Radeon-Vs-GeForce-GTX-1024x576

طال الحديث في الماضي أن المكتبة الرسومية DirectX 12 ستوفر تجربة غير مسبوقة من خلال تشغيل بطاقة رسومية من انفيديا وبطاقة رسومية من AMD بنفس الوقت مع الالعاب. لكن بعد إطلاق DirectX 12 تبين لنا أن هذا الامر حتى الان غير وارد. رغم ذلك وفي تصريح حديث من مايكروسوفت فيبدو أن هناك تطورات مثيرة للاهتمام من خلال تحسين مستوى أداء البطاقات الرسومية المتعددة.

قبل أن ندخل في التطورات التي تتحدث عن تحسين مستوى أداء البطاقات الرسومية المتعددة مع الألعاب, لنعود الى ما كان يقال عن قدرة DirectX 12 في توفير تجربة بطاقات رسومية متعددة من انفيديا و AMD بوقت واحد. ففي شهر أكتوبر من عام 2015 كنا نشرنا تأكيد وبالنتائج أن هناك قدرة على تشغيل DirectX 12 لبطاقة رسومية من انفيديا و AMD بوقت واحد لتقديم أداء رسومي أفضل. وفي التفاصيل لمن لم يطلع على هذا الأمر ذكرنا التالي.

فعلياً..يمكن تشغيل بطاقة NVIDIA مع AMD على DX12!

MixedGPU2_575px

أحد الميزات الكبرى لمكتبة DirectX 12 هي قدرتها على تشغيل بطاقات رسومية متعددة من انفيديا مع AMD بوقت واحد, والذي يسمح لك بخلط ومزج عدة بطاقات رسومية من عدة علامات تجارية، طالما إنها تدعم Direct3D 12_0، كما هو الأمر مع لعبة Ashes of the Singularity. لكن ضع في رأسك أنه من غير الكافي أن تمتلك اثنين من البطاقات الداعمة لمكتبة DirectX 12، فأنت تحتاج إلى تطبيقات DirectX 12 داعمة بالأساس لميزة تعدد البطاقات الرسومية من كلتا الشركتين للاستفادة من هذه الميزة وهو أمر ليس بالسهل على الإطلاق فهو يأخذ وقت طويل في كتابة الرموز ومجهود جبار من مطوري الألعاب.

وبما أن الامر مرتبط فقط مع DirectX 12 فإن ألعاب DirectX 11 الأقدم لن تستطيع أن تشغل بطاقتين من انفيديا و AMD بوقت واحد, فهذه الميزة حصراً مرتبطة مع مكتبة DX12. في العام الماضي كان لموقع Anandtech الفضل الكبير بتجربة هذه الميزة حيث أكد مزاعم مايكروسوفت عندما تحدثت أنه يمكن تشغيل بطاقتين من انفيديا و AMD بوقت واحد, وذلك باستخدام بطاقة Radeon R9 Fury X و GeForce GTX 980 Ti التي نتج عنها أداء مفاجئ.

وفقا للنتائج التي نشرها الموقع في الماضي, فإنه يلاحظ أن هناك ارتفاع بالأداء بنسبة 50% ، لكن هذا الارتفاع لايقارب التجربة التي تتوقعها من تركيبات البطاقات الرسومية المتعددة مثل SLI أو CrossFire. ثانياً، أي بطاقة تستخدمها كبطاقة رئيسية، تؤثر في مستوى الأداء. حيث وجد موقع Anandtech أن التركيب الذي تكون فيه بطاقة R9 Fury X بطاقة رئيسية وبطاقة GTX 980 Ti بطاقة ثانوية، تكون أسرع بقليل حينما يكون وضع البطاقات بالعكس.

أفضل ما يميز كل هذه التركيبة أنه لا مشاكل في الاستقرار في مزج بطاقة R9 Fury X و GTX 980 Ti بوقت واحد, لكن الأمر عائد أيضاً لكل من انفيديا و AMD في تحسين أداء تلك البطاقات عندما تعملان مع بعضهما البعض في المستقبل مع العديد من العاب DX12 بجابن الدور المهم لمطور اللعبة.

ما الذي جعل من هذا الأمر غير قابل للحدوث حتى الان؟

nvidia-amd-DX12-06

هناك عوائق كثيرة جعلت من الصعب تشغيل بطاقتين من انفيديا و AMD لتعملان سوياً بوقت واحد منها...حاجتنا الى قيام مطوري الألعاب بعمل التركيبة السحرية كما يقال, بمعنى سيكون الامر عائد لهم في تشغيل تلك الاوامر وتحسين الاداء العام لتعمل البطاقات بهذه التركيبة فكما نعلم هناك العاب تطلق وهي تعمل بشكل أفضل مع بطاقة NVIDIA ونفس الأمر بالعكس نظراً لتعاون مطور الألعاب مع أحدى الشركتين.

فأحد العوائق التي جعلت من تحقيق هذه التجربة غير ممكنة هو كثرة الرموز التي يحتاج مطوري الألعاب الى كتابتها في تصميم اللعبة حتى تكون قادرة على استيعاب هذا النوع من عمل البطاقتين بوقت واحد, فالأمر نظرياً يبدو سهلاً ولكنه على أرض الواقع وبين يدي مطور الالعاب صعب للغاية ويحتاج الى وقت طويل...ما جعل بالنهاية القيام بكل ذلك هو مضيعة للوقت بالنسبة لمطوري الألعاب خاصة عندما نعلم توفر حلول جاهزة بالنسبة للبطاقات الرسومية المتعددة وهي SLI او CF, أضف الى عدم نية انفيديا أو AMD تشغيل بطاقتيهما بوقت واحد من ناحية منع ذلك من تعريفات البطاقات.

رغم خيبة الأمر التي أصابت محبي تشغيل بطاقة رسومية بوقت واحد من كلا الفريقين, إلا أن مايكروسوفت لم تدخر جهداً في الترويج عن البطاقات الرسومية المتعددة مع DirectX 12. مؤخراً صدر تصريح واضح من مايكروسوفت تعلن فيه أنها ستسهل على مطوري الألعاب ترميز ألعابهم لتستفيد من قوة البطاقات الرسومية المتعددة بدون أن يتطلب من مطوري الألعاب القيام بالكثير من الترميز. هذا يتضمن استخدام ما يطلق عليه "بطبقة تجريد هاردوير جديد" والذي يبسط عملية قراءة البطاقات الرسومية المتعددة في النظام، والذي سيسمح للمطورين بتجاوز نمط EMA للبطاقات الرسومية مما يعني الاستفادة بشكل أكبر من أداء البطاقات الرسومية المتعددة.

25103054940l

ما يبدو لنا من كلام مايكروسوفت أنها تتحدث عن البطاقات الرسومية المتعددة SLI و CF ولم تتطرق لموضوع تشغيل بطاقة من كلا الشركتين بوقت واحد, رغم ذلك نعتبر هذا التطور مهم للغاية, فجميعنا يعلم أن حلول البطاقات الرسومية المتعددة تعاني من مشكلة مع نسبة كبيرة من الألعاب فهناك ضعف في دعم ذلك من قبل مطوري الالعاب, فتارة تجد مطور اللعبة يؤكد عدم دعم اللعبة للبطاقات الرسومية المتعددة بسبب عدم دعم محرك التصميم المستخدم لذلك, وتارة تجد هناك دعم ولكن الاداء من كلتا البطاقتين خجول للغاية. إذاً إن صحت خطوات مايكروسوفت فهذا سيريح مطوري الالعاب بشكل كبير وسوف يصبح الدعم أفضل بمراحل من ناحية أداء البطاقات الرسومية المتعددة.

هذه الخطوة التي تبدو مايكروسوفت مقبلة عليها تعتبر الخطوة الأولى الكبرى من قبلها منذ إعلانها عن DirectX 12، فما صرحت به يؤكد بأنها ستصدر "طبقة تجريد جديدة" كجزء من إطار عمل شامل بجانب مشروعين بسيطين، أحدهما يستفيد من تقنية البطاقات الرسومية المتعددة والآخر بدونه. وبالتعرض لهذا الرمز فإن متطلبات مطوري اللعب ستقل بشكل كبير، وسيكون عليهم نمذجة كيفية تطبيق multi-GPU في مشاريع ألعاب DirectX 12 بأقل حد ممكن من الجهد, مع هذه الخطوات التي نراها مهمة للغاية يبقى الحمل الاكبر على عاتق مطوري اللعب حيث سيكون عليهم الاستمرار بتحسين ألعابهم لكي تكون أفضل مع هذا النوع من البطاقات الرسومية المتعددة, مما يعني وفي حالة نجاح كل تلك الخطوات أن أداء البطاقات الرسومية المتعددة سيكون أفضل بمراحل.

ما رأيكم بهذه الخطوة التي ستقبل عليها مايكروسوفت؟ وهل انتهى بنظركم حلم تشغيل بطاقة رسومية من انفيديا و AMD بوقت واحد مع الألعاب؟