لم تكتفي هواوي بالخطوات المتتالية التي اتخذتها لتطوير خدماتها Huawei HMS طيلة العام الماضي فالشركة الصينية تهدف لتقديم تجربة كاملة لا يشوب المستخدمين فيها أي إزعاج. للأسف لم تتمكن الشركة من الوصول لهذا الوضع حتى هذه اللحظة. تجربتنا للاعتماد على خدمات هواوي HMS ومتجرها App Gallery على هاتف Mate 30 Pro كانت جيدة, بالتأكيد هي لم تكن المثالية ولكن هواوي وعدت أن خدماتها لن تقف في مكانها وستتطور سريعاً لتلبية احتياجات المستخدمين للتطبيقات. هذه الوعود والتي مر عليها 6 أشهر لم تكن مجرد مادة دعائية لهاتفها الأفضل حينها ولكنها تمثلت في عدة تغييرات أردنا استعراضها معكم في السطور التالية.

حل مشكلة البحث عن التطبيقات خارج المتجر

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

بالتأكيد وكما هو واضح للجميع لا تتوافر كافة التطبيق التي يحتاجها المستخدمين داخل متجر App Gallery حتى هذه اللحظة. هواوي وفرت حلاً فعال لهذه المشكلة مع توفير تطبيق AppFinder. هذا التطبيق والذي يمكنك تحميله من متجرها يعرض لك أشهر التطبيقات المستخدمة مثل فيسبوك، وتساب، إنستجرام إلخ. يُمكنك عن طريق التطبيق أيضاً البحث عن أي تطبيق للاندرويد وتحصل على روابط خارجية من أجل تحميل هذه التطبيقات. التطبيق يعتمد على موقعي APK Pure و Aurora Store.

بعد تحميل ملف apk عبر الرابط الذي عرضه عليك التطبيق قم بفتح الملف واتبع خطوات التثبيت التي لن تستغرق دقيقة واحدة.

الاهتمام بخدمات وتطبيقات هواوي

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

لم تفرض جوجل سيطرتها على الاندرويد برغم كونه مفتوح المصدر إلا من خلال خدماتها وتطبيقاتها التي في الكثير من الأحيان تعتبر الخيار الأول للمستخدمين. هواوي قررت أن تسير على نفس الخط, بالتأكيد ليس لاحتكار النظام ولكن بهدف تقديم بدائل قوية للمستخدمين.

الخدمات الترفيهية

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

خلال الأشهر الماضية ركزت هواوي على تطوير خدماتها الترفيهية المتمثلة في Huawei Music و Huawei Video عبر تقديم محتوى مخصص لكل منطقة بخلاف المحتوى العالمي المتاح في كل المناطق. في منطقتنا العربية أصبح من السهل الوصول للكثير من المحتوى على هاتف P40 Pro بصورة شرعية وسهلة من خلال التطبيقين حيث تتواجد مكتبة كبيرة مخصصة لمنطقتنا بجانب المحتوى العالمي.

الخدمات السحابية وحساب هواوي

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

لم تعد Huawei Cloud مجرد منصة لرفع الملفات على خوادم هواوي بل أصبحت بديل لخدمة Google Drive في مزامنة بيانات الهاتف المختلفة بداية من الصور وحتى إعدادات الهاتف. الخدمة السحابية والمربوطة بحساب Huawei ID تفتح الباب أكثر للمستخدمين حيث يمكنهم مزامنة بياناتهم عبر هواتف هواوي المختلفة وكذلك الوصول إليها عبر الحاسب الشخصي كما يفتح استخدام حساب هواوي الباب أيضاً أمام خدمة مثل Find My Phone الجديدة التي توفرها هواوي مع هواتف Huawei P40 Pro.

تطوير المتجر

huawei appgallery

قررت هواوي دعم متجرها بصورة مختلفة عن جذب التطبيقات. الشركة الصينية بدأت في توفير خدمة Quick App التي تتيح للمستخدمين تشغيل التطبيقات بصورة فورية دون الحاجة لتثبيتها على الهاتف. خاصية كتلك ستأتي ثمارها خاصة في الدول الداعمة لشبكات الجيل الخامس حيث يصبح التشغيل اللحظي أسرع من تحميل التطبيق.

اهتمت هواوي أيضاً بأمان متجرها من أي تطبيقات قد تستغل بيانات مستخدميها عبر وضع نظام جديد لمراجعة أمن التطبيقات وتوفير تحديثاتها الجديدة فور إصدار النسخة الجديدة على نظام الاندرويد. هواوي حدثت أيضاً شروط الاستخدام والخصوصية لتضع مستخدميها أمام كل ما يحدث لبياناتهم وطريقة عمل المتجر.

البعض قد يرى أن هواوي لا تهتم بأمور الأمان وأنها تعمل على جمع أي بيانات من أجل الحكومة الصينية كما تدعى الإدارة الأمريكية الحالية ولكن دعونا ألا ننسى أن هواوي هي من أعلنت رفضها التام لفكرة إعطاء صلاحيات الـ Root لمستخدمي هواتفها لسد الباب أمام استغلال أي برمجيات خبيثة لهذه الصلاحيات.

تطبيق Huawei Member Center

من الأمور التي خصصتها هواوي من أجل مستخدمي هواتف P40 Pro هي خصومات خاصة لمالكي الهاتف الجديد. لمن لا يعرف هذا التطبيق يقوم بإعطاء المستخدمين قسائم شرائية وخصومات داخل وخارج المتجر بناء على تفاعلهم مع متجر هواوي. مالكي P40 Pro سيستمتعون بالخصومات التالي عند شرائهم الهاتف واستخدام التطبيق.

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

  •       من خدمة التخزين السحابي " HUAWEI Mobile Cloud " 50 غيغابايت من التخزين السحابي مجاناً لمدة 12 شهرًا
  •       من متجر تطبيقات هواوي  "AppGallery" ما يصل إلى 10 قسائم شريك حصرية ، بما في ذلك تطبيقات مثل Udrive و SHEIN و Club Factory و Cut Cut وأهم الألعاب مثل Creative Destruction و Asphalt 9 و Anthem of Heroes و Revenge of Sultans و Days of Empire و Rise of Kingdoms و Rise of the Kings و Conquerors و TALES OF WIND GIFTS من بين أمور أخرى.
  •       من HUAWEI Music: تجربة مجانية حصرية لمدة 6 أشهرVIP.
  •       من :HUAWEI Video تجربة مجانية حصرية لمدة 30 يومًا .VIP
  •       من HUAWEI Themes: خصم 100٪ على سيمات حصرية مع كرتوننا المحبوب FREEJ فريج.

 

تنويه: قد تختلف العروض أو لا تكون متوفرة في بعض البلدان

 المزيد من التطبيقات

بالتأكيد أهم ما ينتظره المستخدمين في النهاية هي التطبيقات المتاحة. هواوي أضافت المزيد من التطبيقات الأساسية للمستخدمين وفي رأي إذا جنبنا خدمات جوجل فالمتجر سيلبي نسبة كبيرة من احتياجاتك من التطبيقات المختلفة. إذا كنت تظن أنني أبالغ بإمكانك تحميل المتجر على هاتفك مهما كان نوعه وتجربة المتجر بنفسك.

في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال يحتوي المتجر حالياً على أكثر 10 تطبيقات محلية مستخدمة بين سكان الدولة العربية. مرة أخرى هذا الكلام يمكنك التأكد منه عبر جوله صغيرة للمتجر إذا قمت بتحميله على هاتفك.

تطبيق ToTok

من النقاط السلبية التي ظهرت بوضوح عند تجربتنا لهاتف Mate 30 Pro هي اختفاء أي تطبيقات بها مميزات عصرية للمحادثة فالخيار الوحيد كان Snapchat ولكن هواوي أضافت خيار جديد وهو ToTok.

يتيح هذا التطبيق إجراء مكالمات الفيديو مع استخدام الفلاتر, الخلفيات, الملصقات المتغيرة والوجوه التعبيرية كما يحتوي على نمطين مميزين وهما نمط يضيف أجواء سينمائية مثل تغيير لون الإضاءة والتقريب والبُعد التلقائي للتفاعل مع المحتوى المحيط وكأنك تصور مشهد سينمائي ونمط آخر باسم Beauty Mode. 

ما يميز هذا التطبيق عن غيره هو عمل هواوي مع مطوريه للاستفادة القصوى من إمكانيات P40 Pro. عند إجراء مكالمات الفيديو يستغل التطبيق قدرات الهاتف التصويرية  مقدما جودة متقاربة للغاية مع جودة تطبيق كاميرا الهاتف ليحل واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه كاميرات هواتف الاندرويد مع تطبيقات الطرف الثالث وهي سوء جودة الصور والمقاطع الملتقطة.

التطور لا يتوقف | تجربة جديدة لخدمات ومتجر هواوي على هاتف P40 Pro

في نهاية تجربتنا يمكننا ملاحظة مجهودات هواوي خلال الستة أشهر الماضية ومدى انعكاسها على تحسن تجربة هواتفها مع خدمات HMS. ننتظر بالتأكيد المزيد من هواوي خلال الأشهر المقبلة لعلها تحرز تقدماً ملحوظ في هواتف Mate 40 مثلما أحدثته مع هواتف P40 الجديدة.

ما رأيك في الخطوات الجديدة التي اتخذتها هواوي من أجل تحسين تجربة المستخدمين لهواتفها؟ وما هي الخطوة المقبلة التي تنتظرها من الشركة؟
شاركونا بآرائكم في التعليقات!