازت بها ضد شركة Toshiba بمبلغ قدر بـ 380 مليون دولار بسبب سرقة تقنيات ذاكرة الفلاش. هذه الشركة قد تم الاعتراف بها منذ زمن طويل كعلامة تجارية رائدة لحلول تخزين عالية الأداء ذات الموثوقية العالية لتستخدم مع مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل سوق التصوير الاحترافي فهي تنتج كلاً من ذاكرة فلاش USB, بطاقات ذاكرة, و قارئ ذواكر. بسبب شهرتها تم الاستحواذ عليها في عام 2006 من قبل Micron..ليتم مؤخراً الاستحواذ عليها بشكل رسمي من قبل Longsys الشركة المنتجة لبطاقات الذاكرة, وأقراص SSD دون ذكر أي تفاصيل حول المبلغ المدفوع.

جوجل تستحوذ على قسم تطوير هواتف Pixel الذكية من HTC

لتطوير أكبر على نوعية هواتفها الذكية قررت جوجل أن تقوم بالاستحواذ على فريق تطوير Pixel من HTC الذي يشتهر على أنه الفريق المكلف في تطوير هواتف Pixel XL و Pixel الموجهة لجوجل. هذا الفريق سيذهب بخبرائه نحو جوجل ليعمل بشكل مستقل عن HTC, إذا بمبلغ 1.1 مليار دولار استغنت HTC عن تقريباً نصف موظفيها في قسم التطوير والأبحاث المقدر عددهم بـ 4000 موظف لصالح جوجل, أي حوالي 2000 موظف سينتقلون نحو جوجل لتطوير قسم الهواتف الذكية.

Razer تستحوذ على Nextbit

من منا لا يعرف شركة Razer التي قدمت نفسها كواحدة من أفضل الشركات المصنعة للاجهزة الطرفية والاجهزة المحمولة في العالم, لتدخل اليوم نحو عالم الهواتف الذكية. فخلال عام 2017 أعلنت الشركة بشكل رسمي عن استحواذها على شركة Nextbit وهي احد الشركات المصنعة للهواتف الذكية حديثة المنشئ. بهذا الاستحواذ ستنضم إلى عائلة Razer لتصبح لديها لديهم فرصة في الحصول على الموارد اللازمة والتي تمكن الشركة بدورها من العمل على المزيد من المشاريع المتميزة. للأسف لم يتم الإفصاح عن المبلغ المدفوع في هذه الصفقة.

فورد تستحوذ على Argo AI

لا يخفى على أحد أن شركة فورد تقدم على اهتمام كبير في مجال المركبات ذاتية القيادة, ففي هذا العام كانت قد أطلقت عدة مركبات تتمتع بهذا النوع من التقنيات التي تجعل المركبة على سبيل المثال تعمل دون حاجة السائق, الوقوف بشكل اوتوماتيكي عندما تكون هناك سيارة أمامها أو شخص ما, وغيرها من الخيارات التي أصبحت المركبة قادرة على فعلها لوحدها بفضل الذكاء الاصطناعي. هذا الأمر كان من المستحيل فعله دون التوجه نحو عالم التعلم العميق والذكاء الاصطناعي للمركبات حيث تم تزويدها بالكثير من التقنيات التي ساعدتها على الوصول لهذه المرحلة, والاستحواذ على شركة Argo AI الشركة الناشئة والمتخصصة في هذا المجال بمبلغ 1 مليار دولار يعتبر نوع من الاستثمار الواعد والمستمر في مجال مركبات فورد.

HP تستحوذ على Nimble Storage

قررت HP كنوع من التوسع في مجال التخزين من الاستحواذ على Nimble Storage وهي شركة متخصصة في أنظمة التخزين الهجينة التي تجمع بين الأقراص الصلبة والفلاش. الهدف من هذه الخطوة كما يبدو هو تلبية الطلب المتزايد للتخزين السريع لكن بسعر مقبول لتستفيد بذلك من أجهزتها الخاصة في مجال مراكز البيانات التي تحتاج إلى كمية كبيرة من حلول التخزين المختلفة.

جوجل تستحوذ على Kaggle

أكدت جوجل في هذا العام استحواذها على Kaggle وهو مجتمع على الانترنت يضم مجموعة من علماء البيانات وعلم الأجهزة بمبلغ غير معلن عنه. في حين أن تفاصيل هذا الاستحواذ ما زال يعتبر ضبابي، إلا أن الأكيد هو أن استحواذها على Kaggle يهدف لتحسين قدرات جوجل في تعلم الأجهزة والذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من المجتمع النشط لـKaggle البالغ 600 ألف عالم بيانات.

إنتل تستحوذ على Mobileye

 في خطوة نحو تحسين مجال حوسبة الموبايل قررت إنتل أن تستحوذ على Mobileye بمبلغ 15.3 مليار دولار. تلك الشركة هي شركة إسرائيلية تصمم الأنظمة التي يمكن أن تساعد خريطة المركبات الذاتية وتدرك بيئتها لتساعد على تقديم تجربة استشعار أفضل للبيئة التي تحيط بالمركبة. هدف إنتل للاستفادة من خبرة Mobileye لن تقف فقط عند الحوسبة وتعلم الأجهزة فقط لسوق السيارات حيث تشير التوقعات إلى توسيع ذلك نحو مجالات أخرى أكثر أهمية.

Bain Capital تستحوذ على 60% من قسم أعمال الذاكرة لـ Toshiba

شركة Toshiba اليابانية التي تعاني من مشاكل مالية ضخمة بسبب عملية اختلاس كلفتها مئات ملايين الدولارات قد قررت أخيراً نيتها بيع قسم كبير من قطاع أعمالها لرقاقات الذاكرة منذ عدة أشهر لكنها لم تتمكن من العثور على الصفقة المناسبة خاصة بعد قرب الحديث عن صفقة محتملة مع WD.بعد مرور عدة أشهر انتهت المفاوضات لصالح Bain Capital وهي مجموعة اتحاد قوي من الشركات بمبلغ إجمالي يُقدر بحوالي 18 مليار دولار. تم بيع 60% من قسم أعمال الذاكرة لشركة Toshiba نحو اتحاد Bain Capital وهو اتحاد يتضمن أبل بجانب أعضاء أخرين مثل SK Hynix , Dell , Seagate.

Amazon تستحوذ على Souq.com

في صفقة مهمة لمنطقة الشرق الأوسط أعلنت شركة Amazon عن الوصول إلى اتفاق يخولها بالاستحواذ على سوق.كوم مما يجعلها ضمن عائلة أمازون الكبيرة ويفتح لها أفق أفضل ونمو متواصل خاصة بعد النجاح الكبير الذي حقتته في منطقة الشرق الأوسط. الصفقة التي توصل لها الطرفين لم يتم الإفصاح عنها بعد من ناحية التكلفة المالية ولكن يقال أنها كلفت أمازون حوالي 650 مليون دولار.

Apple تستحوذ على Shazam

خلال هذا العام كان هناك صفقة إضافية لصالح أبل وهي استحواذها على شركة Shazam البريطانية بمبلغ قدر عند 400 مليون دولار. رغم أن الدوافع خلف هذه الصفقة ما تزال مجهولة، إلا ان التوقعات تشير إلى أنه يمكن أن يستخدم Shazam من قبل أبل لتعزيز قدرات اكتشاف الموسيقى الخاصة بها.

صفقة مهمة ننتظرها العام القادم

الصفقحة التي تقدمت بها Broadcom نحو شركة Qualcomm قد تعطلت في الوقت الحالي بعد أن قرر مجلس الإدارة لشركة Qualcomm بأن المبلغ المقدر لا يكفي وهو 130 مليار دولار, فهم يرون أنها تستحق أكثر من ذلك. الرقاقات من أحد أو كلا الشركتين هي بداخل العديد من الأجهزة حول العالم واندماج كلتا الشركتين قد ينتج عن تضافر أكبر في التصميم والتطوير نحو عالم جديد من المعالجات المخصصة للموبايل.

لكن مع ذلك تشير المعلومات ان Broadcom لا تفكر بزيادة المبلغ المطروح كصفقة على Qualcomm والتي أكدت فيه ان سعر السهم سيكون عند 70 دولار بينما على الجهة الأخرى تطمح Qualcomm بأن يأتي عرض أخر يجعل من سعر السهم الواحد يصل إلى 80 دولار. حتى الأن الصورة ضبابية ولا يعلم ماذا سيحدث خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة ولكنها إن حدثت هذه الصفقة فستكون صفقة تاريخية ليس لها مثيل.

في ختام هذا المقال المطول عن أهم الاستحواذات التي حصلت في عام 2017 من منظور عرب هاردوير, ننتظر مشاركتكم لنا لتخبرونا حول اهم استحواذ من وجهة نظركم في هذا العام..تابعونا فما زالت لدينا الكثير من المقالات المهمة التي تتعلق بأفضل قطع الهاردوير لعام 2017.

أضف تعليق (0)
ذات صلة