القائمة
كل ما تريد معرفته عن معمارية RDNA 2 الرسومية وبطاقات Big Navi من AMD

كل ما تريد معرفته عن معمارية RDNA 2 الرسومية وبطاقات Big Navi من AMD

منذ سنتين - بتاريخ 2020-04-04

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

عند اطلاق شركة AMD معماريتها الرسومية الجديدة والتي أتت تحت مسمى AMD Navi قامت الدنيا ولم تقعد ، فالكثير من المتابعين والمحبين والنقّاد أشادوا بتلك البطاقات الجديدة من الشركة ، في حين أن الكثيرين أيضاً لم يكفّوا عن انتقاد الجيل الأحدث من المعالجات الرسومية من العملاق الأحمر . ولعل السبب وراء هذا النقد اللاذع هو أن AMD وبعد كل هذا الغياب عن القمة والريادة لم تقدم جيلاً جديداً بالكامل أو بالمعنى الحرفي ، سواء كان ذلك من ناحية المعمارية الرسومية نفسها التي لاتزال تحمل في طياتها الكثير من معمارية GCN أو من ناحية القوة الخاصة ببطاقاتها الجديدة التي لم تستطع أياً منها تجاوز بطاقات RTX 2080 بنسخها المتعددة ، أو دعم تقنيات جديدة مثل دعم تسريع تتبع الأشعة العتادي . هذا النقد والقلق في عالم البطاقات الرسومية أدى لأن تفصح AMD عن ما يبدو عليه خطتها السرية (على ما يبدو) ، بطاقات جديدة كلياً تحت مسمى Big Navi تعتمد وبشكل كامل على معمارية RDNA من الجيل الثاني في الأغلب RDNA 2 ، ولكن حتى الأن لم نعرف الكثير عن هذه البطاقات ففي نفس الوقت الذي أعلنت فيه الشركة عن بطاقات Navi الكبيرة (والتي من المفترض أنها تكملة جيل Navi) أعلنت الشركة أيضاً عن معمارية RDNA 2 أو بشكل أكثر بساطة جيل بطاقات Navi 2 .

لذا ولأنه توجد الكثير من الأخبار والأمور التي ظهرت للنور بخصوص هذا الجيل الجديد من البطاقات فأغلب ما لدينا شائعات ، فلا تزال هناك حيرة كبيرة حول البطاقات ، ما هي المواصفات الكاملة للجيل القادم من البطاقات ؟ ما هو استهلاك الطاقة المتوقع ؟ كيف سيكون الأداء ؟ هل ستدعم تتبع الأشعة أم ؟ ما هو موعد الاطلاق ؟ ، كل هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عنها بشكل كامل بإذن الله في هذا الموضوع الشامل الذي سنتحدث فيه عن معمارية RDNA 2 الرسومية المنتظرة ، هل ستعود AMD مرة أخرى للمنافسة على القمة التي تركتها لأعوام عديدة !! أم أن NVIDIA بمعمارية Ampere الرسومية المنتظرة سيكون لها رأي آخر !! ..

تَعِد البطاقات الجديدة من AMD التي تأتي بمسميات كثير في الحقيقة مثل Big Navi أو RDNA أو Navi x2 (فكلها في النهاية بطاقات أو معالجات رسومية تعتمد على معمارية RDNA 2 الجديدة ) بتقديم دفعة قوية في الأداء واستهلاك الطاقة مع إضافة مجموعة من المميزات الرسومية المرتقبة مثل معدل التظليل المتغير VRS و تقنية تسريع تتبع الأشعة العتادي Ray tracing لتجابه بذلك كل ما تقدمه NVIDIA في الجيل الحالي من بطاقاتها الرسومية ، وهي أمور في الحقيقة سنراها أو لنقل رأيناها في اعلان كلاً من منصتيّ الألعاب الجديدتين من Series X XBOX و PlayStation 5. فقد علمنا بشكل يقيني أن منصتيّ الألعاب الجديدتين سوف يأتيان مع دعم كل من هاتين التقنيتين ، كما أن المواصفات العتادية لمنصات الألعاب أعطتنا لمحة عمّا يمكننا توقعه في الجيل القادم من AMD .

المواصفات التقنية لبطاقات Big Navi

طبقاً للشرائح والأخبار والتعليقات من AMD التي لدينا حتى الأن فإن بطاقات Big Navi (والتي لا أعلم بعد أين سيكون موقعها في سلم البطاقات الرسومية الجديدة) سوف تأتي مع عدد 80 وحدة معالجة رسومية أو 5120 معالج تيار ، كما أنها سوف تقدم زيادة في الأداء بنسبة 50% مقارنة بمعمارية RDNA من الجيل الأول ، و من المتوقع أن تأتي في نهاية العام الحالي 2020 (في حال لم يطاردنا شبح COVID-19 كالعادة ) مع سعر بكل تأكيد سوف يتجاوز بطاقات RX 5700 XT .

نظرة سريعة على معمارية RDNA من الأساس

يتم بناء الأجيال الجديدة من معماريات البطاقات الرسومية من خلال بنية أساسية أو دعونا نطلق عليها معمارية أم ، تلك البنية الأساسية لا تأتي هكذا مرة واحدة ولكن تكون نتيجة مرحلة طويلة من التطور والتتابع من جيل لآخر ، فعلى سبيل المثال الجيل السابق من المعماريات الرسومية كان هو جيل GCN ، وعلى الرغم من أنه قدم منافسة قوية في بداياته مع جيل HD 7000 ضد ما قدمته NVIDIA الا أن معدل التطوير أصبح أقل مع كل جيل حتى وصلنا الى الجيل الخامس مع بطاقات Vega وVII  في عامي 2017/2019 والتي كانت بالنسبة للكثيرين فشل كبير مقارنة بتطور المنافس .

معمارية RDNA في جيلها الأول مع بطاقات RX 5000 ظهرت للمرة الأولى في العام الماضي (وهي معمارية جديدة ولكن لا يمكننا القول كلياً ، بيد أن بطاقات Navi نفسها هي مزيج بين جيل RDNA و GCN) .

وبتنحية الذاكرة الرسومية جانباً يمكننا القول أن البطاقات الجديدة من معمارية RDNA تقدم نفس أداء أخر بطاقات معمارية GCN ولكن مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 25% وعدد أنوية أقل بنسبة تصل الى الثُلث وعرض نطاق ترددي أقل من النصف للذاكرة . بالتأكيد الفضل هنا يعود بشكل ما الى دقة تصنيع 7nm FinFET التي بالتأكيد ساعدت بشكل  كبير من ناحية استهلاك الطاقة ، و لكن المعمارية الجديدة هي التي لها التأثير الأكبر في الأداء .

سنتحدث بشكل أكثر تفصيلاً عن معمارية Navi مقابل معمارية GCN في مقال قادم لذا لا تقلق ....

تقنيات رسومية جديدة ؟!!

الجيل الثاني RDNA 2 سيأخذ بذمام الأمور من تلك النقطة التي يقف عندها جيل RDNA للأمام . فالجيل التالي سيقدم العديد من التحديثات التقنية بجانب تحديثات الأداء بالطبع حيث أن الجيل القادم سوف يأتي مع دعم تتبع الأشعة العتادي "وهو أمر طال انتظاره" ، بجانب أيضاً دعم تقنية معدل التظليل المتغير VRS ، والتي يأتي كل منهما كجزء من مكتبة DirectX 12 Ultimate الجديدة .

سوف يكون هناك أيضاً بعض التحديثات الأخرى على صعيد المعمارية نفسها ، والتي تعد AMD بأنها سوف تقدم 50% زيادة في معدل الأداء مقابل الطاقة ، والتي بكل تأكيد تعتبر زيادة كبيرة في الأداء ، فمن هذا المنطلق يمكننا توقع أداء أكبر بنسبة 50% مقارنة بالجيل الحالي من بطاقات RDNA 1 مع نفس استهلاك الطاقة ، أو أداء مماثل مع مستويات استهلاك طاقة أقل بنسبة 33% ، أو أن تكون البطاقات الجديدة مزيج ما بين أداء أفضل بنسبة ما ومستويات طاقة أٌقل أيضاً (أفضل الافتراض الأول عن نفسي) .

يجب أن نلاحظ أن Nvidia لديها أيضًا أنوية Tensor في بنية Turing الخاصة بها ، والتي تُستخدم للتعلم العميق وحسابات الذكاء الاصطناعي ، بالإضافة إلى دعمها تقنيات DLSS (Deep Learning Super Sampling)  ، التي تم تعميمها في الوقت الحالي الآن مع DLSS 2.0 لتحسين الأداء وجودة الصورة وجعلها أسهل للتنفيذ في الألعاب . حتى الآن ، لم تقل AMD شيئًا عن توفير معالجات RDNA 2 / Navi 2x الجديدة أية من تلك التقنيات الأخرى سواء كنا نتحدث عن أنوية Tensor أو ما يعادل تقنية DLSS ، على الرغم من أن تقنيتي AMD's CAS (Contrast Aware Sharpening) و RIS (Radeon Image Sharpening) تتشابه مع DLSS في بعض النواحي .

وعلى الرغم من توفير AMD تقنية تتبع الأشعة في الجيل القادم الا أنه كان هناك سؤال حول نوع المعالجة التي ستقوم بها أو ستتبناها الشركة ، هل ستقوم بتبني BVH لحسابات تتبع الأشعة مثل غريمتها NVIDIA أم أنها سوف تسلك نهجاً آخر !. ومع اطلاق منصات الألعاب الجديدة يبدو أنها ستفعل ذلك فعلاً ، وفي حال كنت تتساءل ما هو BVH فدعنا نقول أنه احتصار لنظام Bounding Volume Hierarchy لمعالجة تتبع الأشعة، والذي يساعد على كشف أماكن التقاطعات والاضاءات بكفاءة أعلى . وعلى الرغم من أنه لا توجد الكثير من المعلومات حول هذه النقطة أو عدد الأنوية المستخدمة وغيرها من الأمور  ، الا أن ذكر دعم البطاقات هذا النوع من المعالجة في حد ذاته يبعث بعض الطمأنينة أن الشركة تسير على الطريق السليم ، خاصة أنه تم ذكر BHV عن الإفصاح عن دعم كلاً من VulkanRT  و  DirectX 12 Ultimateالموجودتين في البطاقات القادمة للتقنية .

تشكيلة كاملة من البطاقات الرسومية ؟

توقع المحللون أن يأتي الجيل التالي من بطاقات Navi لمليء الفجوة التي تركها الجيل الأول بطل أساسي ، فيمكننا القول "كما أشرت في البداية" أن الجيل الأول من بطاقات Navi لم يقدم كل ما تمناه المستخدمين ولم يتم اطلاق العديد من البطاقات لكل الفئات السعرية من الأساس ، لم نرى بطاقات الفئة العليا من الأساس ، لا وجود لتتبع الأشعة . لذلك فمن المحتمل أن نرى بطاقات جديدة عالية الأداء في البداية (أو لنقل الحلول الأقوى علي الاطلاق في الجيل )، ومن ثم بطاقات الفئة العليا بعدها و بطاقات الفئة المتوسطة لتليهم ، ثم تأتي في النهاية بطاقات الفئة الاقتصادية ان وُجدت ، والسبب هنا هو أن بطاقات الجيل الأول "التي بالكاد تم اطلاقها منذ مدة قصيرة " تملأ هذه الحقول من الفئة السعرية بالفعل ومن غير المتوقع من الأساس أن تأتي بطاقات الفئة الدنيا مع دعم التقنية حالها كحال بطاقات GTX 1660 و GTX 1650 .

كيف يمكننا توقع الأداء استناداً على منصات الألعاب المنزلية الجديدة ؟!

على الرغم أن منصات الألعاب المنزلية الجديدة هذه المرة قد تكون أقوى من نظيراتها من الجيل السابق من ناحية نسبة الأداء عند الاطلاق مقارنة بما تقدمه أجهزة الحاسوب ، الال أننا على الأقل يمكننا توضيح أين تقع مقارنة بالجيل السابق وتوقع نتيجة وسطية . سأحاول اختصار الأرقام هنا حتى لا أتسبب لكم بالصداع ، في البداية الجيل السابق من المنصات المنزلية أتى بحيث كانت منصة PS4 اقوى من XBOX One من الناحية الحسابية ، حيث أن منصة PS4 في ذلك الوقت أتت بقدرة حسابية 1843 GFLOPS مقابل قدرة 1310 GFLOPS من ناحية منصة XBOX  (يمكنك مراجعة المواصفات بنفسك) .

في نفس الوقت تقريباً كانت بطاقات R9 290X يتم اطلاقها من AMD ، وجاءت البطاقات وقتها مع 44 وحدة حسابية (مقارنة ب18 وحدة في PS4) ، مع 2816 نواة تيار (مقابل 1152 في PS4) ، بالإضافة الى تردد نواة يصل الى 1050Mhz في ذلك الوقت (مقابل 800Mhz مع PS4) . كل ذلك ساعد في أن تأتي البطاقة في ذلك الوقت مع قدرة حسابية  5632GFLOPS أي ما يصل الى ثلاثة أضعاف منصة PS4 التي كانت أقوى في ذلك الوقت . الأمر نفسه حدث في عام 2017 مع تحديثي المنصتين حيث انتقلت منصة PS4 الى 4198 GFLOPS ومنصة XBOX الى 6001 GFLOPS ، في حين أن البطاقة الرسومية الأقوى في ذلك الوقت كانت RX Vega 64 التي أتت مع قدرة حسابية كلية 13,738 GFLOPS أي أكثر من الضعف مرة أخرى أيضاً .

وبما أننا نقارن نفس المعمارية الرسومية في الجيل القادم بين الحواسيب المكتبية ومنصات الألعاب ، يمكننا القول ببساطة أن الجيل القادم من معمارية Navi x2 ستقدم أيضاً أداء أقوى من منصات الألعاب المنزلية المنتظرة ، السبب هنا ببساطة أن منصات الألعاب المنزلية تأتي بمواصفات واحدة ومحددة لذلك فعامل السعر مهم للغاية مقارنة بالحواسيب المكتبية التي يتوافر لها العديد من الخيارات من الفئات العليا وحتى الأقل .

المواصفات التقنية المتوقعة

في البداية نحن أمام بطاقات رسومية مع 52 وحدة حسابية على أٌقل تقدير (نفس عدد الوحدات الموجودة في منصة XBOX القادمة) ، وفي الأغلب كما أشرنا في الأعلى ستكون أكثر حتى من ذلك . الجدير بالذكر أيضاً أن التصميمات المستخدمة في منصات الألعاب القادمة للبطاقات الرسومية طبقاً للتصريحات مختلفة عن بعضها البعض ، لذلك فليس بالضرورة أن تأتي بطاقات Navi x2 أو Big Navi بنفس التوزيع ولكنها في النهاية نفس المعمارية . الجيد هنا أن هذه المنصات الجديدة تعني أنه يمكننا توقع أقل ما تستطيع AMD فعله مع بطاقات Big Navi  أو Navi x2 المرتقبة .

بالحديث عن ذلك فالقائمة التالية تحدد المواصفات التي يعتقد الخبراء أنها قد تكون شبه فعلية للجيل القادم من Navi ، فالجدير بالذكر هنا أن الجيل القادم من منصات الألعاب المنزلية يخضع للكثير من معايير تحديد الأداء كما أشرت والسبب هو السعر بالأساس ، بجانب عوامل أخرى حيث أن المعالجات الخاصة بالمنصات المنزلية تعمل في الأساس على بنية شبيهة ببنية APU حيث تكون المكونات على شريحة واحدة . وبما أن كل هذه المكونات تعمل عند درجات حرارة قصوى مختلفة ، فإن المواصفات العتادية يتم التقليل منها بما يتوافق مع هذه الحدود الحرارية ، وحدود الطاقة أيضاً .

الأمر نفسه ينطبق على حجم الشريحة نفسها ، فالشرائح المخصصة للحسابات الرسومية فحسب تختلف في حجمها عن تلك التي تحتوي على شرائح أخرى أصغر متضمنة . نواة Navi 10 على سبيل المثال تأتي بحجم 251 ملم فقط ، وهو حجم أصغر بكثير من شرائح سابقة من AMD ، لذا فمن المحتمل أن تقوم الشركة بزيادة حجم الشريحة نفسها للوصول لنسبة الأداء الأفضل التي ذكرتها الشركة بجانب التعديلات على المعمارية وتقنية التصنيع الأكثر تطوراً 7nm+ التي ستساعد في تقليل الحرارة على الشريحة مقابل الحجم الأكبر والوحدات الأكثر .

للأسف ليس هناك أخبار أكيدة أو معلومات موثقة من الشركة نفسها ، ولا أحد يعلم كيف ستكون المعمارية نفسها ، فقد تختلف البنية الخاصة بالمعالجات الرسومية مما يجعل تلك الأرقام التالية لا تعبر عن المتوقع ، ولكنها الأقرب للصواب بناءاً على الجزء السابق الخاص بمنصات الألعاب المنزلية الذي ناقشناه . في الجدول التالي الأرقام المكتوبة هي أقصى مواصفات يتوقع أن تأتي بها البطاقات الجديدة حسب المعلومات الحالية والتوقعات والقياس على سياسة الشركة والسوق الحالي للبطاقات الرسومية .

علامة الاستفهام ؟ وعلامة أصغر من < تعني أن هذه هي المواصفات الأقصى لهذا العنصر .

تشير الشائعات ان نواة Navi 21 سوف تأتي مع 80 وحدة حسابية CU مع 5120 معالج تيار ، مع ضعف حجم الشريحة 505 ملم2 وهي تقريباً ضعف الحجم الخاص بأنوية Navi 10 من الجيل الأول الموجودة في بطاقات RX 5700 XT ، وهو ما قد يعني للوهلة الأولى أيضاً ضعف هذه البطاقات من ناحية الأداء ، ولكن هذا الجيل الجديد سوف يأتي مع هاردوير جديد وهي أنوية تسريع تتبع الأشعة العتادي ، التي تحتاج لعدد لا بأس به من الترانزستورات .

السبب هنا ببساطة هو أن أنوية معالجات RTX الرسومية من انفيديا والتي يطلق عليها SM (تقابل أنوية CU عند AMD) تأتي بحجم أكبر بنسبة 20% من أنوية الجيل السابق من نفس الأنوية ، حيث أن الفارق هنا 5.4 ملم لأنوية SM مع جيل Turing RTX مقابل 4.5 ملم في أنوية Turing GTX .

هناك أيضاً أنوية Navi 21 الجزئية أو التي تستخدم نفس المعالجات الرسومية مع تعطيل بعض الأنوية الرسومية ، وأخيراً أنوية Navi 23 التي تأتي بمواصفات شبيهة بتلك الموجودة في أنوية Navi 10 الحالية ولكن مع وجود وحدات تسريع تتبع الأشعة في المعالج ومن الأغلب ظهورها العام التالي مع ترددات أعلى قليلاً (وهي بالمناسبة في حال كانت كذلك ستكون بنفس مواصفات أنوية منصة PlayStation 5 الجديدة ).

كانت هناك "تسريبات" أخرى أيضًا ، تم رفض واحدة منها على الأقل بكل صراحة وهي تلك الشائعة التي تفيد بأن Navi 21 ستحتوي على ذاكرة رسومية بحجم 24 جيجابايت من HBM2e  و 2 تيرابايت من عرض النطاق الترددي ، وقد تم نفيها (بقوة) من قبل SK Hynix . في الحقيقة وفي الوقت الحالي ، تشير جميع الدلائل إلى أن Navi 2x ستستخدم GDDR6  عبر جميع الطرازات ، على الرغم من أن AMD تخطط لإطلاق معالجات Radeon MI100 الاحترافية والتي تُعرف أيضًا باسم Arcturus) لمركز البيانات مع 32 جيجابايت من  HBM2 ، مع استهلاك طاقة فقط 200 واط TDP!!.

تبدو هذه الأرقام في الحقيقة مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق ، على الرغم من أنها غير مخصصة لسوق المستهلك . ولكن مرة أخرى عند النظر الى الوراء ، سنجد أنه تم استخدم أنوية  Vega 20 في معالجات Radeon VII الرسومية (وهي أنوية كانت مخصصة في الأصل لمركز البيانات) ، لذلك يمكن لـ Arcturus أن يشق طريقه في نهاية المطاف إلى البطاقات الرسومية الخاصة بالمستهلكين .

التسمية ؟!

هناك بعض التساؤلات أيضاً بخصوص التسمية ، فبداية بطاقات RX 5700 XT و  RX 5700 و RX 5600 XT كلها تأتي مع نواة Navi 10 ، في حين تأتي بطاقات RX 5500 XT مع نواة Navi 14 . ولكن بالنظر لنواة Navi 21 و Navi 23 كما يطلق عليهم فهما من المفترض سيقدمان زيادة في الأداء بالنسبة للواط بنسبة 50% كما أنهما سيقدمان تقنيات جديدة مثل تتبع الأشعة و معدل التظليل المتغير ، لذلك فزيادة الأداء والتقنيات الجديدة هذه لا نراها في بطاقات من نفس الجيل أو السلسلة ، كما أن من غير المنطقي أن تطلق AMD تكملة لجيل Navi الأول بدون دعم تتبع الأشعة باسم RX 5800 XT و RX 5800 مثلاً ، في نفس الوقت الذي تتواجد فيه التقنية في منصات الألعاب المنزلية .

وحتى لو قامت بإطلاق بطاقات جديدة مع دعم تتبع الأشعة ولكن من نفس الجيل فسيتسبب ذلك في الكثير من الحيرة ، لذلك فأظن أن الحل الأسلم لكل هذا هو اطلاق جيل جديد كلياً من ناحية التسمية لبطاقات Navi x2 أو Big Navi وليكن مثلاً RX 6000 ، حيث ان AMD نفسها صرحت بأنها ستطلق سلسلة كاملة من البطاقات المعتمدة على معمارية Navi x2 .

تاريخ الاطلاق ؟

في شهر فبراير من العام الحالي تم الإفصاح عن موعد اطلاق البطاقات الجديدة وهو "قبل نهاية عام 2020 " . هذا الموعد يعني أننا من المفترض أن نرى هذه البطاقات الجديدة في وقت ما قبل نهاية العام الحالي ، أو لنقل تحديداً شهري أكتوبر أو نوفمبر ، ولكن مع الأحداث الحالية والاضطرابات التي يسببها فيروس كورونا COVID-19 قد يتأخر موعد الاطلاق الخاص بالبطاقات الجديدة ، خاصة أن منصات الألعاب المنزلية من المفترض لها أن تظهر للنور في خريف هذا العام ، وهو ما يعني معالجات كثيرة لكل من المنصتين والحواسيب الشخصية . لذلك فهناك توقعين ، اما أن تسير الأمور على ما يرام كما هو مخطط له ، أو أن يتم اطلاق كل ذلك بشكل أقل من ناحية المعروض ، أو أن يتم تأجيل عملية الاطلاق من الأساس ...(حسناً هذه ثلاثة توقعات ، لا تهتم عزيزي ) ....

كيف من المتوقع أن يكون السعر

في الحقيقة وحتى نكون صرحاء لا يمكن لأحد الجزم بالسعر ، وذلك لأن السعر يعتمد على الكثير من المعطيات ، مثل وضع السوق عند الاطلاق ، البطاقات الموجودة من المنافسين ووضع السوق وما الى ذلك . ففي الحقيقة الأسعار يتم الإفصاح عنها بشكل رسمي قبل الاطلاق بأسبوعين مثلاً بعد أن يتم معرفة التكلفة الاجمالية من الشركة متضمنة عمليات الشحن وخلافه ، وهو امر حتى AMD نفسها لا تستطيع الجزم بها قبل الاطلاق بكل هذه المدة .

ولكن بالنظر الى الجيل السابق من Navi يمكننا على الأقل توقع ما ستقدمه بطاقات الجيل القادم من ناحية السعر . فالكثير من التسريبات تكلمت عن سعر 250$ دولار حتى 500$ دولار مع أداء مماثل لبطاقة RTX 2080 ، أو أداء مماثل لبطاقات 2060 مع سعر أقل من 200$ . وبعد ذلك أطلقت الشركة بطاقة RX 5700 XT بسعر 449$ دولار وبطاقة RX 5700 بسعر أقل 50$ دولار . ومن ثم قامت بتخفيض الأسعار بعد اطلاق NVIDIA بطاقات SUPER بسعر أقل وأداء أعلى من الأجيال السابقة ، وقامت AMD بسرعة بالرد عن طريق تخفيض الأسعار مرة أخرى لتصل الى 399$ دولار للبطاقة الأكبر و 349$ دولار لبطاقة RX 5700 .

AMD Navi Navi 2 gpu rdna rdna 2 Big navi

لذلك فالواضح من ذلك هو أن الأسعار ستعتمد بشكل كبير على وضع السوق عند الاطلاق ، ففي حال كانت بطاقات Ampere أو بطاقات Xe من انتل موجودتين على الساحة بالفعل ، فسيتم تسعير بطاقات AMD الجديدة طبقاً للأداء المقارن . كما أن الإعلان الخاص ببطاقات AMD هذه المرة كما يظهر في الصورة لم يظهر عامل السعر في المعادلة ، وهو ما قد يعني أن AMD هذه المرة قد تسعي للصدارة عن طريق اطلاق أقوى ما لديها فعلاً من ناحية الأداء بغض النظر عن توفير معادلة السعر مقابل الأداء الشهيرة (على الأقل مع البطاقة الأقوى في السلسلة في حال كانت هي Big Navi) ...

ولكن في حال كانت البطاقة ستأتي بحجم 505mm للنواة الرسومية كما يُشاع عنها وهو أمر منطقي بسبب الذاكرة الرسومية الأكبر (12GB) ونواة تسريع تتبع الأشعة والعدد الأكبر من الأنوية الحسابية CU وكل ما ذكرناه ، كل ذلك مع دقة تصنيع 7nm المرتفعة الثمن من الأساس ، كل هذه المكونات مرتفعة السعر تعني أننا قد نرى بطاقات في حيز سعر 500$ دولار . والتي في حال كانت بهذا السعر (الحديث هنا عن تلك البطاقة بـ 80 نواة حسابية) فسوف تقدم في الأغلب (كما تقول الشائعات) أداء أكبر من بطاقة RTX 2080 Ti نفسها .

هذا قد يعني اننا لن نرى بطاقة بقوة RTX 2080 وبسعر 250$ دولار كما يتمني البعض ، ولكن على الأقل سيوفر منافسة جيدة للغاية في الأسواق الأقل من البطاقات الرسومية مثل الفئة المتوسطة وفئة الأداء وتلك الفئة الاقتصادية المسكينة .

الخاتمة

الكثير من التوقعات والكثير من الآمال يضعها العشاق والمتابعين والمحللين على بطاقات الجيل القادم من Navi ، والتي في الواقع على الرغم من أنها بكل تأكيد ستقدم أداء أفضل من بطاقات الجيل الحالي من RDNA الا أننا لا نعلم حقيقته كيف سيكون أدائها النهائي أمام بطاقات الجيل الحالي من NVIDIA ، وبالأهم بطاقات الجيل القادم من Ampere ، فانفيديا ليست بالخصم السهل أبداً ، وعلى الرغم من أنه من المستبعد أيضاً أن تقدم AMD تلك المفاجأة التي قدمتها أمام Intel مع معالجات RYZEN الثورية مرة أخرى في قسم بطاقاتها الرسومية هذه المرة ، الا أن كل شيء ممكن في عالم التقنية والمفاجئات .

فهل ستستطيع AMD أخيراً العودة من تلك البقعة السحيقة التي كانت ستذهب اليها في عالم المعالجات الرسومية في السنوات السابقة ، لتنهض مرة أخرى من حافة الانهيار الى المنافسة على القمة كما كانت تفعل من قبل ؟ أم أن لNVIDIA و معماريتها الجديدة Turing حسابات أخرى !!!....

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business