فن الكوميكس " Comics " أو القصص المصورة أحد أكثر الفنون شعبية في العالم , يتطلب وجود قصة جميلة ورسام بارع يتمكن من التعبير عن القصة برسوماته وطريقة عرض النصوص لتوصيل الفكرة المطلوبة والتي غالباً ماتكون هزلية ومسلية والأمثلة كثيرة عن قصص مصورة  ناجحة مثل سوبرمان وميكي ماوس وشخصيات وقصص تملأ المجلات وربما لها مجلات خاصة بعرضها أيضاً .

والآن وبعد الانتشار الخرافي لشبكات التواصل الاجتماعي أصبح التعبير بالمشاهد الهزلية المصورة أحد أكثر طرق التعبير عن الأفكار انتشاراً بين المستخدمين وتزداد إمكانية إنشاء القصص ومشاركتها سهولة يوماً بعد يوم حتى أصبح بالإمكان انشاء مانريد من قصص مباشرة من الهاتف المحمول دون الحاجة حتى إلى خبرة كبيرة في الرسم كل ماستحتاجه هو الفكرة وبعض الأدوات التي سنذكرها اليوم , إليك مجموعة من التطبيقات التي تتيح إمكانية انشاء مشاهد الكوميكس مباشرة من جهازك المحمول .

BitStrips

bitstrips

متوفر على Android , iOS , Amazon

ومتوفر أيضاً كتطبيق على فيسبوك , يتيح هذا البرنامج إنشاء مشاهد الكوميكس بسهولة حتى للأشخاص غير المختصين أو حتى من لا يستطيع الرسم من الأساس فباستخدام قوالب جاهزة ومعالج لإنشاء الشخصيات يمكنك رسم شخصية جديدة من خلال تحديد مواصفاتها فقط , مثل استدارة الوجه وحجم العيون ولونها وطول الشعر وتسريحته الخ .. قم بإعداد شخصيتك الخاصة التي تشبهك ليتم استخدامها مباشرة في جميع الأماكن التي تتواجد فيها شخصبتك بدون إعادة رسمها , يمكنك أيضاً اختيار بيئة محيطة قريبة من قوالب معدة مسبقاً ويمكنك التعديل فيها بسهولة لتناسب القصة لديك وبعد أن تنتهي من إعداد المشهد يمكنك نشره بسهولة على فيسبوك أو حفظ النتيجة النهائية

Comic Creator

COMIC CREATOR

متوفر على Android

أنا متأكد من أنك تعرف هذه الشخصية الموجودة في الصورة أعلاه , نعم هي ذاتها التي أغرقت صفحات مواقع التواصل بالمواقف القصيرة الساخرة في غالبها , ليس من الصعب أن تقوم بنفسك بعمل قصة أو موقف موجود في بالك إلى مشهد كوميكس مشابه باستخدام هذا التطبيق .

يتضمن التطبيق أيضاً شخصيات أخرى شهيرة يتم استخدامها في هذه المشاهد بحسب الحالة المطلوبة , يمكنك إضافة النصوص إلى القصة ورسومات محفوظة على جهازك لتشكيل المشهد المطلوب .

Comic Maker HD

comic maker hd

متوفر على iOS

يمكن اعتباره من اكثر التطبيقات احترافية في هذا المجال وأفضلها من حيث النتيجة ويدعم ايضاً نظام " الطبقات Layers " بنفس الطريقة التي يدعمها برنامج الفوتوشوب ويتيح إنشاء شخصيات وبيئة محيطة من خلال قوالب جاهزة أو من خلال رسمها يدوياً من قبل المستخدم .

يمنح المستخدمح حرية كاملة في التحكم بالعناصر داخل المشهد النتيجة التي سنحصل عليها في النهاية ستكون أشبه بمانشاهده في مجلات الكوميكس الشهيرة ويمكن مشاركتها بسهولة على شبكات التواصل الاجتماعي من داخل التطبيق نفسه .

البرنامج كبير نسبياً حيث يبلغ حجمه حوالي 185 ميجا بايت وهو متاح بشكل مجاني .

My Sketch

my sketch

متوفر على iOS

يتيح هذا البرنامج الغير مجاني " سعره 1.99 $ " إمكانية تحويل صورتك إلى " سكتش Sketch " أي صورة مرسومة بالقلم الرصاص ولديه قاعدة مستخدمين كبيرة تتجاوز التسعة ملايين مستخدم . وهو مفيد أيضاً لمن يريد إنشاء مشاهد كوميكس انطلاقاً من صور التقطها بهاتفه .

Rage Comic Maker

rage comic maker

 

متوفر على Android

تطبيق بسيط آخر لإنشاء مشاهد الكوميكس للأجهزة العاملة بنظام أندرويد , نال تقييم عالي من المستخدمين على متجر تطبيقات Google Play يتضمن مجموعة من الادوات المساعدة والوجوه الجاهزة والقوالب لإعداد المشاهد , كما أنه برنامج سهل الاستخدام وخفيف وصغير الحجم .

Strip Designer

strip designer

متوفر على iOS

تطبيق احترافي آخر يقدم نتائج مذهلة ومبهرة لكنه من التطبيقات غير المجانية " 2.30 $ " , يتيح إمكانية انشاء قصة من صور تم التقاطها مسبقاً إضافة إلى انشاء الرسوميات الخاصة .

الآن أصبح بإمكانك اختيار مايناسبك من تطبيقات والبدء بإنشاء مشاهدك الخاصة , أطلق العنان لمخيلتك وقم بتأليف القصص وتحويلها إلى مشاهد كوميكس دون الحاجة إلى أن تمتلك تقنيات الرسم مباشرة من هاتفك المحمول , وكم أتمنى أن أرى محتوى أفضل من الذي نراه حالياً على شبكات التواصل ونستفيد من هذه التقنيات لتقديم أفكار جديدة ومبتكرة في هذا المجال .

وبالتأكيد ماسبق ذكره هو عينة من البرمجيات والتقنيات المتاحة في مجال صناعة الكوميكس فإذا كنت تعرف أي تطبيق آخر يرجى أن تشاركه معنا من خلال التعليقات .