القائمة
إيراد الربع الثالث هو أضخم إيراد بتاريخ شركة انفيديا!

إيراد الربع الثالث هو أضخم إيراد بتاريخ شركة انفيديا!

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-11-18

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

titan-x-hero-100674537-orig

نحن متفاجئون من هذا الرقم الكبير للغاية بالنسبة لشركة بحجم انفيديا, فلقد تعودنا عندما تصدر النتائج المالية للشركة أن يكون الإيراد سواء للربع الأول حتى الربع الرابع بين مبلغ 1.2 مليار دولار حتى 1.4 مليار دولار. لكن الربع الثالث للسنة المالية 2017 لشركة انفيديا حطم كل التوقعات وسمح لانفيديا بتحقيق رقم تاريخي بالنسبة لها مع إيراد ضخم يصل الى 2 مليار دولار!

هذه القفزة النوعية كانت صراحة مفاجأة للجميع وليست لنا نحن فقط, فمن يتابع ما تقوم به الشركة من مختلف المجالات سيكون لديه نظرة منطقية بأن الإيرادات سترتفع ولكن ليس بهذا الشكل الكبير, مما يعيدنا الى تسائل مهم ومشروع...هل كان الطلب كبير للغاية خلال الأشهر الثلاثة الماضية؟ وفقاً للأرقام نعم الطلب كان كبير على منتجات انفيديا المختلفة وبالذات البطاقات الرسويمة من معمارية باسكال المكتبية أو المحمولة.

ماذا تقول الأرقام عن نتائج إيراد الربع الثالث للسنة المالية 2017؟

9798b554f0b4

كما العادة نشرت انفيديا نتائجها المالية والذي يخص إيرادها للربع الثالث المنتهي في 30 أكتوبر، 2016، بمبلغ 2 مليار دولار، مرتفعاً بنسبة كبيرة 54% عن مبلغ 1.30 مليار دولار في السنة الماضية، ومرتفعاً بنسبة 40% من 1.43 مليار دولار في الربع السابق.

أرباح GAAP للسهم المخفف للربع كان بقيمة 0.83 دولار مرتفعاً بنسبة 89% مقارنة مع مبلغ 0.44 دولار منذ سنة مضت ومرتفعاً بنسبة 102% عن 0.41 دولار في الربع السابق. أما أرباح Non-GAAP للسهم المخفف كان بقيمة 0.94 دولار، مرتفعاً بنسبة 104% عن 0.46 دولار في السنة السابقة ومرتفعاً بنسبة 77% عن 0.53 دولار في الربع السابق...طبعاً ما يهمنا هي نتائج GAAP لانها تستخدم المبادئ الحسابية المعترف عليها حول العالم.

كما تشاهد أرقام كبيرة ونسبة تحسن عن الربع السابق وعن نفس الربع الثالث من العام الماضي مدهشة تجاوزت 100%! فإن دققنا بالنتائج أكثر سنلاحظ أن انفيديا حقتت دخل تشغيلي بمبلغ 639 مليون دولار مرتفعاً بنسبة 102% مقارنة بالربع الماضي الذي حققت فيه 317 مليون دولار ومرتفعاً بنسبة 161% عن السنة الماضي التي حققت فيه 245 مليون دولار! كما كان الدخل الصافي الذي يدخل الى خزينة انفيديا بمبلغ 542 مليون دولار مرتفعاً بنسبة 108% مقارنة بالربع السابق الذي حققت فيه 261 مليون دولار ومرتفعاً بنسبة 120% عن السنة الماضية التي حققت فيه 246 مليون دولار...لن أطيل بحديثي عن هذه النقطه لأن الأرقام بكل صراحة تتحدث عن نفسها, لذلك لنتجه الى ما ذكرته انفيديا بخصوص هذا الإنجاز النوعي في إيراد الشركة.

titan_x_blog

تعليقاً على هذا الإنجاز قال جين-سون هوانغ مؤسس والمدير التنفيذي لشركة انفيديا "لقد حققنا فصلاً بمستويات مرتفعة – هوامش قياسية، إيراد قياسي وأرباح قياسية مدفوعة بالقوة من جميع خطوط المنتجات التي نقدمها. إن المعالجات الرسومية Pascal الجديدة تحقق نجاح كبير في عالم اللعب، الواقع الافتراضي، السيارات ذات القيادة الذاتية وحوسبة الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات. لقد استثمرنا سنوات من العمل ومليارات الدولارات لدفع التعلم العميق نحو الأمام، إن منصة التعلم العميق للمعالج الرسومي خاصتنا تشغل كل برنامج ذكاء اصطناعي، وهي متوفرة في الخدمات السحابية من أمازون، IBM ، مايكروسوفت وعلي بابا وفي سيرفرات مخصصة من قبل OEM".

كيف كان عائد رأس المال لشركة انفيديا؟

pascal

خلال التسع الأشهر الأولى من السنة المالية 2017، دفعت انفيديا مبلغ وقدره 509 مليون دولار في إعادة شراء الأسهم و 185 مليون دولار في الأرباح النقدية الموزعة. نتيجة لذلك، أعادة الشركة مبلغ 694 مليون دولار للمساهمين في التسع الأشهر الأولى من السنة المالية. كما أشارت انفيديا أنها تنوي إعادة مليار دولار إلى المساهمين في السنة المالية 2017.

بالنسبة للسنة المالية 2018، تنوي انفيديا أن تعيد مبلغ 1.25 مليار دولار إلى المساهمين من خلال الأرباح النقدية الموزعة فصلياً والمتواصلة ومن خلال عمليات إعادة شراء الأسهم. مجلس الشركة من المدراء قد وافق على مبلغ 2 مليار دولار ليستخدم تحت برنامج إعادة شراء الأسهم للشركة بمجموع يبلغ 2.96 مليار دولار حتى نهاية شهر ديسمبر 2020. بالإضافة الى كل ذلك أعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 22% في أرباحها الفصلية الموزعة إلى 0.14 دولار لكل سهم من 0.115 دولار لكل سهم، ليتم دفعه عبر الأرباح النقدية الفصلية القادمة في 19 ديسمبر 2016، لجميع المساهمين بالسجل في 28 نوفمبر 2016.

تطلعات انفيديا للربع الرابع من السنة المالية 2017 هي على النحو التالي:

  • يتوقع للإيراد أن يكون 2.10 مليار دولار يزيد أو ينقص بنسبة 2%.
  • الهوامش الإجمالية بحساب GAAP و non-GAAP يتوقع لها أن تكون بنسبة 59.0 و 59.2 %، على التوالي تنقص أو تزيد بخمسين نقطة.
  • نفقات التشغيلية بحساب  GAAP يتوقع لها أن تكون تقريباً بقيمة 572 مليون دولار.
  • يتوقع للنفقات التشغيلية بحساب Non-GAAP  أن تكون تقريباً بقيمة 500 مليون دولار.
  • معدلات الضريبة بحساب GAAP و non-GAAP للربع الرابع من السنة المالية 2017 يتوقع لكليهما أن يكونا بنسبة 20%، ينقص أو يزيد 1%.

أبرز أحداث الربع الثالث للسنة المالية 2017 التي سمحت بتحقيق هذا الإيراد الضخم

قسم GAMIGN:

  • تم الإعلان أن تقنية انفيديا سوف تشغل نظام لعب Nintendo Switch المنزلي.
  • وسعت منتجاتها من بطاقات Pascal  مع GeForce GTX 1050 و GTX 1050 Ti.
  • قدمت GeForce GTX 1080, 1070 و 1060 للأجهزة المحمولة، مما يمنح اللاعبين منصة لعب رائدة بأجهزة محمولة ذات تصميم جميل.

قسم مراكز البيانات:

  • وسعت من مؤتمر تقنية GPU مع جولة عالمية لثمان مدن التي زادت من وصولها هذا العام إلى 18 ألف مطور، باحث وعالم وغيرهم.
  • أطلقت مسرعات Tesla P40 و P4، و برنامج استدلال التعلم العميق NVIDIA TensorRT. تلك الأمور وسعت من منصة التعلم العميق لانفيديا لتسريع أعباء عمل إنتاج استدلال الذكاء الاصطناعي في مراكز بيانات hyperscale.
  • بدأت شحن الحاسوب الفائق NVIDIA DGX-1 AI لمنظمات البحث، بما في ذلك OpenAI, Germany DFKI و Switzerland ITSIA وصولاً إلى الجامعات، بما في ذلك ستانفورد، نيويورك وباركلي UC.
  • أعلنت عن التعاون مع FANUC في اليابان لتطبيق الذكاء الاصطناعي لزيادة إنتاجية الروبوتات وجلب قدرات جديدة إلى المصانع الذاتية.

قسم المركبات (السيارات):

  • أعلنت أن منصتها NVIDIA DRIVE PX 2 ستدفع بنظام AutoPilot الجديد إلى جميع مركبات المنتجة من قبل مصنع سيارات تيسلا - Model S, Model X  و Model 3 القادمة قريباً.
  • كشفت عن معالجها للجيل القادم تيغرا، المسمى Xavier، وهو حاسب ذكاء اصطناعي فائق بتصميم SoC من أجل السيارات ذات القيادة الذاتية.
  • أقامت شراكة مع Baidu في الصين لتطوير سيارة ذكاء اصطناعي ذات قيادة ذاتية و نظام خرائط.
  • أعلنت عن شراكة ذكاء اصطناعي مع TomTom في أوروبا لإنشاء نظام خرائط سحابية إلى السيارات من أجل سيارات ذاتية القيادة تستخدم حاسوب NVIDIA DRIVE PX 2.

كما نشاهد كل تلك الخطوات التي قامت بها انفيديا خلال الأشهر الثلاثة الماضية ساعدتها بكل تأكيد على تحقيق مكاسب مالية ضخمة وغير مسبوقة بتاريخ الشركة, ونتوقع بشكل أكيد أن يكون إيراد السنة المالية لعام 2017 غير مسبوق أيضاً برقم جديد لم تحقق انفيديا من قبل, لتكون هذه السنة من أفضل السنوات التي مرت على الشركة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة