سينطلق معرض Computex 2023 في الفترة من  30 مايو إلى 2 يونيو في تايبيه، تايوان. وهذه المرّة -للعام الثاني على التوالي- سيكون الحدث فيزيائيّاً أيضاً ليتمتّع المتابعين والحضور برؤية المنتجات وتجربتها بشكل شخصي. 

عانينا لمدّة عامين من تبعات فيروس كورونا الذي تسبب في تعطّل عرض الحدث بشكله الطبيعي، وبدلاً من ذلك فقد تم بثّه، ليكون الحدث فيه مُتاحاً عبر الإنترنت فقط، مع إلغاء Computex 2020 تمامًا. ليس هذا فحسب، فهذا العام سيحضر فريق عرب هاردوير الحدث مباشرةً أيضاً، وسنقوم بتغطيته هذه المرة من تايوان!

ما هو معرض Computex؟

يُعدّ معرض Computex واحدًا من أكبر معارض التكنولوجيا في العالم ويقام سنويًا في تايبيه، تايوان. يتميز هذا الحدث بمشاركة العديد من الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك شركات الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والملحقات والتقنيات الجديدة.

منذ إنشائه في عام 1981، تطور الحدث بشكل كبير ليُصبح نقطة التقاء مهمة للصناعة. مجلس تنمية التجارة الخارجية التايواني (TAITRA) هو المسؤول عن تنظيم المعرض التجاري، حيث يقدم أحدث الاتجاهات والابتكارات في الصناعة كل عام. يوفر مركز المعارض نفسه مساحات عرض على أحدث طراز وهو أحد المعالم المعمارية للمدينة.

يتم عرض مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات من مختلف قطاعات المعارض التجارية في المعرض، بما في ذلك أجهزة وبرامج الكمبيوتر وتقنيات الشبكات والاتصالات والوسائط الرقمية. وفي كل عام، غالبًا ما تُحدد الابتكارات الرائدة والاختراقات التكنولوجية المقدمة في Computex اتجاهات العام التالي للمعرض. 

الجدير بالذكر أيضاً أن العديد من المُنتجات والخدمات المعروضة في المعرض يتم تصنيعها أو تطويرها في تايوان، مما يؤكد أهمية الدولة للإلكترونيات العالمية وإنتاج تكنولوجيا المعلومات.

لعل أحد الأمور المُثيرة للإعجاب أيضاً هو حجم المعرض التجاري وعدد العارضين والزوار الدوليين بالإضافة إلى تنوع وجودة المنتجات المعروضة. تُعرف تايوان بأنها مركز رائد في صناعة تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، حيث أنها موطن للعديد من شركات التكنولوجيا الشهيرة، وتوجد بها مقار لأغلب الشركات التقنية العالمية. 

كما يوجد بها أشهر المسابك العالمية TSMC الذي يعمل على تصنيع الغالبية العُظمى من الشرائح والمعالجات. لذا يوفّر المعرض التجاري لهذه الشركات منصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها. 

يعمل Computex أيضًا على إظهار البنية التحتية الرقمية المتقدمة لتايوان وقدراتها في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنيات 5G. لذلك، يعد Computex عرضًا للإنجازات والإمكانات التكنولوجية لتايوان، مما يعزز مكانتها كلاعب رئيسي في صناعة التكنولوجيا العالمية. 

وباختصار، فمعرض Computex Taipei هو عبارة عن منصة عالمية توفر للمهنيين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات الفرصة لتوسيع الشبكات واكتشاف تقنيات جديدة واكتساب رؤى حول الاتجاهات المستقبلية. إنه يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز مكانة تايوان في صناعة تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا العالمية، ويُسلّط الضوء على التزام الدولة بالابتكار والتميز التكنولوجيين.

الشركات المشاركة في المعرض

كما عوّدناكم طول السنوات الماضية، سنواصل تقديم جميع الأخبار العاجلة الكبرى فور ظهورها في المعرض. وذلك بالطبع يتضمن العروض التقديمية الرئيسية من الشركات الكُبرى مثل Nvidia ،AMD، وIntel. وتعرض هذه الشركات منتجات جديدة وأحدث التقنيات في جناحها في المعرض. 

بالطبع هذا بالإضافة إلى عروض المنتجات الحديثة من شركات الطرف الثالث أمثال Asus ،Gigabyte ،Acer ،ASRock ،Lenovo ،Dell ،HP ،Samsung وLG وغيرها الكثير من الشركات. 

وكل هؤلاء اللاعبين الكبار لديهم مقار في تايوان، ولكن هذا قد يعني أن الشركات الأخرى قد لا تكون موجودة. وكما هي العادة، فنحن نتوقّع هذا العام أن يكون معرض Computex 2023 عرضًا مثيرًا لمستقبل الحوسبة والذكاء الاصطناعي، لذا فدعونا نستعرض إذاً ما نتوقّعه هذا العام من المعرض التقني المُنتظر!

مكان المعرض والفترة الزمنية الخاصة به

سيُعقد معرِض COMPUTEX 2023 في مركز تايبيه نانغانغ للمعارض، القاعة 1 والقاعة 2، في الفترة من 30 مايو إلى 2 يونيو مع أكثر من 1000 عارض من 26 دولة / منطقة باستخدام 3000 مساحة عرض، مع التركيز على ستة مواضيع رئيسية: الحوسبة عالية الأداء، الذكاء الاصطناعي التطبيقي، حلول الاتصال من الجيل التالي، الواقع الفائق، الابتكارات والشركات الناشئة وحلول الاستدامة. 

الأحداث الإضافية بجوار المعرض نفسه

هذا العام سيكون المعرض على أرض الواقع وليس رقميّاً كما كان في السنوات الأخيرة. سيحضُر 15 متحدثًا من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية للحديث عن قضايا صناعة التكنولوجيا الرئيسية. 

ماذا نتوقّع من نسخة العام الحالي من Computex 2023

يُتوقّع في Computex 2023 أن تقدم الشركات العديد من المنتجات الجديدة والمبتكرة والتقنيات الحديثة، بما في ذلك أجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الواقع الافتراضي والتقنيات اللاسلكية وغيرها. من المتوقع أن يتم تحديث العديد من المنتجات الحالية وإصدار منتجات جديدة مثل الحواسيب القابلة للطي والتي تعمل بتقنية الجيل الخامس من الاتصالات اللاسلكية وأجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب والعديد من التقنيات الأخرى.

من المتوقع أيضًا أن يشهد Computex 2023 عددًا كبيرًا من العروض التقديمية وورش العمل والندوات والمحاضرات حول التقنيات الحديثة والمستجدات في صناعة التكنولوجيا. سيتمكن الزوار من التعرف على أحدث التقنيات والابتكارات والتواصل مع خبراء الصناعة وتبادل الأفكار والخبرات.

معرض Computex 2023 سيبدأ مع كلمة رئيس NVIDIA الافتتاحية!

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يشهد Computex 2023 مشاركة كبيرة من الشركات الجديدة والناشئة في مجال التكنولوجيا، حيث ستقدم هذه الشركات المنتجات والأفكار الجديدة والمبتكرة والتي قد تصبح مستقبلاً مفاجأة للصناعة.

بشكلٍ عام، يتوقع أن يكون Computex 2023 حدثاً مثيراً ومليئاً بالتقنيات والابتكارات الجديدة التي ستشكل مستقبل صناعة التكنولوجيا. ولكن نظراً لأنه لم يتم الإعلان عن موعد الحدث بعد، فسيتعين علينا الانتظار للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول  Computex 2023.

 أحد المجالات التي من المحتمل أن تكون أيضاً محل تركيز في Computex 2023 هو الذكاء الاصطناعي (AI). حيث أصبح الذكاء الاصطناعي مهمًا بشكل متزايد في صناعة التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، وأصبحت تطبيقاته أكثر انتشارًا من أي وقتٍ مضى، خاصة في الأشهر القليلة الماضية وما رأينها من تنافس الشركات العالمية في هذا المجال.

موضوع آخر قد يتم تناوله في Computex 2023 هو إنترنت الأشياء  (IoT). يشير إنترنت الأشياء إلى الشبكة المتنامية من الأجهزة المتصلة القادرة على التواصل مع بعضها البعض ومع الإنترنت. ومع اتصال المزيد والمزيد من الأجهزة، أصبحت التطبيقات المحتملة لإنترنت الأشياء واسعة ومتنوعة.

فبداية من المنازل الذكية، مروراً بمحطّات الخدمات العامة القائمة على الإنترنت، ووصولاً للمساعد الذكي وما شابه من التطبيقات الخدمية الشخصية. ومن المحتمل تقديم ندوات ومحاضرات حول موضوعات مثل أمان إنترنت الأشياء والأجهزة المنزلية الذكية وإنترنت الأشياء الصناعي.  

المحاضرات والندوات والمنافسات!

يمكن أن يتم تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات حول موضوعات مثل التحول الرقمي، الذكاء الاصطناعي، تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، الأمن السيبراني، الحوسبة الحيوية، علوم البيانات، التقنيات اللاسلكية، التحولات الصناعية الرقمية، التعلم الآلي والتعلم العميق، معالجة اللغة الطبيعية، إلى جانب المناقشات حول الآثار السلبية والجانبية للذكاء الاصطناعي على المجتمع. والعديد من المواضيع الأخرى التي تهم صناعة التكنولوجيا. 

بالإضافة إلى كل ذلك، فمن المحتمل أن تكون هناك ندوات ومحاضرات حول موضوعات مثل اتصال 5G وتكنولوجيا blockchain ومستقبل الحوسبة. ومع استمرار هذه المجالات في التطور، أصبحت هناك حاجة متزايدة للتعليم والمناقشة حول آثارها على صناعة التكنولوجيا والمجتمع ككل. وبشكلٍ عام، من المحتمل أن تكون هناك مجموعة واسعة من الندوات والمحاضرات المقدمة في Computex 2023، والتي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بصناعة التكنولوجيا.

يمكن أن يشمل المعرض أيضًا منافسات وجوائز للمنتجات الأفضل والأكثر ابتكارًا، مثل التصميمات الخاصة لصناديق الحاسب والبطاقات الرسومية. كما وتوفّر فرصة للزوار للتعرف على أحدث التقنيات والمنتجات، التواصل مع الشركات وخبراء الصناعة، وتبادل الأفكار والخبرات.

كلمة COMPUTEX 2023 الرئيسية سيُلقيها Jensen Huang

أصبحت التكنولوجيا في الفترة الأخيرة تتقدّم بعشرات أضعاف السرعة المعتاد عليها. مما ساهم التقنيات للتقدّم بشكلٍ مُستمر، مثل تقنيات أشباه الموصلات، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة عالية الأداء، والتطبيقات السحابية. فبعد أن عانت الأمرّين في العامين الماضيين من نقص في الرقائق عالمياً، بدأت العديد من الدول في العمل على زيادة الاستثمار في أشباه الموصلات بشكلٍ كبير. لذا فالابتكار التكنولوجي السريع هو موضوع حاسم للعالم في الوقت الحالي. 

سيدعو برنامج COMPUTEX 2023 Keynote، الذي نظمته TAITRA، عمالقة التكنولوجيا من جميع انحاء العالم للانضمام إلى المناقشة، بما في ذلك السيد Jensen Huang، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA العملاقة. ولم لا، وقد حصل Huang على جائزة مجلّة التايمز Time كواحد من الـ 100 الأكثر تأثيراً في العالم للعام 2021، بل وحصل أيضاً في نفس العام على جائزة الإنجاز المتميز مدى الحياة من AAEOY. 

منذ شهرين بالضبط، وفي مؤتمر GTC السنوي لـ NVIDIA في مارس 2023، كشف Jensen النقاب عن منتجات وشراكات جديدة للعملاق الأخضر، والتي من شأنها أن تعمل على تسريع تبني الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع. كما أنه أعلن أيضًا عن مكتبة cuLitho الحاسوبية للطباعة الحجرية، والتي ستساعد مسابك أشباه الموصلات العالمية أمثال TSMC في تصنيع رقائق الجيل التالي. 

ليس هذا فحسب، بل سيكون من بين المتحدثين المميزين الآخرين أيضاً العديد من الأسماء البارزة في عالم الصناعة، حيث سيتحدّث الممثلين لكُبرى الشركات في عالم التقنية عن خطط شركاتهم في دعم التطوّر التقني ورؤيتهم الخاصة بمستقبل التكنولوجيا. وسيشاركونا -شخصيًا- آخر التطورات في التقنيات العالمية الرئيسية وكيف يمكن للابتكار التكنولوجي تغيير العالم. 

منتدى COMPUTEX 2023 يشارك في تمكين التكنولوجيا لربط مستقبل جديد 

وحيث أن مجتمع المستقبل سوف يتطور بشكل كبير في ظل القيادة المستمرة للتقنيات المبتكرة. سيُقدّم لنا منتدى COMPUTEX أربع جلسات لاستكشاف أكثر الموضوعات المُرتقبة في عالم التقنية، مثل عالم الـMetaverse، تكنولوجيا الرقائق المتقدمة، تطبيقات أشباه الموصّلات المُتقدّمة، وحلول الاستدامة التكنولوجية. كما وسينضم متحدثون دوليون من شركاتٍ كبيرة مثل ASUS وIntel، وغيرهما لمناقشة الاتجاهات الساخنة في صناعة التكنولوجيا العالمية. 

يُمكنك التسجيل لحضور الحدث من خلال موقع TAITRA الرسمي الخاص بمعرض COMPUTEX. لمزيد من التفاصيل حول أحدث الأنشطة، يرجى زيارة موقع TAITRA's COMPUTEX الرسمي من هذا الرابط.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات مَعْرِض Computex 2023 ففريق عرب هاردوير مستعد بالكامل للُيغطي لكم كل شيء في عالم التقنية.