xboxwhite ربما يكون الآن الوقت مبكر جدا للتحدث عن منصات الجيل القادم للالعاب، و لكن باستعداد Valve للدخول بمنصة جديدة، و نظام تشغيل على الحواسب الشخصية، يؤكد هذا ان هناك مفاجآت جديدة ستظهر مع الوقت، فربما تسيطر منصة لم تكن موجودة، و ربما تختفي منصة هي مسيطرة الآن.

 و بالرغم من ان الوقت مبكر، الا ان هذه القضية هي احد الاشياء التي تشغل Electronic Arts من الآن، فخلال UBS Global Technology Conference في سان فرانسسكو، تحدث احد المواقع لاحد مسؤولين EA عن القضايا التي تشغل بال عملاقة صناعة الألعاب، و كانت من تلك القضايا "ما هي المنصة القادمة؟".

"نحن نعلم ان تجربة اللعب العميقة و الغامرة هي شيء دائما ما سيسعى اللاعبون اليه. و لكن سيصبح السؤال كيف سيحققوا هذا و يفعلونه؟". و استطرد حديثه "لا يمكن تصديق ان اللاعبون سيتجهون الى لعب Casual فقط و يتركون العمق، اتجاه اللاعبين لم يشر ابدا لذلك، فيصبح السؤال ماذا يحدث للمنصة القادمة؟ ما هي المنصة القادمة؟ و ما هي الشركة التي ستصنع المنصة القادمة؟".

و اشار الى ان منصة الالعاب الخاصة باللاعب دائما ما تكون مفردة، اي ان المنصة التي تشتريها غالبا ما تستمر لعقد من الزمان تحت التلفاز الخاص بك. و قال ان الامر يختلف عن الهاتف الجوال الخاص بك، و الذي تقوم بتجديده كل عام أو عامين. مشيرا الى ان احد المنصات القادمة يمكن ان تكون منصة تجمع بين كل شيء كحاسب شخصي كامل المزايا.

و قال ايضا ان في نهاية الأمر منصة الألعاب هي حاسب شخصي قوي يجلس في غرفة المعيشة، فالسؤال الآن هل هناك جهاز حاسب شخصي كامل المزايا يمكنه فعل اشياء متعددة يمكنه الجلوس في غرفة المعيشة الخاصة بك؟. "يمكن ان تشغل لك الافلام و الموسيقى و في نفس الوقت تكون منصة للعب".

بينما لم ينسى ايضا الاشارة الى ان هناك العديد من المشاريع التي يتم التجهيز لها، فصرح انه من الممكن جدا ان يواجه سوني و مايكروسوفت منافس قوي، و يمكن ان يكون هذا المنافس ابل او جوجل، او يمكن ان يكون اي شركة عملاقة اخرى.

"ان لم تكن سوني و مايكروسوفت، فربما تكون ابل او جوجل او اي شركة تسعى نحو تطوير منصة للالعاب"

و قال ان مايكروسوفت نقدم العديد من التطورات لويندوز اليوم و يمكن ان يقودها هذا للطريق، و ايضا ابل الاي تقدم Apple TV و الدي يرى انه يقود لطريق ربما ينتهي بالدخول لمجال الالعاب. و اوضح ان استراتيجية الشركة هي ان تكون في موضع يجعلها قادرة على مواكبة التطور و التعامل مع اي منصة جديدة حين ظهورها.

و صرح ان ذلك التجهيز يتم عن طريق تقليل عدد محركات الالعاب المستخدمة في العابها، فقد وصل عدد المحركات التي تستخدمها ستوديوهات EA في آن واحد الى 26 محرك، مما يؤدي لصعوبة التواصل بين المطورين و مشاركة الافكار بين الاستوديوهات المختلفة. و لكن الٱن يوجد فقط اثنان و هما Frosbite و Ignite, و تسعى ايضا الشركة الى ان تصل يوما ما الى ان تكون كل العابها مصممة بواسطة Frosbite فقط. مؤكدا ان ذلك سوف يسهل الانتقال من منصة لاخرى بشكل كبير على عكس نقل 26 محرك الى منصة اخرى.

شركة EA هي أحد اقدم و اكبر شركات تطوير الالعاب، و تقدم العاب متنوعة من جميع الأنواع تقريبا، فربما اتجاهها هو اتجاه عام للشركات المطورة في تفهم ان السوق مفتوح امام الجميع للدخول اليه، و ايضا ان مجال العاب مغري و مربح بشكل كبير لمطورين المنصات. فهل نرى صراع بين شركات غير الموجودة حاليا بعد سنوات، ام ان مع الجيل القادم سنرى صراعا اخر بين الجيل الجديد من XBOX و Playstation. ربما الايام فقط ستجيبنا لكن ما نعرفه جيدا هو ان هناك شركات ضخمتان يستعدون للدخول قريبا، فتسعى Valve للمخاطرة بمنصة جديدة تعمل بنظام جديد و هو SteamOS، و تستعد في نفس الوقت Nintendo بان تخبرنا تفاصيل منصتها الجديدة.

ما نعرفه الٱن هو ان من اللازم ان تستمر منصات مايكروسوفت و سوني الموجودة الآن لبضع سنوات، و على الرغم من عدم وجود شواهد على الجيل القادم حاليا، الا ان التكنولوحيا تتطور سريعا جدا و اصبحت منصات الحاسب الشخصي تعلو على المنصات الخاصة بالالعاب بشكل كبير. فهل يكون ايضا احد اشكال الحاسب الشخصي هي منصة الالعاب المسيطرة القادمة؟ فمنصة الحاسب الشخصي هي الاضخم ما بين اللاعبين حول العالم، و لكن كبر حجمها هو اكبر عيوبها، و لكن من يعلم ما يحمله المستقبل!

شاركنا في التعليقات ما هي منصتك و ما هي وجهة نظرك عن المستقبل المجهول لمنصات الالعاب؟ و ابقى ايضا على عرب هاردوير لكل جديد عن عالم الالعاب.