Intel-Skylake-01

من يبحث عن تجديد أو بناء منصة جديدة باستخدام المعالج المكتبي Broadwell القادم والمفتوح (ويعرف بـ K)، لن ينتظر كثيرا إذا ما تم تأكيد أن خارطة العمل المسربة صحيحة. وفقا لشريحة العرض، فإن معالجات Broadwell المفتوحة والتي تستهلك 65W التي تعمل على سوكيت LGA مجدولة لتصل في منتصف الربع الثاني. ذلك الإطار الزمني قد يضع وصولها قبل معرض Computex، وهو معرض تجاري تجتمع فيه الشركات المصنعة لعرض المنتجات الجديدة.

من سيطلق أولا...معالجات Broadwell,Broadwell-E او Skylake؟

Intel-Skylake-07

بالتأكيد الجواب معروف وهي معالجات Broadwell لتلحقها بعد ذلك معالجات Skylake. ان المعالجات المركزية من سلسلة K التالية من Intel ستكون Skylake-S، وهي معالجات تستهلك 95W وتعمل على سوكيت LGA. عند إطلاق تلك المنتجات، يُتوقع لهذه المعالجات أن تكون إعادة تصميم كاملة لـ Broadwell مع أداء أفضل وباستهلاك طاقة أقل. وفقا لشريحة العرض، فإن تنوع سلسلة معالجات “K” ستنضم إليه أنواع مختلفة من الأستهلاك بين 65W و 35W.

كما يشير التقرير الفني الذي انتشر مؤخرا فهو يؤكد ان معالجات Broadwell المكتبية ستعمل مع لوحات ام تستخدم شرائح من السلسلة 9, بينما المعالجات الأخرى  Skylake ستتطلب شريحة جديدة. من جهة اخرى فإن معالجات  Mobile Skylake يتوقع لها ان تصل للعملاء قبل نظرائها من المعالجات المكتبية مع أنها ستستخدم سوكيت BGA.

Intel-Skylake-10

بينما ان انتقلنا لما هو أقوى فإن معالجات Broadwell-E متوقع لها ان تدرج للوصول الى الأسواق عامة في الربع الأول من عام 2016. تلك المعالجات ستكون مدرجه في أنواع تعرف بـ “X” و “K” وتعمل على سوكيت LGA مع استهلاك طاقة يصل الى 140W. يقال ان تلك المعالجات ينبغي أن تكون متوافقة مع لوحات ذات شريحة X99 الحالية.

ماذا تقول خارطة عمل Intel؟

Intel-Skylake-05

خارطة عمل Intel 2013-2015 الأخيرة للمعالجات المركزية تسربت على الانترنت مع شرح لمنصات المعالجات المركزية القادمة من Intel التي تتضمن HEDT Haswell-E و Broadwell-E, Mainstream LGA 1150 Broadwell و Skylake إضافة إلى mobility Bay-Trail و Braswell SOCs. وفقا لخارطة العمل، ستمتلك Intel ما يقدر بحوالي 13 منصة جديدة في هذا الإطار الزمني 2013-2015 في أسواق متنوعة لمختلف المستخدمين, وطبعا بعض من تلك المنصات قد اطلق بشكل رسمي فعلا.

صراحة لايعرف إلا القليل حول معالجات Broadwell-E في هذا الوقت لكن خارطة عمل Intel تؤكد أنها ستبقى متوافقة مع شريحة X99 كما ذكرنا سابقا. كونها مستندة على رقاقات Xeon E5-2600 V4، فإن معالجات Broadwell-E على الأرجح ستحصل على سرعات تردد أعلى ومن الممكن على تحصل على عدد نواة اكثر ( الشائعات تقول أنها ستكون 10 انوية).

صرحت Intel بوضوح منذ بضعة أشهر ايضا أنها ستجهز معالجات Broadwell لكي تصل الى عملائها لمنصة LGA 1150, لكن أخر المعلومات تقول انها لن تصل حتى الربع الثاني (بالضبط في منتصف الربع) من عام 2015. معالجات Broadwell K-Series ستعتمد على دقة تصنيع 14nm التي تقدم كفاءة طاقة محسنة، ترددات أفضل والمعالجات الرسومية الأحدث Iris Pro وذلك مع المعالجات المركزية من سلسلة K. معالجات Broadwell K-Series ستكون متوافقة مع شرائح السلسلة 9 الموجودة على اللوحات الأم التي تعمل بسوكيت LGA 1150.

المعالجات المركزية Broadwell او Skylake...من سيطلق أولا؟المعالجات المركزية Broadwell او Skylake...من سيطلق أولا؟المعالجات المركزية Broadwell او Skylake...من سيطلق أولا؟المعالجات المركزية Broadwell او Skylake...من سيطلق أولا؟المعالجات المركزية Broadwell او Skylake...من سيطلق أولا؟

لن تبقى معالجات Broadwell K-Series طويلا في الأسواق حيث أن Intel ستطلق معالجات Skylake في أقل من 6 اشهر بعدها والتي ستقدم المعمارية الدقيقة Skylake الأحدث والمبنية مع دقة تصنيع 14nm. معالجات Skylake المكتبية ستكون متوافقة مع لوحات بسوكيت LGA 1151 الأحدث و شريحة Z170 وهي جزء من شريحة سلسلة 100 الجديدة “Sunrise Point” التي تستبدل السلسلة 9 “Wild Cat”. ثاني أكثر الأمور إثارة هو ان معالجات Skylake  ستمتلك وحدات تحكم ذاكرة DDR3 و DDR4 لذا ستدعم كلاهما نوعي الذاكرة. التكلفة الأولية لذاكرة DDR4 المناسبة لمنصة HEDT Haswell-E لن تكون مناسبة للكثيرن نظرا لسعرها المرتفع كما نشاهد في مواقع الشراء ولكن مع منصة Z170 ينبغي على المستخدمين اختيار البقاء مع ذواكر DDR3 الأرخص إلى أن نتخفض أسعار DDR4 وبعد ذلك يتوجهون إليها بما ان المنصة الجديدة تستوعب كلا الجيلين من الذواكر.

بغض النظر عن كل تلك التفاصيل، فإن المعالجات المركزية المكتبية Skylake ستمتلك ست أنواع مختلفة والتي ستتضمن معالجات رباعية النواة تستهلك 95W مع معالجات رسومية GT2 و GT4e بينما المعالجات التي تستهلك 35W المنخفض سيتميز بمعالج مركزي بنواتين ومعالج رسومي GT2. تشكيلة H-Series ستتضمن أيضا معالجات مركزية رباعية النواة تستهلك 95W مع معالج رسومي GT4e ولكن هذه المعالجات المركزية الوحيدة رباعية النواة المتبعة بتشكيلة 65W, 55W و 45W مع مزيج من المعالجات الرسومية GT4e و GT2. بينما تشكيلة U-Series ستمتلك معالجات تستهلك 25W و 15W مع معالجات مركزية بنواتين ومعالج رسومي GT3e بينما الطرازات الأخرى تتضمن معالج رسومي GT2. وأخيرا هناك تشكيلة Y-Series Skylake..يمكنك أن تحصل على معلومات بشكل أدق من خلال هذا الجدول الذي تشاهده مع مجموعة الصور.

ربما لن تكون معالجات Broadwell المركزية ذات نقلة نوعية في الأداء, ولكن ربما نستطيع ان نعول على معمارية Skylake وما سوف تقدمه من معالجات مركزية خاصة انها قادمة مع منصة جديدة تجمع بين سوكيت جديد وشرائح جديدة.