hero_sport_white_large

لعل ابرز ما يميز شركة آبل هو سعيها الدائم لتقديم تكنولوجيا متطورة وجديدة و متفرده و فى الوقت ذاته تتسم بكونها سهلة و عملية فى استخدامها ، وهذا ايضاً ما تنتهجه و يرتكز عليه اسلوب العمل و التطوير و الاختبارات  فى منتجها الجديد المنتظر وهو ساعة أبل أو  Apple Watch

و شركة أبل حسب اراء الكثير من المحللين والتقنيين, هي شركة ناجحة للغاية في مجال الابتكار, فهي دائماً ما تبتكر الأجهزة بشكل جديد، ورسالتها كما يؤكدها Tim Cook هي ان تقوم بتغيير الحياة الي الافضل دائماً وهو شىء يظهر دائماً في منتجات الشركة الأمريكية.

 و من هذا المنطلق هناك حالة من الانتظار بل هي حالة من الترقب المصحوب بشغف لإصدار هذه الساعه التى كثر الحديث عنها منذ مرحلة التسريبات و الشائعات مروراً باللحظات الاولى للاعلان الرسمى عنها فى مؤتمر آبل الذى شمل ايضاً الاعلان عن هاتفى iPhone 6  و iPhone 6 Plus فى سبتمبر من العام الماضى .

و نحن فى هذا المقال بصدد الحديث المفصل عن كل شئ يخص هذه الساعه المرتقبه .

معوقات البداية :

أبل تواجه صعوبة بامتلاك اسم " iWatch "

بدأت شركة أبل الأميركية تقديم طلبات لتسجيل العلامة التجارية "iWatch" في العديد من دول العالم، وهو ما عزز التوقعات بأنها ستطلق قريبا ساعة ذكية تحمل نفس الاسم،

لكن التقدم بطلب للحصول على العلامة التجارية شيء وتسجيلها باسم الشركة شيء آخر، بعدما تبين أن الاسم "محجوز" في بعض الأسواق الكبرى المهمة.

فبعد التقارير السابقة لصحيفة وول ستريت جورنال وموقع بلومبيرغ الإخباري التي أكدت أن أبل تقدمت بطلب لتسجيل العلامة التجارية  في اليابان  ظهرت تقارير أخرى تشير إلى أنها تقدمت أيضا بطلب مماثل في الوقت نفسه تقريبا في كل من روسيا وتايوان وكولومبيا والمكسيك.

وهو ما جعل مساعي أبل لامتلاك هذه العلامة تصطدم بحاجز كبير، وهو أن تلك العلامة مسجل بالفعل باسم شركات أخرى في بعض أهم الأسواق، ومنها السوق الصينية ودول الاتحاد الأوروبي، وحتى داخل السوق الأميركية نفسها. !!

لكن هذا لم يثبط من عزيمة آبل ، و مضت فى طريق تحقيق هدفها حتى لو تطلب ذلك إختيار إسم آخر بديلاً للذى كانت ترغب فى إطلاقه على ساعتها الذكية .


الإعلان الرسمى :

9  سبتمبر 2014

 قامت شركة آبل رسمياً بالاعلان عن منتج جديد ينضم إلى مجموعة أجهزتها الذكية، وهي ساعتها الذكية الجديدة التى إختارت لها إسم ” Apple Watch

وأكد تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، أن الساعة الذكية الجديدة هي أكثر جهاز قرباً للمستخدم قامت شركته بصنعه، مضيفاً أن الساعة توفر طرق جديدة للإتصال والتواصل ، كما انها تعتبر بمثابة جهاز شامل للمهتمين بالصحة واللياقة البدنية .

0

قادرين على تحقيق النجاح لهذه الاسباب

 و يري الرئيس التنفيذي للشركة المريكية العملاقة ان نجاح ساعة أبل الذكية الأولي أمر طبيعي وذلك لعدة أسباب منها تاريخ الشركة العريق في ابتكار أجهزة ذكية بطريقة مختلفة عما يفعله منافسيها, ويستدل بهذا الامر علي تجربة الشركة مع اجهزة iPod التي انتجتها سابقاً, حيث قامت الكثير من الشركات بإطلاق مشغلات MP3 ولكن احداها لم يبق في الذاكرة مثل أجهزة iPod التي انتجتها شركة أبل.

و هو ما يدفعه للقول بانه يتوقع ان يحدث نفس الامر مع ساعة أبل الذكية الجديدة, حيث ان الكثير من الساعات متاحة في هذه الايام من كافة الشركات, ولكن لم تقدم تلك الساعات شىء ما يجذب المستخدم بشكل كبير مثل ما ستقدمه ساعة أبل من ناحية التصميم ونظام التشغيل الجديد المبتكر.

watchkit

 مراحل التطوير و جهود التصنيع و مشاركات المطورين

 مرحلة التطوير و التوافقيه تعتبر احد اهم التحديات التى تواجه المصنعين و هو ما جعل آبل تقوم بالفعل بإطلاق الحزمة التطويرية الخاصة بساعة آبل للمطورين !

حيث قامت آبل بإطلاق حزمة WatchKit  و أصبح بإمكان المطورين الآن القيام بتطوير تطبيقات متوافقة ومقترنة مع ساعة آبل الذكية، وبطبيعة الحال مع الوقت يمكن أن يتم دعم الاقتران أكثر لتصبح الساعة تؤدي أهم الميزات المتوفرة في الأيفون، وبالتالي ستكون خطوة مهمة لتقليل استخدام الأيفون والاعتماد على الساعة بشكل أكبر.

 وتعد شركة Quanta Computer التايوانية حجر الأساس في صناعة الساعة حيث ستقوم بتجميع المكونات من مختلف الموردين و يذكر انها ايضاً انها ستعتمد على شاشة تقوم بتصنيعها شركة LG الكورية الجنوبية .


مواصفات ساعة آبل الذكية :

الهيكل و الإطار الخارجى

كعادة  آبل، فإنها لا تكشف عن المواصفات التفصيلية لأجهزتها، و تقوم فقط بذكر بعض النقاط البارزة ولا تشير إلى أي تفاصيل تقنية

 وسوف تتوافر الساعة في ثلاثة طرازات مختلفة، الأول هو الطراز Apple Watch والثاني هو طراز رياضي Apple Watch Sport، والثالث هو طراز خاص Apple Watch Edition.

وقد حرصت آبل على توفير ستة أنواع مختلفة من أربطة المعصم للطرازات المختلفة، من بينهم الأربطة المطاطية وأخرى جلدية والأخرى مصنوعة من ستانلس ستيل.

وينتظر أن يضم الطراز الخاص Apple Watch Edition على هيكل جانبي للشاشة من الذهب، عيار 18 قيراط،

ويتوقع أن تكون نصف الكمية المنتجة هي من الطراز الرياضي للساعة وهو الأرخص، في حين أن ثلث الكمية الباقية ستخصص للطراز الثاني، حسب ما أفادت مصادر مطلعة لوول ستريت جورنال.

 أما الطراز الثالث الفاخر والذي يدخل الذهب من عيار 18 قيراط في تصنيعه ستنتج كميات قليلة ومحدودة منها هذا الربع، إلا أن آبل تخطط رفع الإنتاج في الربع الثاني إلى مليون ساعة شهرياً. وتكرر وول ستريت توقعاتها حول سعر هذا الطراز الذي سيكون عند 4 آلاف دولار ما يجعل مهمة آبل صعبة ببيع هذه الكمية

 كما تأتي الساعة بمقاسين، واحدة كبيرة وأخرى أصغر قليلا بقياسين هما 38 ملم و42 ملم فيما يبدو انها تناسب الارتداء للرجال و النساء .

Screen-Shot-2014-09-09-at-9.14.41-PM-997x768

 اما الشاشة فهي مصنوعة من زجاج الزفير الكريستالي أو الياقوت الصلب، المضاد للخدوش والذي يتمتع بقوة كبيرة، والشاشة تأتي بدقة عالية جدا في عرض الصور و هي دقة ممتازة و تجربة رائعة عند ربطها باجهزة آيفون ، ويمكنها عرض تفاصيل بدقة عالية الوضوح  ، و هي ذكية ومطورة بطريقة مذهلة، بحيث يمكن للشاشة معرفة مقصدك من الضغط، مع إمكانيتها للتفريق بين الضغطات المقصودة والضغطات غير المقصودة أو الخاطئة، مع معرفتها للضغط المطول عليها، وبالتالي تنفذ الأوامر بحسب هذه الضغطات !

حيث تأتى الساعة بلوحة تحكم تحمل إسم S1، مع حساسات للحركة وقياس نبضات القلب، وهي دقيقة لدرجة عالية، بحيث يمكن للساعة معرفة جميع التفاصيل المحيطة بك.


541017e2611e9bbf098b45c6

 المساعد الشخصي Siri  :

 نعم آبل لم تنس إضافة سيري إلى ساعتها الذكية، بحيث يمكنها مساعدتك صوتيا من أجل القيام بالعديد من المهام، فيمكنها كتابة الرسائل وإرسالها، كذلك البحث في الخرائط، توجيهك إلى أقرب فندق، أو مطعم، أو محطة، أو أفضل الطرق اعتمادا على خرائط آبل، بالتالي فعمل سيري مع الساعة سيكون من المؤكد أفضل من الأيفون، فلا داعي لإخراج جهازك والضغط على زر الهوم مطولا لتعمل سيري، فقط مع ساعتك الذكية يمكنك القيام بهذا وبكل سهولة !

 44

المحادثات الصوتية:

 يمكن إجراء المحادثات عبر ساعة آبل ، فهي تحوي ميكروفون ومكبر صوت و مزودة بتطبيق للهاتف مثل آيفون، و تستطيع إجراء محادثات صوتية بسهولة تامة ، و الرد على المكالمات أو رفضها

مع إمكانية تحويل المكالمات عبر سماعة البلوتوث على أذنك ، او عبر البلوتوث إلى سيارتك ، وهو ما يوفر حديث بشكل أسهل أثناء القيادة، وفي حال أردت قفل الاتصال، فقط قم بتغطية الساعة بيدك وستنتهي المكالمة .

 الرسائل والمحادثات:

 من الميزات الرائعة فى ساعة آبل الذكية هي إجراء محادثات كتابية بكل سهولة وسلاسة وبساطة،

و مع الأوامر الصوتية يمكنك إجراء العديد من المحادثات، حيث تستطيع الساعة تخمين الرد المناسب على حسب المحادثة ومحتواها، فتقوم بتحضير الرد المناسب لك وأنت سيكون لديك حرية الاختيار، مع إمكانية التحكم في الرسائل من حيث الرد او الحذف وغيرها، مع إصدار إشعارات عند ورود رسائل بطريقة ذكية.

اشعارات

 الإشعارات :

  تكمن اهمية الإشعارات فى انها تضمن لنا الاطلاع على جميع ما يدون في هاتفنا، وكل ما يصلنا من اتصالات و رسائل ، إشعارات التطبيقات، وهو ما يجعل الحاجه لإخراج الأيفون من جيبك تكاد تكون نادرة ، و الميزه ايضاً فى الساعه هي كونها تتيح عرض الاشعارات بأصوات مختلفة و كل صوت يدل على أمر ما، مع إمكانية فتحها، وستكون أفضل مع تطبيقات الطرف الثالث التي سنراها من المطورين قريبا !

 الانشطة الرياضية :

 تطبيق اللياقة البدنية مميز و مفيد لممارسي الرياضة ولكل من يريد أن يتمتع بمتابعة نشاطه الرياضي والحصول على تحليلات دقيقة ، حيث توفر لك الساعة إمكانية متابعة نشاطاتك وتمارينك الرياضية،

 و للمحافظة على صحتك، وبخاصة قلبك ونشاطه وحيويته، وبالتالي حيوية كاملة للجسم، قامت آبل بإضافة تطبيقين، الأول Fitness خاص باللياقة البدنية والتمارين، والثاني WorkOut خاص بالنشاطات ومتابعة نشاطك وخطواتك.

 و تستطيع متابعة المسافة المقطوعة، عدد السعرات المستهلكة، تفاصيل حول نشاط القلب ، عدد الخطوات ، عدد مرات الجلوس ، والوقت الذي أخذته من أجل الراحة.

بل أكثر من هذا .. فيمكن للساعة ان تقوم بتدريبك، حيث ترسم لك خططا رياضية وأهدافا عليك تحقيقها من أجل الحصول على لياقة بدنية افضل .

الدفع

 خدمات الدفع السريع عبر ساعة آبل :

من ابرز المميزات فى ساعة آبل، حيث اضافة آبل إمكانية دفع المستحقات المالية بسرعة وسلاسة وبأمان كبير جدا، و  يمكنك استخدام حسابات ماستر كارد او فيزا كارد أو غيرهما، وهذا للدفع بمنتهى السهولة دون الحاجة إلى خطوات متعدده كاخراج البطاقة و كتابة أرقام، و تخلصك من الانزعاج فلن يستطيع أحد ان يتجسس عليك، او  يسرق معلوماتك، كل هذا بطريقة آبل سلسلة وسريعة، ستجعلك تستمتع بهذه الساعة الذكية .. هي حقاً ميزة رائعه  !

crown button

زر  Home:

 زر Digital crown البارز على يمين إطار الساعة يمثل زر  Home في الأيفون، وهو يوفر إمكانية القيام بالعديد من المهام، مثل الإنتقال إلى القائمة الرئيسية، أو إلى قائمة التطبيقات، وتصفح القوائم والتحرك بينها، إضافة إلى القيام بعمليتي التكبير والتصغير عند تصفح بعض التطبيقات مثل الخرائط والصور

الخرائط  :

 لا يزال هناك الكثير من مميزات الساعه ، فهي تحوي ميزة الملاحة "  GPS" ، والتي تتيح لك التجول في في أي مكان  عبر خرائط آبل المدمجة في الساعة ، و تساعدك فى الحصول على وجهتك ، و مع وجود المساعد Siri أو مباشرة عبر البحث في الخرائط يمكنك الحصول على ملاحة برية بكل سهولة،

charger

 طريقة شحن ساعة آبل الذكية:

 يتبادر الى الاذهان سؤال عن كيفية شحن بطارية ساعة آبل الذكية

تظهر لنا الاجابة فى ذلك الجهاز الدائري " الشاحن الذكي " بحيث يتم شحن الساعة عبر شاحن مغناطيسي يلتصق خلف الساعة.


 ميزات هامة و مفيدة جداً فى ساعة آبل

 

تذكرك بالنهوض والمشي خلال كل ساعة

وفقا لمعلومات جديدة من الرئيس التنفيذي لشركة آبل السيد  Tim Cook، فمن شأن الساعة الذكية Apple Watch أن تقوم بتذكيرك بضرورة الخروج من كرسي مكتبك والتحرك إذا لم تقم بذلك لفترة طويلة جدا.

وتابع قائلا ان ساعة أبل الذكية الجديدة تذكِّر صاحبها قبل 10 دقائق على رأس الساعة مؤكدا انها تشجع صاحبها على النشاط.

و اضاف Tim Cook ان هذه الميزة الجديدة تتطلب بعض الوقت ليعتاد عليها المستخدم، ولكنها بعد ذلك أصبحت خبرة "عظيمة" على حد وصفه. ، مضيفا بأن الكثير من الأطباء يعتقدون بأن الجلوس هو بمثابة سرطان جديد.

حساس يراقب دقات القلب

الساعة مزودة بحساس في المؤخرة لمراقبة نبض القلب يستخدم الأشعة تحت الحمراء وصمامات ثنائية فوتوغرافية باعثة للضوء من أجل رصد دقات القلب مع جهاز لقياس التسارع، كما أفادت صحيفة الديلي تلجراف.

و تفتخر ابل ان ساعتها تعطي "صورة شاملة عن حياتك اليومية وتقترح اهدافا حسب احتياجاتك وتكافأك على انجاز المراحل التي تحددها للياقتك البدنية".

 نقاط و ميزات اخرى متوافره فى الساعه :

  • إمكانية تخصيص واجهة الساعة حسب الشكل الذي تفضله.
  • الساعة تحوي على تطبيق التقويم لمعرفة المواعيد والمناسبات وإدراتها.
  • عرض تفاصيل الطقس و المكان .
  • قياس ضربات القلب، بمجرد الضغط مرتين على شاشة الساعة ستظهر لك جميع إحصائيات دقات قلبك، يمكنك إرسالها لطبيبك.
  • محادثة الأصدقاء عبر رموز ووجوه تعبيرية كثيرة.
  • وتضم الساعه أربعة حساسات في جزئها الخلفي المصنوع من السيراميك، وهي مسئولة عن المؤشرات الحيوية للمستخدم عبر الاتصال بالمعصم، إضافة لتقديم المعلومات لتطبيقات الصحة واللياقة البدنية في الساعة أو بالهواتف المتصلة بها.
  • إمكانية الرسم على الساعة ومشاركة ذلك مع الأصدقاء في الوقت الحقيقي.
  • التحكم في كاميرا الأيفون عن بعد.
  • تطبيق الصويتات يمكنك من تشغيل الصوتيات بكل سهولة عبر مكبر صوت الساعة، أو سماعات لاسلكية.
  • التحكم في الايتونز عن بعد وبكل سهولة.
  • تحوى منبه وساعة بحسب التوقيت العالمي وفي أي مكان.
  • يعتقد ان يكون الجيلبريك متاح للساعة .

ساعة Apple watch تصمد لمدة 19 ساعة متواصلة

تم تسريب بعض الأنباء عن دعم شركة أبل ساعتها الذكية apple watch برقاقة قوية S1 تعمل بنفس سرعة وقوة A5 الموجودة بأجهزة الآيبود، حيث تسعى شركة أبل لدعم ساعتها الذكية بالعديد من التقنيات عالية التطور مثل بطارية قوية قادرة على الصمودة لمدة تتراوح بين ساعتين ونصف و4 ساعات فى حالة الاستخدام الشديد للساعة و19 ساعة للاستخدام المتوسط، لتتمكن من منافسة الساعات الذكية الأخرى المتاحة فى الأسواق مثل ساعات سامسونج المختلفة وساعات LG وغيرها من الساعات الذكية.

لغة جديدة من اهتزازات الساعة أثناء الملاحة

كل هزة من اهتزازات الساعة تعني شيئا سيفهمه المستخدم جيدا مع استخدام الساعة اثناء الملاحة.

حيث تصدر نوعا معينا من الاهتزازات لتخبر المستخدم أن عليه الالتفات يمينا، ونوعا آخر من الاهتزازات لتخبره أن عليه الالتفات يسارا، بدون الحاجة للنظر إلى الساعة.


نظام و منصة عمل ساعة Apple Watch

ذكرت تقارير أن ساعة "ابل" الذكية ستأتي مدعومة بنظام تشغيل "iOS8.2Beta" ليتمكن المستخدمون من الاستمتاع بإمكاناته ومميزاته الرائعة.

 وتسربت بعض الصور التي توضح تشغيل 4 تطبيقات على شاشة الساعة ومنها الرسائل النصية، والتقويم، وجهات الاتصال.

 ومن الواضح من خلال هذه التسريبات أن شاشة الساعة تدعم إظهار 12 مستخدما في جهات الاتصال الخاصة بك في نفس الوقت. كما تتيح الشاشة التنقل بين الرسائل النصية، والرسائل الصوتية بسرعة.


 انباء عن إزالة بعض المستشعرات من ساعتها الذكية لعدم كفاءتها

أوضح تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال أن ساعة أبل الذكية منذ الإعلان عنها وهي مليئة بالعديد من الأجهزة الاستشعارية الصغيرة المخصصة لقياس معدل نبضات القلب ومستوى الإجهاد وضغط الدم وغيرها من العمليات الحيوية واللياقة البدنية، وبعد عدة اختبارات ثبت فشل عمل بعض هذه المستشعرات، وأنها لا تعمل بكفاءة بشكل متواصل مع المعصم ذو الشعر الكثيف أو الجلد الجاف، كما كان متوقعاً.

وأشار التقرير إلى أن الشركة الأمريكية تدرس حالياً إيجاد بديل جديد بعد استبعاد عدد من تلك المستشعرات لعدم كفاءتها وفشلها في تأدية المهام المنوطة بها، وذلك قبل إطلاقها رسمياً بالأسواق

وأكد التقرير أن أبل لن تزيل كافة الأجهزة الاستشعارية المدمجة داخل الساعة "أبل ووتش"، لكن الأمر سيقتصر على المستشعرات المسؤولة عن قياس ضغط الدم ونسبة الأكسجين في الدم ومستوى الإجهاد، إذ ثبت عدم عملها بشكل دائم، بالإضافة إلى أنها "معقدة" للغاية.

و يتعين على شركة آبل الحصول على موافقة إدارة الأغدية والعقاقير في الولايات المتحدة الأمريكية لكي يتم إعتبار هذه الساعة الذكية كأداة طبية. الرئيس التنفيذي لشركة آبل إجتمع مع مسؤولي إدارة الأغذية والعقاقير، ولكن على ما يبدو فقد خلص إلى أن هذا ليس هو الوقت لإطلاق الساعة بكل ما تحوية من تطبيقات طبية و ان الامر يحتاج لمزيد من الدراسة و الاختبارات .


الإستعداد لطرح الساعة يشوبه الحذر

الأخبار تشير إلى أن آبل حذرة في إطلاق ساعتها، السبب يعود إلى خوفها من وجود مشاكل تقنية، فيجب فحصها بشكل دقيق وفي وقت طويل لإثبات جدارتها، خاصة مع وجود منافسة شرسة في هذا السوق، وإلا فقد تقوم آبل بتأجيل موعد إطلاق الساعة رسميا.

العائق المعروف هو وجود ساعات ذكية في السوق قبل ساعة آبل، ساعات سامسونج، ساعة موتورولا الرائعة، ساعات LG وساعة أسوس،  وسوني، وغيرها من الساعات الذكية المنوعة، واغلبها يعمل بنظام أندرويد وير الجديد من جوجل والمخصص للاجهزة القابلة للارتداء، وعلى حسب التقارير فإن 37 ٪ يرغبون بشراء إحدى ساعات سامسونج، و25 ٪ يرغبون بشراء ساعة آبل، لكن ربما يتغير الوضع بعد الإطلاق الرسمي والتجريب والمقارنة !

 ابل تدرب موظفيها استعداداً لإطلاق ابل ووتش

بدأت شركة ابل باختيار بعض موظفيها لتدريبهم عملياً على الساعة الذكية الجديدة ابل ووتش والتي ستنطلق في متاجرها بجميع أنحاء العالم في أبريل.

 و تقوم الشركة بإعطاء التدريب العملي لبعض موظفيها لبيع ابل ووتش لكونها إحدى الأجهزة الجديدة التي ستطرح لأول مرة في متاجرها، و اشارت انها تحتاج إلى اتباع طريقة مختلفة في البيع عن أجهزة ابل الأخرى، وخصوصاً الساعة بالإصدار الراقي.

وفي الأسبوع الماضي، قال أحد التقارير: إن ابل قامت بإضافة مخازن آمنة في متاجرها والتي سيتم فيها تخزين الاصدار الخاص من " الذهبي " ، وسيتم تجهيز الخزائن بأجهزة الشحن حتى يتم عرضها للعملاء في اليوم التالي.

 ويبدو أنه سيكون هناك قسم من متجر ابل لبيع النسخة الذهبية للساعة الذكية الأكثر تكلفة سيشبه إلى حدٍ ما متاجر المجوهرات أكثر من متاجر ابل التقليدية.

ساعة على معصم مجهول

 ظهور ساعة أبل ووتش على معصم مجهول!

يبدو التجهيز لإطلاق ساعة أبل ليس على صعيد نظام التشغيل والتطبيقات فقط، بل تقوم الشركة أيضًا باختبار أبل ووتش داخليًا بإعطاء موظفيها إصدار مجاني من الساعة الذكية حسب ما تُظهر الصور التي نُشرت مؤخرًا على منتدى MacRumors. الصورة بالكاد تُظهر ساعة أبل ووتش لكنّها كافية لإعطاء لمحة خفيفة عن تصميمها الجيد.

ebay

 عرض نسخة مقلدة من الساعة للبيع في eBay

 ظهرت ساعة مقلدة يتم بيعها حاليا على موقع eBay على أنها ساعة آبل الذكية، وطبعا المزايدة عليها كان بالمئات، وهو أمر محزن بالفعل، فالذين يزايدون على الساعة خدعوا بالتأكيد.

الغريب في الأمر أن البائع يقول أن ما يبيعه هو نموذج أولي للساعة الذكية من آبل، وأنه قد حصل عليها من طرف ابن عمه الذي يعمل في شركة آبل، وبطبيعة الحال المزايدة وصلت حتى 260 $ وهو مبلغ رخيص مقارنة بالسعر المتوقع لساعة آبل الأصلية التي ستصدر قريبأ.


 إقتصادياً : الساعات الذكية ترفع قيمة «آبل» الى 700 مليار دولار

قدرت المؤسسة المالية «جيه بي مورجان»، أكبر بنك للخدمات المالية المصرفية في الولايات المتحدة الأميركية، أن القيمة السوقية لشركة آبل قد قفزت إلى 700 مليار دولار لأول مرة في تاريخها، بفضل طرحها لساعات ذكية «آبل ووتش»، وتوقعت أن يبلغ حجم مبيعاتها من هذه الساعات الجديدة خلال عام 2015 نحو 26.3 مليون ساعة، حيث تنوي الشركة طرحها للجمهور في شهر أبريل المقبل.

وتوقعت المؤسسة المالية الشهيرة أن يصل سعر سهم الشركة إلى 145 دولاراً قبل نهاية العام الجاري، مدعوماً بمبيعات الساعات الذكية، حيث يتم تداول سهم آبل في الوقت الراهن عند أسعار تتراوح بين 122 و125 دولاراً، بحسب تداولات يوم الثلاثاء الماضي. ما دفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 700 مليار دولار، لتصبح أول شركة في العالم تصل إلى هذه القيمة.

وكانت «جيه بي مورجان» قد بنت توقعاتها لمبيعات الساعات الذكية، بناءً على تقييمها لحجم المستهلكين المحتملين الذي تم تقديره قبل أيام من الطرح أن يصل إلى 4,000 مستهلك محتمل مع نهاية مارس المقبل، حيث من المتوقع أن 5 % من مستخدمي هواتف آيفون الحاليين سيقومون قبل نهاية 2015 بشراء ساعة آبل الذكية، وأن النسخة الرياضية للساعة ستكون الأكثر طلباً بين نسخها الثلاث. وقدرت المؤسسة أن تستمر مبيعات «آبل ووتش» في النمو خلال العام المقبل، لترتفع نسبة مقتنيها من أصحاب هواتف آيفون إلى 13 %. وتوقعت شركة آبل أن تبيع ما بين 30 إلى 40 مليون ساعة ذكية خلال العام الجاري.

رسميا: ساعة آبل الذكية ستكون متوفرة للبيع في شهر أبريل

 آبل تعلن رسميا وعلى لسان الرئيس التنفيذي تيم كوك، أنه وابتداء من شهر أبريل القادم، أي بعد شهرين من الآن، ستبدأ ببيع ساعتها الذكية وستصل إلى الأسواق، مع توقعات داخل الشركة بنجاح باهر لهذه القطعة الجديدة والمنتج الحديث من منتجات آبل.

Screen-Shot-2014-09-09-at-9.43.52-PM

سعر بيع ساعة Apple Watch

تم الإعلان عن بيع الساعه الرسمى خلال مؤتمر آبل .. و الذى تضمن معلومات أن سعر أرخص طراز من الساعة سيكون 349 دولار..  السنة الأولى لآبل ستكون عادية أمام التوقعات لشحناتها من العام القادم ( حسب محللي JP Morgan ) الذين يرون أن آبل ستشحن هذا العام بالكامل حوالي 26 – 29 مليون ساعة، لكن هذا الرقم سيصل إلى 61 مليون ساعة العام القادم.

Screen-Shot-2014-09-09-at-9.43.11-PM

10 % من مالكي الأيفون سيشترون ساعة آبل

 يعتبر من احد اوجه القصور فى الساعة هو كونها تعمل فقط على بعض اجهزة آيفون عدة وهي هواتف iPhone 5 S وC  iPhone 5 و iPhone 5 وإضافة إلى الهاتفين الجديدين iPhone 6  و iPhone 6 Plus، و بحسب الإحصائيات والتقديرات فإن 1 من كل 10 أشخاص يملكون الأيفون يفكر جديا في الحصول على ساعة آبل وقت صدورها فورا، بالتالي هذا وإن كان يبدو رقما ضعيفا، ألا أنه سيوفر لآبل أرباح خيالية في بداية إطلاق الساعة !

Here-s-the-Coolest-iWatch-Rendering-so-Far-Photos-3

ونفس التقرير يشير إلى أن المبيعات بالنسبة لساعة آبل الذكية ستزيد بشكل أكبر خلال 2016، خاصة بعد إطلاق آبل للجيل الثاني من الساعة، حيث من المفترض ان تحقق حتى 6 مليار دولار، وحتى عام 2018 ستتخظى المبيعات 67 مليون وحدة خلال العام، بالتالي هذا التقرير يصب في صالح آبل، لكن يبقى هناك عائق !

 هل تنوى إقتناء تلك الساعه المرتبقه .. اخبرنا عن ذلك ضمن التعليقات .

نرجو ان نكون قد وفقنا فى إمدادكم بكل ما اردتم معرفته عن ساعة Apple Watch من خلال هذا المقال .