كشفت شاومي ضمن مؤتمر MWC لعام 2023 عن هاتف Xiaomi 13 Pro، فلاجشيب الشركة الصينية وأقوى أوراقها لهذا العام، الذي تتنافس بها مع أقوى هواتف الشركات الأخرى كـ سامسونج جلاكسي S23 آلترا، وأونور ماجيك 5 برو، بجانب آيفون 15 برو الذي سيعلن عنه لاحقاً من هذا العام. 

وبغض النظر عن احتدام المنافسة بين كبرى الشركات التقنية، فدعونا نلقي نظرة مفصلة على ما قدمته شاومي في هاتفها الجديد، وما إذا كانت استطاعت تقديم هاتف متكامل بدون أخطاء أو عيوب، وما المميزات التي يقدمها. 

مميزات هاتف Xiaomi 13 Pro

  1.  العتاد الداخلي
  2. الشاشة الأكثر سطوعاً في هواتف أندرويد 
  3. نظام تصوير فريد من نوعه
  4. سرعة شحن "جيدة جداً" مع إرفاق الشاحن

مميزات هاتف Xiaomi 13 Pro

يأتي هاتف شاومي الجديد ليكون متكاملاً لأقصى درجة، فهو ببساطة أفضل ما يمكن لشاومي تقديمه في الساحة، وبالتالي فأنت ستحصل على التجربة المتكاملة دون تضحيات تذكر. 

1. العتاد الداخلي :

يأتي فلاجشيب شاومي ليكون واحداً من أقوى الهاتف الموجودة في السوق:

  1. شريحة Snapdragon 8 Gen 2 التي تمثل أحدث تقنيات كوالكوم، بدقة تصنيع 4 نانومتر
  2. 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5X
  3. 512 جيجابايت من سعة التخزين من نوع UFS 4.0

وبالتالي فلا تتوقع أقل من أداء خارق لهاتف شاومي 13 برو، فهو يصلح لمن يرغب في اقتناء هاتف سريع، أو مخصص للألعاب أو التصوير، حيث جاوبت شاومي على جميع تلك النقاط بشكل وافٍ، ما يجعل هاتفها الجديد لا تشوبه شائبة. 

2. الشاشة الأكثر سطوعاً في هواتف أندرويد 

تأتي شاشة هاتف شاومي 13 برو لتكون واحدة من أفضل لوحات العرض التي يمكن الحصول عليها في هاتف ذكي، حيث نتحدث عن شاشة حجم 6.73 من نوع LTPO AMOLED التي تدعم حتى بليون لون مع تردد 120 هرتز تكيفي. 

أما عن ما يميز شاشة هاتف شاومي حقاً فهو درجة السطوع، حيث تأتي بإضاءة تصل حتى 1900 شمعة، وهو رقم يتفوق على جميع هواتف أندرويد المتاحة في السوق اليوم، ولا يتجاوزه سوى آيفون 14 برو الذي تصل شاشته إلى 2000 شمعة. 

ما يعنيه ذلك أن هاتف Xiaomi 13 Pro سيكون سهل الاستخدام حتى أسفل الشمس، وفي أعلى ظروف الإضاءة خارج المنزل، لن تعاني أبداً في رؤية الشاشة. 

مواصفات شاشة Xiaomi 13 Pro

3. نظام تصوير فريد من نوعه

استطاعت شاومي لفت أنظار الجميع العام الماضي عندما كشفت عن هاتف Xiaomi 12 Ultra بالتعاون مع شركة العدسات Leica، حيث قدمت مستشعراً حجم 1 إنش، ليكون بذلك واحداً من الهواتف القليلة جداً في السوق التي تأتي بمستشعر بهذا الحجم الضخم، ولكن كان هذا الهاتف حصرياً فقط في السوق الصيني. 

ومع الكشف عن هاتف Xiaomi 13 Pro، طرحت شاومي تعاونها مع Leica للسوق العالمي، فيأتي الهاتف بمستشعر رئيسي حجم 1 إنش ودقة 50.3 ميجابكسل، مع مستشعر ثانوي بدقة 50م.ب للتقريب البصري ومستشعر ثالث بدقة 50 فائق الاتساع. 

[quote وجود مستشعر بحجم 1 إنش يضمن إلتقاط كمية أكبر من الضوء وبالتالي تقديم صور ليلية احترافية]

ولا يقتصر نتاج التعاون بين شاومي و Leica على عتاد الكاميرات فقط، وإنما تحدثت شاومي عن عدد من التقنيات التي تحسن تجربة التصوير في سلسلة شاومي 13، والتي تتلخص في معالجة الألوان التي تصفها الشركة بأنها أكثر واقعية بفضل "زيادة تعقيد اللون حتى 25%"، بجانب تقنية التركيز الجديدة "Pro Focus"، المصممة خصيصاً لتتبع حركة الحيوانات دون تشويش. 

مواصفات كاميرا شاومي 13 برو

4. سرعة شحن "جيدة جداً" مع إرفاق الشاحن

يأتي هاتف شاومي 13 برو بسرعة شحن 120 واط مع دعم تقنيات PD3.0 و QC4. بالطبع لا تقترب سرعة الشحن تلك من ما قدمته ريلمي في Realme GT3 ذو سرعة شحن 240 واط، ولكن مازلنا نعتقد أنها سرعة شحن أكثر من جيدة، حيث ستتمكن من شحن الهاتف بالكامل في أقل من 20 دقيقة.كذلك يدعم هاتف شاومي الشحن اللاسلكي بسرعة 50 واط.

ولعل الميزة الأهم في هاتف شاومي 13 برو هو أنه مازال يأتي مرفقاً معه الشاحن، وهو أمر تخلت عنه الكثير من الشركات. يأتي الشاحن ليدعم استطاعة الهاتف الكاملة وبالتالي لن تحتاج إلى شراء أي شواحن أخرى للاستفادة من سرعة شحن الهاتف بالكامل. 

عيوب Xiaomi 13 pro

  1. تصميم مستوحى من آيفون
  2. سعة بطارية ليست الأكبر
  3. كاميرا سيلفي متواضعة
  4. واجهة MIUI الجديدة

على الرغم من أن شاومي تهدف لتقديم الكمال في هاتفها الفلاجشيب، إلا أنه من الطبيعي أن يكون لكل هاتف مميزات وعيوب، وإلا لتوفقت المنافسة وانتهت معه فرصة إطلاق شاومي 14 برو العام القادم. وهذه أبرز العيوب التي وجدناها في هاتف شاومي 13 برو حتى الآن. 

1. تصميم مستوحى من آيفون 

على الرغم من أن شاومي استطاعت تحديد هوية خاصة بها في تصميم هاتف شاومي 13 برو، والمتمثلة في تصميم الكاميرات المشابه لهاتف شاومي 11 ألترا؛ إلا أنها قررت تشويه ذلك باستخدام إطار بحواف حادة من الألومنيوم، والتي تذكرك فوراً بتصميم هواتف آيفون 14، بل حتى درجة انحناء الحواف تأتي لتكون مطابقة تقريب لهواتف الشركة الأمريكية، لا تصدقني؟ حاول أن تلاحظ 3 فروقات بين التصميمين بنفسك! 

تصميم هاتف Xiaomi 13 Pro

كنا نتمنى لو اتمم مصمم هاتف شاومي 13 برو مهمته وصمم الهاتف بالكامل وفقاً لمعايير الشركة، خصوصاً أن الهاتف يأتي بسعر باهظ، فمن أبسط ما يجب أن يضمه هو تصميم أصلي غير مقتبس أو مقلد من شركات أخرى. 

2. سعة بطارية ليست الأكبر

على الرغم من سرعة الشحن الممتازة، إلا أن هاتف شاومي 13 برو يأتي بسعة 4820 ملي أمبير، على سبيل المقارنة يأتي هاتف جلاكسي S23 آلترا بسعة 5000، بينما تصل سعة البطارية إلى 5100 في هاتف أونور ماجيك 5 برو. 

كان من الممكن أن تزيد سعة البطارية ولو بشكل بسيط، ولكن لا يعني ذلك أن أداء البطارية سيكون سيئاً في هاتف شاومي، حيث تأتي أحدث شرائح كوالكوم لتكون اقتصادية في استهلاك الطاقة، ومع ذلك كنا نفضل لو زادت الشركة السعة لتصل إلى 5000 ملي أمبير على الأقل. 

3. كاميرا سيلفي متواضعة

على الرغم من اهتمام شاومي بنظام التصوير في هاتف شاومي 13 برو، إلا أنها تجاهلت تماماً دقة كاميرا السيلفي، حيث تستخدم الشركة مستشعر بدقة 32 م.ب، وحسب ما وردنا من تقارير وتجارب، فإن دقة الصور الملتقطة بالكاميرا الأمامية ليست بالأفضل أبداً، فيما يتعلق بتوازن الألوان وحدتها بجانب التفاصيل بشكل عام.

4. واجهة MIUI الجديدة

ولعل هذا رأي شخصي أكثر من كونه حقيقة، ولكن أنا من أشد كارهي واجهة MIUI، ولنفس السبب الذي عارضت به تصميم هاتف شاومي 13 برو، حيث تتعمد شاومي النظر في أوراق آبل لتقديم واجهة مشابهة لـ iOS، لا نفهم حقاً إذا كانت تحاول الشركة جذب محبي آبل لسببٍ ما، ولكن بشكل عام نتمنى أن تتوقف عن نسخ التفاحة الأمريكية. 

وبجانب ذلك، تأتي واجهة شاومي لتكون واحدة من أثقل الواجهات تعديلاً على أندرويد، وكمستخدم لهواتف بكسل، فأتمنى لو تقوم شاومي بإعادة تصميم واجهتها لتكون أقرب إلى أندرويد من iOS.

سعر هاتف Xiaomi 13 Pro

يأتي هاتف شاومي 13 برو بسعر باهظ، يزيد حتى عن سعر سامسونج Galaxy S23 Ultra، والذي يبدو أنه تكلفة التعاون مع شركة Leica للكاميرات. 

يبدأ سعر هاتف شاومي الجديد من 1300 يورو، أي ما يقارب 42520 جنيه مصرياً. وإذا كنت متابعاً لتوجه شاومي منذ ظهورها، فستشعر بالصدمة عند قراءة ذلك السعر، بالنسبة لشركة كان هدفها الرئيسي تقديم هواتف منافسة من حيث المواصفات والسعر أو كما نقول نحن "قيمة مقابل سعر". 

لا نعتقد أن شاومي تتخذ الطريق الصحيح بالكشف عن هواتف باهظة، فربما من الأفضل أن تراجع خططها وتترك تلك الأسعار لشركات كالتفاحة الأمريكية. 

مواصفات هاتف Xiaomi 13 Pro

الشاشة 6.36 إنش من نوع LTPO أموليد بدقة 1440×3200 وكثافة 522 بكسل في الإنش الواحد، مع تردد تكيفي 120 هرتز وسطوع يصل حتى 1900 شمعة.
مواد التصنيع زجاج Gorilla Glass Victus في الواجهة الأمامية والخلفية مع إطار من الألومنيوم.
العتاد شريحة Snapdragon Gen 2 بدقة تصنيع 4 نانومتر مع كارت رسوميات Adreno 740.
سعات التخزين 256/512 جيجابايت (من نوع UFS 4.0).
الذاكرة العشوائية 12 جيجابايت.
الكاميرا الخلفية

كاميرات من صناعة شركة Leica 

  • كاميرا رئيسية واسعة الزاوية بحجم 1 إنش ودقة 50.3 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.9 مع دعم تقنيات OIS و PDAF و Dual Pixel و Laser AF
  • كاميرا ثانوية للتكبير البصري (حتى 3.2×) بدقة 50 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 مع دعم تقنيات OIS PDAF.
  • كاميرا ثالثة فائقة الاتساع (بزاوية رؤية 120˚) بدقة 50 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2.
الكاميرا الأمامية دقة 32 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0.
البطارية 4820 ملي أمبير مع دعم تقنيات PD3.0 و QC4 سرعة شحن سلكي 120W ولاسلكي بسرعة 50W وعكسي بسرعة 10W.
نظام التشغيل أندرويد 13 مع واجهة MIUI 14.

الخلاصة

يأتي هاتف Xiaomi 13 Pro ليكون واحداً من أقوى الهواتف المتاحة في السوق اليوم، فعلى الورق، يقدم الهاتف كل ما يتطلبه الأمر ليتربع على عرش الهواتف الذكية، فنجد العتاد القوي، الكاميرات المميزة من صنع Leica بمستشعر حجم 1 إنش، مع شاشة بسطوع خرافي. ومع ذلك، مازلت تفتقر شاومي للحس الإبداعي فيما يتعلق بالتصميم، مع إهمال كاميرا السيلفي وتقديم فئة سعرية خاطئة.