AMD-01

شركة AMD شركة رائدة في عالم التقنيات المختلفة التي تقدم فيها معالجات مركزية ووحدات معالجة مسرعة وبطاقات رسومية وذواكر وأقراص وغيرها من التقنيات الحديثة والتي تعطي لعالم الألعاب تجربة فريدة من نوعها, وبما أن متابعينا يينتظرون إجابات تخص شركة AMD للمنتجات الجديدة ومافي جعبتها قمنا بعمل حوار خاص مع مدير مبيعات AMD الإقليمي وطرحنا عليه عدد من الأسئلة التي أعطتنا عدد لا بأس به من الإجابات التي كنا ننتظرها. لنبدأ معا هذا الحوار الخاص:

Q. ننتظر هذا العام ظهور عدة منتجات جديدة. هل يمكنك أن تخبرنا عنها وعن موعد توافرها؟ وما هي أحدث منتجاتكم التي صدرت مؤخراً؟

A. خلال مؤتمر مطوري الألعاب، أعلنت AMD عن منصتها التكنولوجية للواقع الافتراضي والتي يطلق عليها اسمAMD LiquidVR™ ، وهي تتمتع بأربع مزايا أساسية تتيح للمطورين إمكانية تصميم محتوى غني من الواقع الافتراضي، وتوفر للمستخدم تجربة سلسة وممتعة بمجرد توافر شاشات العرض المثبتة على الرأس.

  • Asynchronous Shaders (يمكن لهذه الميزة أن تعالج عدة تحديات تتجاوز الواقع الافتراضي، وتعد من أهم الركائز الأساسية لبرنامج DirectX® 12)
  • Latest Data Latch
  • Affinity Multi-GPU
  • Direct-to-Display

جميع منتجات GCN الخاصة بمعالجة الرسومات من AMD التي تستند على الهندسة المعمارية تدعم هذه المزايا اليوم.

وبالإضافة إلى منصة AMD LiquidVR™، أطلقت AMD أيضاً تقنية AMD FreeSync™ مؤخراً، التي صممت للقضاء على التعثر وإلغاء التمزقات والحد من فترات انتظار المدخلات قدر الإمكان، ليجعل حياة عشاق الألعاب الإلكترونية أسهل وأكثر متعة، وهي لجميع الذين يبحثون عن تجربة مشاهدة سلسة. وتتضمن الشاشات المتوفرة:

  • Acer XG270HU
  • BenQ XL2730Z
  • LG 34UM67
  • Samsung UE590 و UE850

كما أطلقنا وحدات المعالجة المسرّعة AMD A8-7650K، وحدة المعالجة الجديدة التي تم تصميمها تجاوباً مع طلبات نظامنا المتكامل وشركاء منظومة البناء. حيث حققت نجاحاً من خلال بناء تقنية AMD A10 APU التي تستند على الحواسيب، وقررنا توسيع نطاق منتجاتنا مع تقنية A8 المفتوحة. وسررنا بإضافة هذا الجزء إلى القناة، ما يجعلها متاحة للجميع سواء للذين يرغبون باستخدامها بأنفسهم أو لهواة التقنيات الحديثة.

Q. هل سيكون هناك قفزة نوعية من ناحية أداء وحدات المعالجة المسرّعة الجديدة المعروفة باسم "كاريزو"؟ هل يمكن أن تعمل بمقبس FM2 + أم مقبس BGA؟

ستقدم وحدات المعالجة المسرَّعة التي يطلق عليها اسم "كاريزو" مجموعة واسعة من تقنيات الإدارة المتقدمة الجديدة وستحقق أداءً فعالاً من خلال بنية x86 الجديدة “Excavator”. ونتوقع من "كاريزو" أن تقلل نسبة الطاقة المستهلكة عن طريق بنية x86 وحدها بمعدل 40% وستوفر مكاسب ضخمة لوحدات المعالجة المركزية والرسومات البيانية والوسائط المتعددة عبر الجيل الماضي لوحدات تزويد الطاقة من AMD. ومن المهم أن نتذكر أن "كاريزو" ستكون جزءاً من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وكذلك الحال مع شبكة الكرات المصفوفة. ومن المقرر أن تتوفر هذه التقنيات في الأسواق خلال النصف الثاني من عام 2015.

Q. اختفت سلسلة معالجات FX عن الأنظار لفترة طويلة، وهناك ترقب كبير لما ستصدره AMD في دفعتها التالية، هل يمكن أن تطلعنا عن هذه المعالجات ومتى ستعود للظهور بنماذج جديدة؟

A. شهدت مجموعة FX لوحدات المعالجة المركزية عدة تصريحات مهمة في نهاية عام 2014، ومع إطلاق وحدات المعالجة FX-8320e و FX-8370e على الترتيب، قدمنا أداءً فائقاً متعدد البينات لمجموعة FX ولكن مع طاقة تصميم حرارية أقل. وبما أنه لا يمكننا الحديث عن المنتجات التي لم يتم الإعلان عنها بعد، يسعدنا أن تلقى علامة FX مثل هذا الدعم من المستخدمين بشكل مستمر.

Q. دخلت شركة AMD سوق أقراص التخزين الساكنة وأطلقت قرص التخزين الساكنAMD Radeon™ ، هل تعتقد أنها كانت خطوة ناجحة للدخول في هذا السوق شديد التنافسية؟ وهل سنرى خطوات مماثلة مع فئات أخرى من هذه المنتجات؟

A. سؤال جيد، كان إطلاق مجموعة أقراص التخزين الساكنة مثيراً للاهتمام، وكان خياراً صائباً بالنسبة لعشاق الألعاب الإلكترونية الذين يبحثون عن تحديثات لأجهزتهم. حيث تعتبر علامة AMD Radeon™ مطابقة لأداء وجودة اللعب على جهاز الكمبيوتر وقد تجاوز إطلاق مجموعة أقراص التخزين الساكنة أبعد الحدود من هذه الناحية.

Q. علمنا أنكم دخلتم سوق وحدات الذاكرة المؤقتة DDR3، والآن مع علامة AMD Radeon™ هل هناك أي خطط لإنتاج وحدات DDR4 في المستقبل القريب؟ خصوصاً أن منصاتكم القادمة ستدعم ذاكرة DDR4 التخزينية.

A. لقد فعلنا ذلك بالفعل، تماماً كما دخلنا إلى سوق أقراص التخزين الساكنة، ونحن في غاية السعادة كوننا نستطيع أن نقدم للمستخدمين إمكانية الاختيار للحصول على ما يعادل نظام AMD متكامل. وللأسف، لا يمكنني التعليق على منتجات لم يتم الإعلان عنها بعد.

Q. متى سيتم إطلاق سلسلة AMD Radeon™ cards R300 في الأسواق، وماذا يمكن لنا أن نتوقع من ناحية الأداء؟ هل صحيح أن الفئة العليا من هذه المنتجات ستأتي مع وحدة تبريد تعتمد على المياه؟

A. نحن فخورون للغاية بالأداء الحالي لعدة منتجات مثل بطاقة الرسوم البيانية AMD Radeon™ R9-295X2 التي تعد أسرع بطاقة رسوم بيانية على مستوى العالم. وتعد الخصائص التي تتميز بها مجموعة منتجاتنا حالياً مقنعة للغاية، وسواء كان ذلك لدعم الألعاب متعددة الشاشات مع تقنية AMD Eyefinity™ أو التجربة السلسة التي توفرها تقنية AMD FreeSync™ (تعرف على المجموعة التوافقية الكاملة على الموقع الإلكتروني www.amd.com/freesync) فسيحصل المستخدمون على تجربة رائعة بكل تأكيد.

Q. يبدو أن تقنية LiquidVR مثيرة جداً للاهتمام، هل هناك أي خطط إضافية لتطوير حلول مماثلة لتحقيق تجربة أكثر واقعية لعشاق الألعاب الإلكترونية؟

A. في الواقع أنا متأكد أن LiquidVR ستقطع شوطاً كبيراً في قيادة تجربة الواقع الافتراضي على نحو سلس. أما بالنسبة للتقنيات الأخرى، فقد شهدنا خلال الأعوام الماضية الكشف عن تقنية AMD TrueAudio التي توفر صوتاً واقعياً ومجسماً، وبالتأكيد تقنية AMD FreeSync™ التي توفر أفضل تجربة ألعاب.

Q. نعتقد أن تقنية AMD FreeSync ستصبح متوفرة قريباً (الرجاء تأكيد المعلومة)، ولكن هل ستدعم سلسلة بطاقات R200 هذه التقنية بشكل كامل؟ ومن جهة أخرى، هل ستدعم تقنيات الأجيال السابقة مثل HD7000 هذه التقنية الحديثة؟ ومتى ستتوفر هذه التقنية لأصحاب بطاقات الرسومات البيانية في حال كان لديهم الشاشات التي تدعمها؟

A. تتوفر حالياً تقنية FreeSync. وقد أطلقنا مؤخراً برنامج التشغيل AMD Catalyst 15.3، والذي يعد أول برنامج تشغيل يعمل بتقنية AMD FreeSync™. وستدعم جميع بطاقات AMD Radeon™ للرسومات البيانية في سلسلة AMD Radeon™ HD 7000 و , R7-200 و R9-200 تقنية FreeSync™ لأغراض إعادة تشغيل الفيديو وتوفير الطاقة. وتتميز تقنية AMD Radeon™ إصدار R9 295X2 و R9 290X و R9 290 و R9 285 و R7 260X و R7 260 بوحدات محدثة للتحكم في العرض والتي من شأنها دعم معدلات التحديث الديناميكية أثناء اللعب.