الرئيسية المقالات

الكشف عن FIFA 21 ، مجدداً EA ترتكب نفس “الخطأ” المُقترف منذ 7 أعوام!

محبي السلسلة من ملاك الجيل الحالي من الأجهزة المنزلية ” وربما يلحق بهم الحاسب الشخصي أيضاً ” ارقدوا في سلام، أو اشتروا منصات الجيل المقبل من أجل التجربة الكاملة للعبة!

تحديث : تم تأكيد الأمر نسخة الحاسب الشخصي وPS4 و XboxOne ستكون مُختلفة عن نسخ الجيل المقبل من الأجهزة PS5 , Xbox Series X.

لم يتبقى سوى 24 ساعة قبل إنطلاق حدث EA PLAY،على الرغم من ذلك لم تستطع الشركة الكندية الإنتظار لتُحمس اللاعبين على نُسخة الجيل المُقبل لواحدة من أشهر سلاسل ألعابها وأكثرها شعبية FIFA ، الجزء القادم الذي سيحمل الاسم FIFA 21 بات قريباً كما هو المعتاد ، ولكن هذا الإعلان الصغير الذي حمست بيه الشركة اللاعبين قبل العرض بيوم يحمل علامات تشير إلى أن EA SPORTS ستكرر نفس الخطأ الذي فعلته منذ 7 أعوام مع إطلاق منصات الجيل الجديد.

في عام 2013 عندما تم الإعلان عن منصات الجيل الحالي PS4 و XboxOne كانت EA تُجهز إطلاق FIFA 14 ولكن المفاجاة الصادمة لكثير من اللاعبين آنذاك أنه سيكون هناك اختلافات بين نسخ الجيلين، حيث تم تطوير نسخ PS4 و XboxOne بمحرك جديد وهو Ignite Engine بينما ظل الجيل القديم من الأجهزة PS3 و Xbox360 وبما فيهم الحاسب الشخصي يعتمد على نفس المحرك القديم Impact مع تغيير للأطقم وتحديث الإنتقالات فقط دون تعديل أي شئ على أسلوب اللعب والرسوميات.

وقد لحق الحاسب الشخصي بركب الجيل الجديد بعدها بعام كامل مع نُسخة FIFA 15 ، وفي الواقع أنه لأمر غريب أن يتعامل ناشر مثل EA مع منصة الحاسب آنذاك كأنها منصة جيل قديم.

نفس الخطأ” مرة أخرى”! مُلاك الجيل الحالي من الأجهزة ارقدوا في سلام!

يبدو أن بعد سبعة أعوام كاملة، ستعود الشركة الكندية لتكرار نفس ما فعلته، حيث ظهر في الإعلان القصير كما تُظهر الصور عبارة “Feel The Next Level” مع شعاري أجهزة الجيل الجديد PS5 , Xbox Searis X فقط في إشارة واضحة لأنه سيكون هنالك نسختين أيضاً من إصدار FIFA 21 ، أحدهم على الجيل الجديد “بمُحرك جديد” على الأغلب واتمني ذلك بشكل شخصي لأن المحرك المُستخدم في اللعبة حالياً لا يُناسب لعبة رياضية، أو على الأقل ستستخدم EA نفس المحرك ولكن كل التعديلات على الرسوميات وأسلوب اللعب والأنيمشين وخلافه وربما بعض أطوار اللعب أيضاً ستكون بشكل حصري لمُلاك أجهزة PS5 و Xbox Searis X.

وهذا يعني أن ملاك أجهزة PS4 و XboxOne عليهم أن يقتنوا أجهزة الجيل الجديد إذا ما أرادوا أن يحصلوا على التجربة الحقيقة للعبة، وهو في الواقع أمر مُحبط جداً أن يتم التنازل عن منصات الجيل الحالي بهذه السهولة.

على الرغم من أنه تقنياً اجهزة PS4 , XboxOne قادرة حتى على تشغيل لعبة مثل FIFA أي كان ما ستُعلنه الشركة غداً، ولمدة لا تقل عن عامين أو أكثر خصوصاً اذا قررت EA الاستمرار بنفس المحرك وذلك لأن الرسوم والتفاصيل تكون محدوده في ألعاب الرياضة بشكل عام ، فهي ليست لعبة عالم مفتوح يتم تحميل فيها العالم بشكل دوري ومع الوقت يكون من الصعب التحكم في الأداء، ولكن يبدو أن سياسيات EA لن تتغير دائماً.

بالعودة إلى 2013 ربما كان هنالك عذر للشركة، حيث كان فرق الرسوم بين نسخ الجيلين واضح تماماً وأجهزة الجيل القديم لم تكن قادرة على العطاء أكثر من ذلك من ناحية الهاردوير والعتاد الداخلي لها، وبالتالي عملية التطوير والتغيير كانت لابد أن تتم، بالرغم من التناقض الشديد وعدم تضمين نسخة الحاسب مع نسخ الجيل الجديد ولكن تداركت الشركة ذلك الأمر سريعاً بعدها بعام.

ولكن في هذا التوقيت كما ذكرت مازالت أجهزة الجيل الحالي من ناحية “العتاد” قادرة على تشغيل نسخة الجيل المٌقبل من FIFA ، لما لا وهذه الأجهزة استطاعت تشغيل ألعاب مثل Red Dead Redemption 2 و The Last of Us Part II؟

“لماذا تُصر شركة EA على التعامل مع نُسخة الحاسب الشخصي PC بهذا القدر من الإهمال؟ هل يتعلق الأمر بعائدات اللعبة على المنصة مقارنة بمنصات الأجهزة المنزلية ؟ وحتى بعد توحيد النُسخ الذي يتأخر وربما يتأخر أيضاً حتى FIFA 22 يستمر غياب الدعم لنُسخ الحاسب وانتشار الغشاشين عبر المنصة ولا يوجد رادع”

يبقي السؤال الذي يشغل بال الجميع ويشغل بالي بشكل شخصي بشدة ، لماذا تعاود الشركة هذا مجدداً الآن؟ حسناً دعونا لا نستبق الأحداث فالعرض القصير الذي حصلنا عليه اليوم لا يتضمن الكثير من التفاصيل التي يُمكن أن نحكم من خلالها ولكنه يعطى فقط بعض الدلائل وغياب شعار الحاسب الشخصي يمثل علامة استفهام كبيرة، وأنا أقول أن تكرار ذلك الخطأ سيكون شيئاً من “الغباء”.

لا تنسوا سنقوم في “عرب هاردوير” ببث مُباشر للتعليق على الحدث على قناتنا المخصصة للألعاب “ARGamez”.

موعد الحدث والبث المباشر : سيبدأ البث مع بداية الحدث يوم الجمعة الموافق 19 يونيو الساعة 1 صباحاً بتوقيت مصر 🇪🇬، الثانية بتوقيت السعودية 🇸🇦، الثالثة بتوقيت الإمارات 🇦🇪، بالنسبة للمتابعين من خارج الدول العربية فموعد الحدث يوافق يوم 18 يونيو الساعة 4 مساءٍ بتوقيت PT.

هل تعُاود EA Sports نفس الخطأ مجدداً؟ أم أنه سيتم الإعلان عن نُسخة موحدة لجميع المنصات بما فيها منصات الجيل الحالي؟