أضافت شركة أبل ميزة جديدة في نظام التشغيل  IOS 12تُعرف بإسم " Screen Time" أو مدة استخدام الجهاز (وقت الشاشة) ويمكن وصفها بأنها ميزة الرفاهية الرقمية حيث تسمح لك تلك الميزة بمعرفة المدة التي تقضيها أنت وأطفالك على جهاز الآيفون كما تساعدك على مراقبة أطفالك أثناء تواجدهم على الويب ومعرفة مايفعلونه ويمكن من خلالها وضع قيود على بعض الألعاب والتطبيقات حتى تمنع الأطفال من الجلوس طويلا أمام شاشة الآيفون والسماح لهم بقضاء وقت أكثر في أشياء مفيدة لهم.

وقت الشاشة

ولكن وفقا لصحيفة واشنطن بوست فإن بعض الأطفال والمراهقين استطاعوا العثور على بعض الطرق التي من شأنها مساعدتهم في تخطي ميزة وقت الشاشة وميزات الرقابة الأبوية التي توفرها أبل على أجهزة الآيفون وتم اكتشاف تلك الثغرات إما عن طريق التجربة الخاصة بهم أو من خلال البحث والتنقيب على شبكة الإنترنت ولنتعرف على بعض تلك الحيل والخدع وكيف يمكن التعامل معها لحماية أطفالك.

الثغرات والحيل لتجاوز وقت الشاشة

وقت الشاشة
  1. إعادة تشغيل جهاز الآيفون بإستمرار حتى يتم كسر أو إيقاف ميزة وقت الشاشة عن العمل.
  2. قد يقوم الطفل بتخمين أو الحصول على رمز المرور الخاص بوقت الشاشة.
  3. إعادة ضبط جهاز الآيفون وكافة الإعدادات لوضع المصنع.
  4. التخلص من تطبيق وقت الشاشة Screen Time وتنزيله مرة أخرى من متجر تطبيقات أبل.
  5. إنشاء حساب أبل جديد.
  6. تغيير المنطقة الزمنية والتي تعد من الحلول الشائعة لسنوات.

إقرأ أيضا : أجهزة الآيفون القديمة قد تتعطل حال عدم تحديثها قبل 3 نوفمبر

كيف يمكن للآباء التعامل مع تلك الحيل

وقت الشاشة

يجب أن يُدرك الآباء أن أبل أو أي شركات أخرى لا تفعل ما يكفي للحد من إدمان الإنترنت واستخدام الأجهزة الخاصة بها ولهذا لن تجد ميزة أو تطبيق لوقت الشاشة بالكفاءة التي تحتاجها.

أيضا يحتاج الآباء لتقديم المزيد من الإهتمام لأطفالهم ومراقبتهم بشكل مستمر وعن كثب لأنهم في مرحلة خطيرة من العُمر والتي تتطلب مزيدا من الرعاية كما يمكن تقنين استخدامهم للأجهزة الذكية والحد منها عبر سحب تلك الأجهزة منهم والسماح لهم بإستخدامها في أوقات معينة وقليلة فقط.

هل تستخدم أحد تطبيقات وقت الشاشة مع أطفالك، إذا كان الأمر كذلك، فهل تنجح في تقييد استخدامهم للجهاز وهل فعلا وقت الشاشة مفيد للآباء، شاركنا برأيك في التعليقات.