GTX 970

في عالم التكنولوجيا الحديثة دائما ما تقع الشركات المصنعة في أخطاء تصنيع او عدم تقدير كافي عند تصنيع منتج ما, وتكون المحصلة في النهاية غير جيدة, وايضا في حالات تكون العواقب غير بالغة كما حدث مع بطاقة GTX 970 التي أكد مهندسوا انفيديا ممن كانوا مشرفين على تصميم هذا المعالج الرسومي انهم اتبعو تصميم جديد في معمارية ماكسويل لإضافة ذاكرة 1GB إضافية بطريقة مختلفة, وهذا ايضا ما اكده المدير التنفيذي, حيث ان بطاقة GTX 970 عند الدقة التقليدية والاكثر استخدام في العالم وهي 1080 لا تعاني من مشكلة, ولكن مع دقة 1440x2560 والدقة الأكبر 4K ومع بعض الالعاب (وليس كل الالعاب وذلك وفقا لتجارب المواقع المشهورة) يحدث هناك نوع من الهبوط في الاداء. لم ينكر احد حدوث هذا النوع من انخفاض الأطارات مع بعض الالعاب وعلى تلك الدقات فقط ولكن دعنا نعترف بأن هناك من له مصالح في تضخيم الأمر وتحميله أكثر مما يحتمل، وسبب قولي ذلك ان نسبة مستخدمي دقة 1080p اليوم ووفقا لإحصائية من ستيم التي نشرها في شهر يناير من عام 2015 تقول ان نسبة 33.48% ما زالوا يلعبون على دقة 1080p, اما دقة 1440x2560 فنسبة المستخدمين هم 1.01% بينما دقة 4k هم فقط 0.4%!

تخيل عزيزي المتابع كم هي النسبة القليلة جدا التي يستخدمها الاعبون سواء لدقة 1440x2560 او دقة 4k, طبعا انا اتحدث عن نسبة هنا (الأن سيأتي لي احدهم ويقول لي انا العب على دقة 4k واملك بطاقة GTX 970) سوف اقول له انت محق وليس هناك اختلاف على ذلك وانا لم اقل انه لا يوجد احد يلعب على تلك الدقة ولكن نحن نتحدث عن نسبة رقمية من لاعبي ستيم والتي تعطينا نظرة على الدقة الاكثر استخدام في العالم تقريبا. الأن سوف اذكر لكم حوادث وقعت في عالم التقنية لامر مشابه لما حدث مع انفيديا مع بطاقة GTX 970, لكي نؤكد على ان وقوع مثل هكذا امور وارد جدا ومن اي شركة, كما سوف نشاهد في بعض الحالات التي حدثت في الماضي:

Intel ومشكلة منافذ SATA مع شريحة X99

GTX-970-06

اطلقت Intel أقوى منصة لها وهي معالجات هاسويل-E التي تتمتع بقوة مدمرة والتي تعمل على لوحات ام بشريحة خاصه اطلق عليها اسم X99, المشكلة التي حصلت مع هذه الشريحة, هو انها كانت تدعم 10 منافذ SATA 6 Gb/s ولكن وبسبب مشكلة (البعض يقول مشكلة مصنعية/والبعض الأخر يقول مشكلة من التعريف) جعل وحدة التحكم الخاصه بمنافذ SATA 6 Gb/s لا تعمل بالشكل المطلوب حيث فقط 6 منافذ كانت صالحة للإستخدام و4 منافذ اخرى لا يمكن ان تعمل بالشكل المطلوب بسبب مشكلة وحدة التحكم الخاصه بهم. ولكن ASUS اكدت ان المشكلة يمكن اصلاحها مع تحديث تعريف الخاص بمنافذ SATA لكي يعيدهم جميعا للعمل, وبعض الشركات عرضت تبديل اللوحة بلوحة اخرى تعمل فيها المنافذ بالكامل, ولكن حتى اليوم هناك البعض ما ازل يشتكي من عدم عمل تلك المنافذ الأربعه لمنافذ  SATA 6 Gb/s.

ادعاء AMD ان معالجها FX 8350...معالج بثمانية انوية فعلي

GTX-970-02

عندما صدر المعالج لأول مرة كانت AMD تفتخر بأنها قدمت اول معالج مركزي يعمل بثمانية انوية...لكن سرعان ما تبينت الحقيقة ان هذا المعالج ليس بمعالج يحمل ثمانية انوية حقيقية وفعلية, بمعنى ان المعالج عادة ما يكون داخل القالب يحتوي على 4 تقسيمات وكل قسم هو نواة بمعنى 4 انوية وايضا لمعالج بـ 6 انوية نفس الأمر يحتوي على 6 تقسيمات, ولكن معالج AMD لم يأتي بهذه التقسيمة المعروفة , إنما اتى بأربعة انوية و اربع انوية physical hyper...نعم عندما تشغل البرنامج CPU-Z سوف يظهر لك ان المعالج بثمانية انوية صحيح, ولكن عند الكشف على داخل المعمارية والتي قام بها عدد من المواقع المشهورة تبين لاحقا انها فعلا 4 انوية فعلية و 4 انوية physical hyper. فلو كان فعلا معالج بثمانية انوية فعلى الاقل يجب ان يتفوق من دون اي تحليل على معالج Intel رباعي النواة ولكن بما انها اتت بـ 4 انوية و4 انوية physical hyper (وهي تصنف في عالم التقنية بالأنوية الضعيفة) كانت المحصلة اننا امام 8 انوية غير حقيقية ضعيفة مقارنة مع معالج بـ 4 انوية يتوفق عليه من Intel, والنتيجة ان AMD لم تكن قادرة فعليا على تقديم معالج بـ 8 انوية حقيقية وقدمت ما هو أقل من ذلك ولكن ادعت بالنهاية انها تملك اول معالج بـ 8 انوية حقيقية.

بطاقة انفيديا GTX 480...والعيب المصنعي في  المشتت

GTX-970-04

جميعنا يذكر بطاقة GTX 480 التي عانت من حرارة كبيرة وضجيج كبير ايضا, فرغم انها تفوقت في أدائها على المنافس بقوة إلا انها كانت تعاني من مشكلة في المشتت الذي كان غير قادر على تشتيت الحرارة الكبيرة الناتجه من المعالج الرسومي. سبب المشكلة كان استهلاك الطاقة الكبير للمعالج مما جعله ينتج حرارة كبيرة جدا, وهذا كان بسبب مشاكل في التصنيع والذي يعود بالاول الى عدم القدرة على تنقيح المعالج الرسومي الى مراحل أفضل (بسبب التاخر أكثر من 6 أشهر) مما يخفف بالمحصلة من استهلاك الطاقة والذي ينعكس بذلك على انتاج حرارة أقل كما حدث مع بطاقة GTX 580 التي اتت بنواة منقحه, وايضا جودة المشتت الذي فشل ولم يستطع ان يخفض الحرارة الناتجه. رغم ذلك كانت الشركات المصنعة تنتج بطاقة رسومية بتصميم احترافي (متضمن مشتت احترافي) والذي ساعد بنسبة كبيرة على حل هذه المشكلة, حيث التصميم القياسي للبطاقة لم يكن مرغوبها بسبب الحرارة التي تصل الى 90 درجة مئوية والتي تؤثر على اداء البطاقة واستقرارها وعمرها الافتراضي.

بطاقة R9 290X ومشكلة الحرارة المرتفعة

GTX-970-01

عند اطلاق تلك البطاقة كانت بطاقة جيدة جدا, ولكن مشكلة الحرارة الكبيرة جدا (والتي تجاوزت فيها حرارة بطاقة GTX 480) حيث وصلت الى ما يفوق 95 درجة مئوية, بالإضافة الى وصول حرارة المكونات القريب من المعالج الى حرارة أكبر من ذلك لحوالي 100 درجة مئوية, ادعت يومها AMD ان هذه الحرارة الكبيرة وبفضل تصميمها فإن المعالج الرسومي قادر على تحملها! ولكن الجميع يعلم انه ومنذ ان تم تصنيع المعالجات الرسومية, انها عندما تتجاوز حرارة 90 درجة مئوية فإن ذلك يؤثر على استقرار المعالج الرسومي وعمره الافتراضي, وايضا يؤثر بشكل كبير على المكونات الجانبية للمعالج الرسومي التي ترتفع حرارتها اكثر من حرارة المعالج الرسومي مما يجعل البطاقة تتعرض لعطب مصنعي وهذا ما حدث مع بعض البطاقات ذات التصميم القياسي. وكان الحل إما بتركيب مشتت هوائي احترافي او التوجه لشراء بطاقة بتصميم احترافي بدلا من التصميم القياسي.

هبوط حاد في أداء قرص Samsung 840 EVO 

GTX-970-07

هذه المشكلة حدثت مؤخرا حيث اكتشف عدد لا بأس به من المستخدمين منذ أسبوعين وأكثر ان قرص 840 EVO SSD من سامسونج تعاني من سرعات قراءة بطيئة مع البيانات القديمة. موقع TechReport وضع بشكل رئيسي عدة اقراص SSD لتفرة طويلة من دون استخدام. ثم بعد ثلاثة أشهر اوصلوها وكانت المفاجأة أداء بطيء لكتابة البيانات القديمة. كان المفترض أن يتم إصلاح المشكلة مع تحديث firmware وهو(EXT0CB6Q-firmware) الصادر في أكتوبر، لكن بعض تعريفات الإصلاح تستمر بعرض المشكلة, وتعليقا على تلك المشكلة التي يصفها البعض بمشكلة مصنعية أصدرت سامسونج البيان التالي حول هذه المسألة:

"في أكتوبر، أصدرت سامسونج أداة لمعالجة البطء في سرعات القراءة المتتابعة لـ840 EVO نقلا عن عدد صغير من المستخدمين بعد عدم استخدام القرص لفترة طويلة من الزمن. هذه الأداة أعادت بشكل فعال وفوري من أداء القرص إلى مستوياته الطبيعية. نفهم أن بعض المستخدمين يواجهون البطء مرة ثانية. وفي حين أننا نستمر بالنظر في المشكلة، فإن سامسونغ ستصدر نسخة محدثة لبرنامج Samsung SSD Magician في مارس التي تتضمن أداة استعادة الأداء".

احد المواقع اختبر هذه المشكلة على ارض الواقع حيث تبين وفقا للنتائج التي نشرها ان هناك انحدار في الأداء. هذا الاختبار لقرص 840 EVO SSD تم من خلال وضع القرص لأكثر من ثلاث أشهر من دون استخدام، حيث كانت النتائج صادمة. البيانات القديمة لأشهر على القرص تم استعادتها بمعدل سرعة قراءة بـ35.1MB/s! وبعد فرمتة القرص وتحميله مرة أخرى ببيانات حديثة كان معدل سرعة القراءة 430MB/s . هناك مشكلة واضحة مع الانحدار الطويل للبيانات المخزنة في ذاكرة triple-bit-per-cell...كما ذكرت بعض المواقع يؤكد انها مشكلة مصعنية بالرقاقات وليس لها علاقة بالسوفتوير.

كما تشاهد عزيزي المتابع ان هذه حوادث قد حدثت بسبب عيب مصعني في المنتجات التي تقدمها الشركات, وهناك حوادث اخرى قد حدثت فعلا في عالم الهاردوير, حيث اني لا استطيع ان اذكرها كلها لانها كثيرة جدا, ولكني ذكرت ما قد حدث مؤخرا حتى تكون بالصورة ان كل شركة تقع في هكذا اخطاء او تقدير غير جيد, مما يجعل وجود المشكلة امر وارد في منتج ما, وايضا يختلف هذا الخطأ من منتج الى اخر, حيث بعض تلك الاخطاء يكون كبير وكبير جدا ولا يمكن التغاضي عنه, بالمقابل هناك مشاكل تحدث بمنتج ما ولكن يمكن التغاضي عنه لان نسبة التأثير التي يمكن ان تصيبك محدوده جدا. شاركنا برأيك...هل حدث معك مشاكل تقنية بأحد المنتجات التي لديك سواء معالج مركزي او لوحة ام او بطاقة رسومية او ذواكر وغيرها من مكونات حاسبوك المختلفة؟