القائمة
هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟

هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-08-30

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

أجهزة محمولة من ASUS

أغلب الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة قدمت مافي جعبتها وكشغت عن أحدث ما لديها, بعض التصاميم كانت تبدو كما الإصدارات السابقة لكنها كانت تختلف بشكل أساسي بالبطاقات الرسومية التي تم استخدامها معها. سبب تدشين شركات مثل ASUS وغيرها أجهزة محمولة جديدة يعود بمناسبة تدشين انفيديا سلسلة بطاقات GTX 10 الجديدة من معمارية باسكال التي غيرت مفهوم اللعب على الجهاز المحمول.

لا نبالغ إن قلنا ذلك خاصة عندما تشاهد حجم العمل والتطوير التي عملت عليه انفيديا لكي تنتج لنا هكذا بطاقات رسومية تعادل قوتها وكفائتها بالبطاقة الرسومية المكتبية. مع ذلك ما زال حتى اليوم البعض يفضل الجهاز المكتبي لتحقيق التجربة الأمثل بالنسبة له, لكننا نقول لهؤلاء ألقي نظرة على ما سوف نستعرضه من تشكيلة ASUS الجديدة فقد تغير نظرتك الحالية لتكون مقبلاً على شراء جهاز محمول لتجربة ألعابك أينما كنت وبدقة عالية تصل الى 4K مع معدل تحديث سريع, بجانب تقنيات جديدة مفيدة لكل الاعبين.

هدف ASUS من تقديم هذه الأجهزة المحمولة الجديدة؟

أجهزة محمولة من ASUS

ببساطة توفير أفضل الخيارات للاعبين المتنقلين الذين يقدرون هكذا اجهزة محمولة مصممة من الصفر ومتعوب عليها بشكل كبير من كل النواحي سواء كتصميم, أداء, مميزات. التشكيلة الجديدة التي قدمتها ASUS والتي تشمل 5 أجهزة محمولة: ROG GX800VH/G752VS/G752VM/GL502VS/GL502VM تعتبر من أفضل الأجهزة المحمولة التي تقدمها ASUS اليوم, فصحيح أنها تتمتع بتشكيلة قوية مع بطاقات GTX 900 إلا أن الجيل الجديد GTX 10 قدم دقعة كبيرة بالأداء وصل الى ما يقارب 70% مقارنة عن الجيل السابق, بجانب دعم كل التقنيات الحديثة من الواقع الافتراضي لكل البطاقات GTX 1080/1070/1060 مع دعم تقنية G-SYNC.

أضف الى أن شغف ASUS نحو تقديم جديدها بكل هذه القوة يعود الى أنها مسيطرة على ما نسبته 40% من حصة السوق لعالم الاجهزة المحمولة المخصصة للاعبين بالعالم وفقاً لإحصائية GfK المختصة في تحليل نسب المبيعات, وهي نسبة كبيرة وتؤكد على أن ASUS تقدم ما يجعل الاعبين يتجهون لها بشكل واضح, مع ذلك منافسها اللدود MSI يقدم تشكيلة ملفته وتستحق النظر, باتخصار كلاهما يقدمان تشكيلة مثيرة للاهتمام.

بالنسبة لنا قد نعتقد أن ASUS حققت هدفها بهذه النسبة, لكن بالنسبة لشركة ASUS فهذا ليس سوى بداية السيطرة على سوق الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين بعدما سيطرت بنسبة كبيرة على سوق شاشات العرض المخصصة للاعبين. هدفها القادم سيكون تحقيق نسبة 50% وما هو أكثر من ذلك على سوق الأجهزة المحمولة خلال فترة تقدرها الشركة في النصف الثاني من هذا العام, بالتأكيد الأرقام والتوقعات سهلة أن تذكرها أي شركة ولكن تحقيقها هو الأمر الصعب, مع ذلك قد يكون الدافع وراء هذه النسبة الأضخم هو قدوم الأجهزة الجديدة بتصميم ملفت وقدرة هائلة بفضل بطاقات انفيديا GTX 10 و معالجات الجيل السادس من إنتل القابلة لكسر السرعة.

تشكيلة ASUS الجديدة تضم 5 أجهزة محمولة

الجهاز المحمول ROG GX800VH

هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟

هذا الجهاز يعتبر أول جهاز محمول بالعالم بحجم 18 بوصة ليوفر تجربة دقة 4K كما لم تختبرها من قبل مع جهاز محمول. القوة المدمرة مع هذا المحمول تعود بالفضل لوجود بطاقتين GTX 1080 SLI لتسمح بأداء رسومي خارق بنفس مستوى الجهاز المكتبي لتحقق تجربة لعب سلسلة, سريعة, معدل إطارات مرتفع, ودقة 4K بنظام لوني 100% Adobe دون أي مشكلة. هكذا مواصفات وهكذا قوة تحتاج بالتأكيد الى تبريد يتخطى التبريد الهوائي.

وفعلاً هذا ما فعلته ASUS بتقديم تبريد مائي ذكي تطلق عليه بنظام Hydro Overclocking وهو يسمح بتبريد كلاً من المعالج الرسومية, المعالج المركزي بالتبريد المائي مع السماح لهم بكسر سرعتهم الى أرقام كبيرة دون القلق حول الحرارة على الإطلاق. ولتأكيدها على قدرته الهائلة كشفت الشركة عن نتائج بينشمارك 3DMark 11 و Fire Strike Ultra لتحقق ما نسبته 76% كنتيجه أعلى من أي جهاز محمول أخر موجود بالأسواق, أي انه تخطى ببساطة بطاقة GTX 980 المخصصة للأجهزة المحمولة.

أجهزة محمولة من ASUS

تجدر الإشارة أن هذا التبريد المائي المنفصل عن الجهاز المحمول يتمتع بقطعتين ردياتير بقوة 330 واط ليكون قادر كما ذكرنا على معالجة أي ضغط تستخدمه على المعالج الرسومي أو المعالج المركزي حتى في حالة كسر السرعة. قد يعيبه حجم قطعة التبريد الكبيرة والثقيلة لكن بالنهاية أنت تحصل على غايتك وهي جهاز محمول بقوة جنونية وبتبريد مائي.

صحيح أن النتائج المذكورة من ASUS أي من مختبراتها وقد يكون هناك بعض من الملح بداخلها إلا أننا متحمسون جداً لمشاهدة نتائجه على أرض الواقع ولا نستبعد على الإطلاق حصوله على هكذا فارق بينه وبين باقي الأجهزة. يدعم هذا المحمول تقنية انفيديا G-SYNC بجانب دعمه للواقع الافتراضي من خلال فقط توصيل النظارة والاستمتاع بأداء عالي. كما يتضمن المحمول كيبورد احترافي ميكانيكي MechTAG مع أزرار عالية الجودة قادرة على توفير عمر استخدام أطول بخمسة أضعاف مقارنة مع الكيبورد التقليدي بجانب إضاءة RGB LED القادر على جعله مخصص لكل زر.

أجهزة محمولة من ASUS

كما نشاهد هو جهاز محمول فعلاً مثير للاهتمام خاصة مع تضمنه كل هذه القوة من بطاقتين GTX 1080 SLI و ومعالج مركزي من الجيل السادس نسخة كسر السرعة 6820HK, بجانب استيعاب ذاكرة DDR4 بحجم 64GB, حلول تخزين سريعة للغاية 512GB PCIE Gen3X4 SSD, مع دقة 4K ودعم الواقع الافتراضي وتقنية G-SYNC, كيبورد ميكانيكي مضيء, نظام صوتي احترافي Sonic Studio مع مكبر صوت بقوة 3 واط لتحقيق التجربة الأمثل مع نظام تشغيل ويندوز 10, ولا ننسى منفذ THUNDERBOLT 3.

كنظرة أولى على هذا المحمول لا يسعنى سوى القول أنه جهاز محمول مجنون بقوته التي لا يمكن أن تجدها بجهاز أخر من ناحية الأداء, المميزات, والتبريد الفعال, مع قدرة كسر السرعة العالية التي تشمل كل شيء تقريباً. لكن يبقى العيب الأكبر كما ذكرنا هو حجم قطعة التبريد فربما حان الوقت لمهندسي ASUS بأن يجدوا حلاً ما لتوفير تبريد مائي يكون متضمن بنفس الجهاز المحمول وليس كما هو الحال الأن قادم بقطعة خارجية منفصلة ثقيلة الوزن.

الجهاز المحمول G752VS و G752VM

هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟

كتصميم كلا الجهازين يتمتعان بتصميم رائع وجذاب ولا اختلاف بينهما, كما ترى هو مثير بنفس درجة إثارة الجهاز المحمول GX800VH, كمميزات يأتي الجهاز المحمول G752VS ببطاقة GTX 1070 التي تمنحك ما يقارب 80% أداء أفضل مقارنة بالجيل السابق أي أنها أفضل من بطاقة GTX 970M و GTX 980M بنسب كبيرة, مع تضمنه معالج مركزي من الجيل السادس بخيارين إما معالج i7 6820HK القابل لكسر السرعة أو معالج i7 6700HQ. بجانب ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 64GB.

قدرة كسر السرعة للجهاز المحمول ستستمح للمعالج المركزي بالوصول الى تردد 4.0GHz. كشاشة عرض فهو يتمتع بثلاثة خيارات كلهم بحجم 17.3 بوصة لكن الأولى تسمح لك بتجربة دقة 3840x2160 مع نظام لوني 100% Adobe ودعم لتقنية G-Sync, الثانية توفر لك دقة 1920x1080 مع 72% NTSC بمعدل تحديث 120Hz ودعم تقنية G-Sync, والثالثة توفر لك دقة 1920x1080 مع 45% NTSC ودعم تقنية G-Sync. كما ترى 3 خيارات لتختار منها ما يناسبك.

أجهزة محمولة من ASUS

لحلو التخزين كما غيرها يدعم HDD و PCIE Gen3X4 SSD بجانب نظام صوتي Sonic Studio يتضمن مكبر صوت بقوة 2 واط. نظام التبريد المستخدم مع الجهاز يعتمد على حل تبريد 3D VAPOR CHAMBER عالي الجودة والحصري من ASUS ROG القادر على استهداف المعالج الرسومي ليخف من حرارته 7 درجات إضافية, والمعالج المركزي بخض درجة حرارته درجتين إضافيتين. يلاحظ أن الكيبورد المستخدم هو كيبورد احترافي ولكن ليس ميكانيكي مع ذلك هو يتمتع بقدرة عالية تسمح لك كلاعب من ممرسة ألعابك بالشكل الجيد عليها.

أما جهاز G752VM فهو قادم بنفس المميزات العامة إلا انه يختلف بالتالي, فهو يتضمن بطاقة GTX 1060 التي توفر أادء أفضل بنسبة تصل الى 30% مقارنة بالجيل السابق أي انه أفضل من بطاقة GTX 970M. يتضمن الجهاز معالج مركزي من الجيل السادس i7 6700HQ, مع ذاكرة DDR4 بحجم 64GB, وشاشة عرض 17.3 بوصة بدقة عرض 1920x1080 مع 72% NTSC ودعم تقنية G-Sync. عدى ذلك ليس هناك أي اختلاف أخر بينهما سوى بالبطارية بجهاز G752VS يأتي ببطارية 8Cells 90 Whrs بينما جهاز G752VM ببطارية 6Cells 67 Whrs.

رأينا الأولي عن هذا المحمول أنه مميز لسبب انه قادم بحجم مناسب وتبريد فعال كما تقول ASUS بجانب القوة الرسومية الجيدة جداً سواء مع بطاقة GTX 1070 أو GTX 1060 التي ستقدم لك تجربة أفضل مقارنة عن الجيل السابق بجانب دعم تقنية G-Sync و الواقع الافتراضي. كنا نحبذ استخدام كيبورد ميكانيكي مع المحمول ببطاقة GTX 1070 كخيار إضافي. بشكل عام هي أجهزة محمولة مناسبة للاعبين ويبقى اختبارها على أرض الواقع هو ما يحدد مستواها الحقيقي بعيداً عن برامج البينشمارك التي لا نحبذها كثيراً.

الجهاز المحمول GL502VS و GL502VM

هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟هل تستحق تشكيلة ASUS الجديدة من الأجهزة المحمولة الاختيار؟

يمكن أن نشير الى الجهازين القادمين من سلسلة Strix بأنهم جهازين بنكهة مختلف عن ROG سواء من التصميم أو المميزات رغم تقاربها مع شاهدنا قبل قليل. الجهاز الأول GL502VS يأتي مع بطاقة GTX 1070 ومعالج مركزي من الجيل السادس i7 6700HQ بجانب شاشة عرض 15.6 بوصة الخيار الأول بدقة عرض 3840x2160 مع دعم تقنية G-Sync والخيار الثاني بدقة 1920x1080 مع دعم تقنية G-Sync.

هذا المحمول على توفير حجم ذاكرة DDR4 ليصل الى 32GB مع دعم حلول تخزين HDD و 256GB/512GB PCIE Gen3X4, مع نظام صوتي باستخدام تقنية SonicMaster. نظام التبريد المستخدم مع كلا الجهازين يعتمد على نظام تبريد Hyper Cool Duo-Copper الهوائي القادم على تبريد كلاً من المعالج المركزي والمعالج الرسومي بشكل ممتاز مع تضمنه مروحتين لطرد الهواء الساخن وإدخال الهواء البارد.

بينما جهاز GL502VM يأتي مع بطاقة GTX 1060 ومعالج مركزي من الجيل السادس i7 6700HQ أو i5 6300HQ بجانب شاشة عرض 15.6 بوصة الخيار الأول بدقة عرض 3840x2160 مع دعم تقنية G-Sync والخيار الثاني بدقة 1920x1080 مع دعم تقنية G-Sync. حجم ذاكرة DDR4 ستكون فقط عند حجم 16GB مع دعم حلول تخزين HDD و 256GB/512GB PCIE Gen3X4, مع نظام صوتي باستخدام تقنية SonicMaster. البطارية المستخدمة مع كلاً الجهازين هي 4Cells.

رأينا عن الجهازين أنهما يأتيان بنكهة مختلفة وموصفات أقل من أجهزة ROG التي شاهدناها قبل قليل, مع ذلك لا يمكن أن نقول انها لن توفر تجربة لعب ممتازة فهي فعلياً قادرة على ذلك وبسهولة بجانب دعمها للواقع الافتراضي. قد تكون خيار الاعبين الباحثين عن أجهزة محمولة مخصصة للعب ولكن لا تتمتع بكل كبيرة وصغيرة من المميزات التي يعشها أي لاعب.

أجهزة محمولة من ASUS

إذا هذه هي التشكيلة التي قدمتها ASUS بمناسبة تدشين انفيديا لسلسة بطاقات GTX 10 والتي تضم GTX 1080/1070/1060. بالتأكيد نحن معجبون للغاية بقوة ومميزات الجهاز المحمول ROG GX800VH ونعتقد أنه الأفضل حالياً خاصة أنها يجمع بين أفضل تبريد مائي هوائي, أقوى بطاقتين GTX 1080, مع أهم المميزات التي ترفع من مستوى تجربة العب. بينما باقي الأجهزة فيمكن أن نقول أنها جيدة جداً مع ذلك هي تواجه منافسة شرسة من باقي الشركات بما فيها MSI.

شاركونا برأيكم..أي من تلك الاجهزة المحمولة تعتقدون أنها تستحق الاختيار لو خيرتم بذلك؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة