كشفت تسلا المملوكة للمستثمر الأمريكي الشهير إيلون ماسك يوم الخميس الماضي عن شاحنة كهربائية مصفحة جديدة cybertruck والتي تبدو من الوهلة الأولى وكأنها قادمة إلينا مباشرة من أفلام الخيال العلمي، حيث تأتي الشاحنة بهيكل من التيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ من مادة 30 X cold stainless-steel مع زجاج من نوعية Armor glass المضاد للكسر والصدمات، وهي نفس الخامات المستخدمة في المركبة الفضائية الشهيرة Starship لشركة SpaceX.

وقد أعلنت إلون ماسك بشكل ضمني في حديثه على حصول هذه الشاحنة على نفس خامات التصنيع الخاصة بالمركبة الفضائية Starship لعدة أسباب، منها أن هذه المواد تأتي بتكلفة مناسبة مقابل الفعالية التي تقدمها في الحماية، حيث تتمتع بقدرة هائلة على تحمل الضغط والحرارة، لكن من الواضح أن هذا لم يكن السبب الوحيد لحصول الشاحنة على نفس خامات الصناعة للمركبة الفضائية التابعة لـ SpaceX، فهناك طريقة أخرى يمكن أن تفيد بها الشاخنة مشروع SpaceX العملاق الذي يهدف للوصول إلى المريخ، وهو إمكانية الشاحنة للتنقل البري على سطح كوكب المريخ، فقد تم تجهيزها بتصميمها المثير للجدل وخاماتها التي تشبه المركبات الفضائية لكي تستطيع الهبوط والسير على أرض المريح بأمان.

مواصفات الشاحنة cybertruck

يدعي إيلون ماسك أن قدرة شاحنة على التسارع من صفر إلى 100 كم في غضون 2.9 ثانية، وهي أيضًا لها القدرة على السير لمسافة 805 كم بشحنة كهربائية واحدة، مما يجعلها الأفضل في المطاردات الخطيرة، كما أنها حصلت على خاماتها المتينة تلك فيبدو أنها قد تستطيع النجاة من الهجمات النووية، كما توفر درجة قصوى من الأمان والرفاهية لركابها، وتستطيع أن تصمد أما الرصاص من عيار 9 ملم، فهي تستهدف الشخصيات العامة والشخصيات السياسية والعسكرية الذين قد يتعرضون للخطر في أثناء تنقلاتهم.

https://www.youtube.com/watch?v=J2U9Hmmpqhc

تتراوح أسعاره الشاحنة cybertruck ما بين 39.900 و 69.900 دولار أمريكي، ويأتي الإصدار الأول مع سيارة ذات محرك واحد وعجلات للدفع الخلفي بسعر 39.900 دولار، والإصدار الثاني وهو ثنائي المحرك مع الدفع الرباعي متوسط المدى بسعر 49.900 دولار، وأخيرًا الإصدار الثالث مع محركات ثلاثية بسعر 69.900 دولار، وتقرر أن يتم إطلاق الإصدارين الأول والثاني في نهاية عام 2021، وفي حين سيتم إطلاق الإصدار الثالث في نهاية 2022.

يتميز الإصدار الثالث من الشاحنة على حسب تصريحات إيلون ماسك بقدرتها على أن تفوق سرعة السيارة الخارقة Porsche 911، كما يمكنها السفر من 0 إلى 97 كم \ ساعة في أقل من 2.9 ثانية.

وتأتي الشاحنة مع قدرة على التأقلم مع الطريق الذي تسير فوقه، حيث يمكنها الارتفاع لمسافة 40.64 سم عن سطح الأرض والانخفاض لنفس المسافة، كما يمكنها أيضًا الانخفاض من الجزء الخلفي فقط، وذلك على حسب وعورة الطريق.

لماذا جاءت شاحنة cybertruck بهذا التصميم بخامات التصنيع لمركبة SpaceX

 بالرغم من كل هذه المميزات فقد تعرضت الشاحنة إلى موقف أحرج صاحبها إيلون ماسك عندما جاء رئيس قسم التصميمات في تسلا فرانز فون هولزهاوزن وألقى بقطعة من الصلب كنوع من أنواع الاختبار لزجاج الشاحنة فانكسر على الفور، مما جعل إيلون ماسك يعلق على الأمر بأن الشاحنة التي ظهرت في هذا المقطع لا تزال تحت الاختبار. لكن بالرغم من ذلك فقد استطاعت الشاحنة أن تحقق 146 طلب مسبق بعد يومين فقط من الكشف عنها.

شاهد أيضًا: إيلون ماسك 🤖 The Real Iron Man #الحكاية_والرواية