كما هو الحال مع كل مايتعلق بالأطفال يجب على الأهل أن يختاروا لأبنائهم الصغار مايناسب أعمارهم، ومع انتشار الأجهزة المحمولة والإنترنت وتوافرها حتى في أيدي الأطفال لابد أن نختار لأبنائنا محتوى مناسب لهم خاصة مع سهولة وصول الأطفال إلى مواد غير مناسبة لأعمارهم.

حاولت أثناء اختياري للمواقع والتطبيقات التالية أن أختار ما أمكن من الخدمات والمواقع العربية "على قلتها" إلا انها فعلاً تقدم محتوى جيد ومفيد للأطفال خاصة في مراحل الطفولة الأولى وتساعدهم على الاستفادة من الأجهزة الذكية بشكل أكبر وأكثر أماناً وتساعدهم على تنمية مهاراتهم أو على الأقل لا تقدم محتوى غير مناسب لهم .

المفكرون الصغار

المفكرون الصغار

وهي شركة تنتج محتوى عربي تعليمي ترفيهي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وحتى سن السابعة وتقوم بتقديم المواد التعليمية التي تنشأها بعدة طرق إلى جانب إتاحة تحميلها رقمياً مثل أقراص DVD و الكتب المصورة و البطاقات .

ويتميز المحتوى الذي يقدمه موقع " المفكرون الصغار " بأنه محتوى أصلي ومحلي مرتبط بالثقافة والبيئة العربية إضافة تقديمه بطريقة بسيطة ومسلية مناسبة لعقول الأطفال في المراحل العمرية الأولى .

ويقدم الموقع عدد من الألعاب مثل "أكمل الرسم"، و " قم بإطعام الحيوانات " وأين الأشكال " و" الرسام الصغير" إضافة إلى عدد من أغاني الأطفال "لاتشبه أبداً تلك التي تقدمها قنوات الأطفال الفضائية ، إضافة إلى أشرطة " تعلم كيف " إضافة إلى مزيد من المحتوى المتوفر بشكل مجاني ومنها  أيضاً ما يطلب دفع مقابل مادي .

BeeLabs.me

BEELABS

ويقدم هذا الموقع عدد من الألعاب التعليمية الترفيهية والقصص التفاعلية بنفحة عربية و باللغة العربية " إضافة إلى الانكليزية"  أطلقه رائدي أعمال من الأردن هما تامر قارين وزيدون كرادشي .

ويعد BeeLabs.me خيار ممتاز ويقدم مواد مفيدة للطفال في مرحلة الطفولة المبكرة مثل "غابة الأرقام" وقصص تفاعلية مثل "القزم والغنمات" المتوفرة بالعربية والانكليزية وألعاب ترفيهية مسلية مثل "حرب الشباشب" و "احزر الفيلم" وهما متوجهين لليافعين بدرجة أكبر.

أغلب التطبيقات التي يقدمها الموقع متوفرة للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة أندرويد وiOS وويندوز فون .

 Scratch

FizzBuzz-example

وهو عبارة عن محاكاة للغة برمجة حقيقية تتيح للأطفال إمكانية التدرب على البدء بتفسير وتحليل طريقة عمل لغات البرمجة وعمل مشاريع بسيطة باستخدام بعض الرسومات ودعمها بأوامر يتم ترتيبها وتنفيذها باستخدام تقنية السحب والإفلات , الجميل في هذه اللغة ان الأوامر فيها متوفرة باللغة العربية أيضاً وقد قام اكثر من 4500 طفل عربي بين 8 سنوات و 16 سنة ببناء ألعاب رسومية باستخدام لغة سكراتش .

سكراتش خيار جيد أيضاً لمن يريد أن يعلم أبناؤه مبادئ البرمجة في سن مبكرة ليستعدوا للقيام بكتابة برمجيات حقيقية مع مرور الوقت .

eduTechnoz

edutech

موقع مفيد لتعليم اللغة العربية للأطفال بطريقة ممتعة عن طريق الألعاب ابتكرتها " ديانا الدجني " و كان الهدف الأولي منها أن تعلم ديانا ابنها ومن ثم جميع الأطفال الناطقين باللغة العربية في العالم.

يتيح الموقع عدد من الألعاب المجانية وعدد آخر متاح بمقابل مادي ولكنها في مجملها مفيدة جداً خاصة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة حيث سيتعلم الطفل الحروف والأرقام عن طريق ألعاب مثل " اكشف الكنز " و " البالونات " كما يقدم الموقع عدد من القصص المصورة أيضاً .

وكان موقع eduTechnoz قد فاز بجائزتين في " مسابقة الفكرة " لأفضل خطة عمل في دولة قطر.

Youtube Kids

الإطلاق الرسمي لتطبيق يوتيوب المخصص للأطفال

نظراً لإمكانية الوصول إلى الملايين من الفيديوهات الموجودة على يوتيوب والتي قد تتضمن محتوى غير مناسب للأطفال هي خدمة أطلقتها شبكة يوتيوب تقدم محتوى فيديو مخصص للأطفال ويتضمن التطبيق المتوفر لأندرويد فقط حتى اللحظة برامج تعليمية كما يتيح للأهالي التحكم بمواعيد مشاهدة الفيديوهات .

وفي حال كان رابط تحميل البرنامج على متجر Google Play غير متاح في بلدك يمكنك تحميله بصيغة Apk مباشرة من الرابط التالي .

مدينة أبجد Abjad City

storyline7

وهو تطبيق لتعليم اللغة العربية للأطفال المغتربين عن البلاد العربية والأجانب المقيمين في العالم العربي بطريقة مسلية وتفاعلية عن طريق تعليمهم الحروف وبعض المفردات الأساسية يفهمها حتى غير الناطقين بالعربية .

وتدور أحداث اللعبة في مدينة أبجد حيث على بطل اللعبة أن يحمي المدينة من خطر الغزاة الذين يحاولون السيطرة على منابع الطاقة في المدينة التي هي الحروف والأرقام .

التطبيق متوفر للأجهزة المحمولة العاملة بنظام  iOS مقابل 2 دولار أمريكي .

Education.com

وفي حال أردت لطفلك أن يتدرب على اللغة الإنجليزية عليك بهذا الموقع الذي يقدم دروس في الحروف والأرقام الانجليزية عن طريق الألعاب المختلفة مثل تركيب الكلمات وحروب الفضاء وألعاب التهجئة .

كما يقدم ذات الموقع ألعاب تقاعلية تساعد الطفل على تنمية مهاراته في الرياضيات أيضاً في اللغة الانجليزية .

عربو و جميلة 

عربو

عربو هو طفل عربي تأخر حتى غروب الشمس وهو يلعب كرة القدم وأضاع طريق العودة إلى منزله في الصحراء حتى صادف " جميلة " وطلب منها المساعدة وهي " ناقة " سردت له بعض القصص قبل أن يأتي والداه ويجداه نائماً بقرب جميلة تحت ضوء القمر .

عدد جيد من الألعاب التفاعلية والمواد المتاحة للتنزيل التي تساعد الأطفال على تقوية مستواهم في اللغة العربية إضافة إلى ألعاب أخرى مثل التلوين والدروس الدينية ومنتجات أخرى بين المجانية والمدفوعة .

وبالتأكيد هنالك الكثير من التطبيقات والمواقع الالكترونية التي تقدم محتوى جيد للأطفال والعدد يزداد بشكل يومي كما أتمنى عليك أن لاتبخل بمشاركتها معنا في حال كنت تعرف أحدها.