القائمة
صفقة العمر.. Softbank تكمل استحواذها على ARM بمبلغ 31 مليار دولار!

صفقة العمر.. Softbank تكمل استحواذها على ARM بمبلغ 31 مليار دولار!

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-09-06

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

download

لم نصدق ما رأينها هذا اليوم بأن شركة ARM البريطانية قد تم الاستحواذ عليها بشكل كامل من قبل شركة أخرى! فهذه الشركة العملاقة في تصنيع معمارية المعالج المركزي قد تم الاستحواذ عليها الأن من قبل مجموعة Softbank اليابانية, في التفاصيل فلقد تمت عملية الاستحواذ بمبلغ يصل الى 31 مليار دولار يوم الاثنين.

شركة Softbank عرضت مبلغ 31 مليار دولار للاستحواذ على ARM, وهذا المبلغ يعادل ما زيادته نسبة 43% عن القيمة الحالية للشركة والذي يبلغ 22.3 مليار دولار. وستوصي الشركة التي تقع في كامبريج المساهمين بالموافقة على هذا الاستحواذ. أسهم ARM ارتفعت بنسبة 45% على بورصة لندن مضيفة مبلغ 7.56 مليار جنيه إسترليني لقيمتها السوقية. وأوردت الشركة في وقت لاحق أن إيراداتها بلغت 1.49 مليار دولار في عام 2015.

صفقة العمر.. Softbank تكمل استحواذها على ARM بمبلغ 31 مليار دولار!

لكن مؤسس شركة ARM لم يكن سعيد بقرار مجلس الإدارة قائلاً "هذا يوم حزين بالنسبة لي وحزين لعالم التكنولوجيا في بريطانيا". شركة ARM المصممة لمعمارية المعالج المركزي تقوم بترخيصها للشركات المصنعة لمعالجات مركزية أخرى و شرائح SoC كما يعلم الجميع.

تكمن منتجات ARM بانها ملكية فكرية أي أنها لا تقوم بتصنيع تلك المنتجات, بينما إنتل على سبيل المثال تقوم بتصميم معمارية المعالج المركزي وتنتجها مثل: معالج Core i7 وتصنعها في المسابك الخاصة بها, أي أن منتجات ARM تمتلك معمارية معالج مركزي التي يطلب ترخصيها العملاء مثل: سامسونج, هواوي وكوالكوم ثم يطبقونها مثل معالجات: Exynos, Kylin, Snapdragon ويجرون عقداً لتصنيعها مع المسابك الكبرى مثل: GlobalFoundries, TSMC, و ST.

للتنويه مجموعة Softbank اليابانية والتي تأسست في عام 1984 تعتبر اليوم من كبرى شركات الاستثمار حول العالم خاصة في قطاع الاتصال. فهذه المجموعة استحوثت بشكل مستمر على العديد من الشركات الكبيرة مثل: فودافون اليابان بصفقة قدرت وقتها بمبلغ 15.1 مليار دولار في عام 2006 وغيرها من الشركات التي استثمرت فيها بمالغ مالية ضخمة لتكون حاصلة على نسبة كبيرة من أسهم تلك الشركات. تجدر الإشارة أن مجموعة Softbank غيرت كثيراً أسمها من فترة لاخرى حيث كانت في أول تأسييها باسم JAPAN TELECOM  وتغير الإسم بعدها الى J-PHONE  ثم الى Vodafone Japan KK في 2003 و الى إسم SOFTBANK Mobile  في عام 2006, وأخيراً في عام 2015 الى مجموعة Softbank. حالياً الرئيس والمدير التنفيذي هو Ken Miyauchi بينما رئيس المجلس هو Masayoshi Son.

تحديث 1:

اليوم بشكل رسمي أعلنت مجموعة SoftBank عن إكمال أستحواذها على شركة تصنيع الرقاقات البريطانية ARM بمبلغ 31 مليار دولار. تجدر الإشارة أن الإعلان الأولي عن هذا الأستحواذ تم في شهر يوليو من هذا العام, وبما أن الاستحواذ قد تم إكماله بشكل نهائي ستكون أولى الخطوات التي تقوم بها بورصة لندن هي بإزالت ARM من قائمتها ابتداء من اليوم.

ما رأيكم بهذا الاستحواذ الكبير للغاية من قبل مجموعة Softbank اليابانية؟ وهل له علاقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة