amd-godavari-a10-7870k-v6-26472

عندما تبدأ بالتفكير فى اقتناء حاسب شخصى جديد تجد دائما السؤال التقليدى هل هذا الحاسب مناسب للالعاب ؟ ونظرا للتطور الشديد للتقنيات المستخدمة فى صناعة هذه الالعاب فى الفترة الاخيرة والتى بالتبعية تحتاج الى حاسب قوى يستطيع تشغيلها على أقل تقدير بمعدل إطارات مقبول يسمح بلعبها بسلاسة . إذا حصرنا عدد الأشخاص الذين يلعبون StarCraft II و League of Legends و DOTA 2 و Counter-Strike: Global Offensive فقط سنجد أن هناك أكثر من 75 مليون شخص يستخدم الحاسوب يومياً لهذا الغرض وهذه بعض الالعاب المنتشرة بكثرة بين محبى اللعب التعاونى . وأيضا نجد عناوين أخرى مثل Call of Duty , Fifa , Need for speed والعديد من العناوين الشهيرة والتى ننتظر بشغف صدور الجزء الجديد الخاص بها .

إذا كنت ترغب بالانضمام إلى صفوفهم،فأنت تحتاج إلى حاسب قادر على استيعاب متطلبات هذه الألعاب سأقوم فى السور التالية بالاعتماد بشكل أساسى على وحدة المعالجة المسرعة الجديدة من شركة AMD وهى A10-7870K والتى تأتى تحت مسمى GODAVARI وكما نعلم فان الشركة تبدع فى مجال المعالجات الهجينة وتتفوق بشكل واضح على المنافس التقليدى INTEL بتقديم معالج هجين يضم وحدة معالجة بيانات ووحدة معالجة رسومية يقدم أداء قوى بسعر منخفض .

مكونات الحاسب مع الاعتماد على المعالج 7870K

كما ذكرت سأقوم بالاعتماد على المعالج الهجين 7870K فى بناء هذه الحاسب ولا ننسى لكى تعمل الباقة الرسومية المدمجة بكامل طاقتها فأنت بحاجة الى ذاكرة بتردد 2133MHz على الاقل وبحجم 8 جيجابايت وبالنسبة للبطاقة الرسومية سنقوم بالاعتماد على البطاقة المدمجة مع المعالج ثم سنقوم بإضافة بطاقة رسومية لاحقا . بالنسبة للوحة الام لك حرية الاختيار بين كثير من البدائل المتاحة بالاسواق ويفضل أن تكون مبنية على الشريحة الاحدث A88X مع وحدتى تخزين الاولى SSD لتثبيت النظام ووحدق تخزين أخرى 1 تيرا بايت على الاقل لتثبيت الالعاب وتستطيع أختيار صندوق الحاسب المناسب لك ومزود الطاقة يجب أن لا يقل عن 500 وات . وبالنسبة لشاشة العرض سنقوم بالاعتماد على شاشة بدقة عرض 1080P نظرا لإستخدامنا بطاقة رسومية مدمجة وأيضا نقوم بتجميع حاسب العاب رخيص الثمن أيضا .

AMD A10-7870K Godavari 3.9GHz
AMD Radeon™ R9 Gamer Series 8GB (2 x 4GB) DDR3 2133 MHz

ASD

في عالم ألعاب الفيديو على الحاسب، يعتبر استجابة 30 إطار في الثانية “FPS” الحد الأدنى "للقدرة على اللعب" أو على الأقل إلى النقطة التي يصبح فيها مستوى الحركة في اللعبة سلس بما فيه الكفاية للعب دون التشتت أو الارتباك . وكما نلاحظ من الصورة السابقة الاداء الخاص بالمعالج الهجين على دقة العرض 1080P والاعتماد على الشريحة الرسومية المدمجة كانت النتائج رائعة بحق . بداية من لعبة StarCraft II والتى حققت 38 اار فى الثانية على أعلى إعدادات وحتى Counter-Strike وهى لعبة الشبكة الاشهر والتى حققت 62 إار فى الثانية على أعلى إعدادت ممكنة وكما نرى فانت تحصل على أداء قوى مع الالعاب بسعر منخفض للغاية .

ASD1

فى التجربة التالية قمنا بإضافة البطاقة الرسومية R9 285 للعمل مع المعالج 7870K وبذلك سيتم الاعتماد على بطاقة رسومية خارجية بعيدا عن البطاقة المدمجة على المعالج ونجد أن النتائج مع لعبة StarCraft II ارتفعت لتصل الى 70 إطار وأيضا لعبة Counter-Strike ترتفع لتصل الى 150 إطار من ما يعنى إمكانية اللعب على شاشة بدقة عرض أعلى 2K بكل سهولة . تكمن الفكرة بكل بساطة فى امكانية شراء جهاز للالعاب بسعر زهيد مع امكانية تحديثة مستقبلا للحصول على اداء الافضل ولكن انت على أى حال تستطيع اللعب بمعدل إطار مقبول سواء قبل التحديثة أو بعده .

AMD FreeSync

يدعم المعالج الهجين 7870K وأيضا البطاقات الرسومية من AMD التقنية الاشهر FreeSync تعتبرهذه التقنية  من الحلول التي طورتها الشركة للقدرة على مزامنة بطاقة الرسومات المسرعة أو المعالج الهجين مع شاشة العرض لضمان توفير تجربة فيديو لا تصدق. والنتيجة ليست متماثلة تماماً مع كل حواسيب ألعاب الفيديو، ولكن الحفاظ على التركيبة بهذه الخطى يضمن لك عدم التعرض للمشاكل الشائعة التي تصيب الحواسيب مثل تقطع الصوت أو الصورة ولكى تحصل على هذه التقنية فانت أيضا فى حاجة الى شاشة تدعم هذه التقنية بشكل كامل والفيديو التالى يوضح هذه التقنية بشكل أفضل .

فى النهاية فانت تستطيع بناء حاسب شخصى مخصص للالعاب بسعر يبدا من 3000 جنيه وكلما تزيد المكونات والامكانيات يزداد هذا المبلغ سواء بشرائك لشلشاة كبيرة الحجم ودقة عرض مرتفعة أو ذاكرة بحجم أكبر وأيضا سيكون لديك تشكيلة كبيرة من البطاقات الرسومية تستطيع أن تضيفها مستقبلا عندما تتوافر الميزانية للعب على دقة عرض أكبر وأعدادات أعلى وكما ذكرت سابقا تكمن الفكرة بكل بساطة فى امكانية شراء جهاز للالعاب بسعر زهيد مع امكانية تحديثة مستقبلا للحصول على اداء الافضل ولكن انت على أى حال تستطيع اللعب بمعدل إطار مقبول سواء قبل التحديثة أو بعده بفضل تقنيات AMD ومعالجها الهجين A10-7870K  .