483793-how-to-speed-up-windows-10

أطلقت مايكروسوفت قبل أيام أول تحديث رئيسي كبير لنظام ويندوز 10 , وفي حال كنت من مستخدمي النظام منذ صدوره وحصلت على التحديث الجديد يمكن القول أنك أصبحت الآن من مستخدمي Windows 10 Service Pack 2 فقد قدم تحديث نوفمبر الذي عرف بالاسم Threshold 2 مجموعة من التحسينات والميزات الجديدة رفعت من أداء النظام ولقد تحدثنا عن أبرز ماقدمه التحديث في المقال التالي .

وعلى مايبدو فإن تحديث نوفمبر قد قدم أكثر من التحسينات التي تم ذكرها في السابقة , وفيما يلي بعض الميزات المخفية التي أصبحت موجودة في النظام بعد التحديث الأخير

تعقب الجهاز

find-my-device

بدأت هذه الميزة بالظهور في الأجهزة المحمولة قبل فترة وأصبحت تأتي بشكل افتراضي في الجهاز وتتيح إمكانية معرفة مكان الجهاز في حال سرقته وربما تمكنك من الحصول على معلومات عن من يستعمل الجهاز حاليًا ومايقوم به وأيضًا التقاط صور له , وعلى مايبدو فإن هذه الميزة ستشق طريقها إلى أجهزة الكومبيوتر أيضًا خاصة مع انتشار أجهزة الكومبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية فإن هذه الميزة ستكون مفيدة جدًا .

كورتانا الأفضل !

cortana reply messages

خاصة اذا كنت تستعمل هاتف محمول يعمل بنظام ويندوز فون فإن كورتانا ستقدم لك خدمات رائعة , حيث ستحصل على الإشعارات بالمكالمات التي فاتتك مباشرة من خلال كومبيوترك , وليس ذلك فحسب بل أصبح بإمكانها أيضًا أن تقوم بالرد على المكالمات الفائتة برسائل قصيرة , وطبعًا للقيام بذلك ستستخدم رقم هاتفك ويجب أن يكون هاتفك والكومبيوتر الخاص بك مربوطان بحساب مايكروسوفت , وبعد ذلك يمكن أن تطلب من كورتانا صوتيًا أن تقوم بإرسال رسالة إلى شخص معين وأن تملي عليها محتوى الرسالة صوتيًا أيضًا .

أما اذا كنت تستعمل جهازًا لوحيًا أو هاتفًا محمولًا يدعم الادخال بالقلم فقد أصبح بإمكان كورتانا التعرف على ماتقوم بكتابته أيضًا وستقوم بتنظيم جدول المواعيد الخاص بك وإضافة تنبيهات لمواعيد معينة , واذا كنت من مشتركي خدمة Uber وربطت حسابك بكورتانا فإنها سترشدك على الطرق الأقصر للوصول إلى المكان المحدد وبإمكانها أيضًا أن تطلب سيارة لتقوم بتوصيلك .

الضبط التلقائي للوقت

timezone automatic

ليست ميزة جديدة بحد ذاتها فجميع اصدارات ويندوز تقوم بضبط التوقيت الصيفي والشتوي تلقائيًا بناءً على المنطقة الزمنية التي اخترتها بنفسك , أما الجديد الذي أتاحته الشركة في التحديث الجديد فهو إمكانية تغيير المنطقة الزمنية تلقائيًا فعندما تسافر من بلد إلى آخر لا داعي للقيام بتغيير إعدادات المنطقة الزمنية يدويًا فويندوز 10 سيقوم بهذه المهمة بدلًا عنك بشكل تلقائي , وستكون ساعتك صحيحة في أي مكان تذهب إليه , ولاداعي حتى للقيام بأية خطوات لتفعيل ميزة الضبط التلقائي للوقت فهذه الميزة تأتي مفعلة بشكل افتراضي بعد تثبيت تحديث نوفمبر لنظام ويندوز 10 .

بث الوسائط إلى الأجهزة الأخرى

windows 10 cast

مع أن النظام منذ صدوره كان يدعم بث محتوى إلى عدد من الأجهزة عبر Miracast و DLNA إلا أن التحديث الجديد أصبح يقدم المزيد من الخيارات , وقد أصبح بالإمكان بث المحتوى من جهاز إلى آخر مباشرة من خلال متصفح إيدج وبرامج أخرى أضافت إليها مايكروسوفت أيقونة خاصة تتيح البث إلى أجهزة أخرى , المحتوى القابل للبث هو الصور والفيديو والصوتيات عبر الأجهزة المتوافقة معها بدون أية خطوات أو إعدادات مسبقة للقيام بها لتصبح هذه الخدمة مشابها لما تقدمه جوجل في جهاز ChromeCast .

تطبيقات الانترنت

microsoft edge and skype

نالت برمجيات الانترنت نصيبًا كبيرًا من التحسينات في التحديث الجديد للنظام حيث أصبح متصفح إيدج يدعم مزامنة كلمات المرور , بيانات وتاريخ التصفح , وعلامات التبويب بين جميع الأجهزة الداعمة للمتصفح وهي حتى اللحظة الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10 فقط , وقد أطلقت شركة تطبيقات جديدة للمراسلة ومنها تطبيقات لإرسال رسائل SMS والقيام بمكالمات هاتفية من خلال الهاتف المحمول وأيضًا تطبيق جديد لسكايب للقيام بمكالمات الفيديو , ويمكنك العثور على هذه التطبيقات عبر استدعائها من خلال كورتانا أو من خلال البحث عنها في قائمة كافة البرامج , ومع أنها تفي بالغرض لأداء مهام معينة إلا أنه على مايبدو أنها في مراحل تطويرها الأولى ومازالت بحاجة إلى مزيد من التحسين والتطوير .

استثمار أفضل للمساحة

2x2-window-snap-on-windows-10

عندما تقوم بتشغيل أكثر من برنامج في ذات الوقت وتسحب كل منها إلى زاوية أو جانب من الشاشة أو حتى إعادة تحجميهم يدويًا فإن بقية البرامج الموجودة في المساحة سيتم إعادة تحجميها تلقائيًا لتملأ الفراغات في المساحة المتبقية من  سطح المكتب , فقط قم بوضع المؤشر في المنتصف بين التطبيقات المفتوحة والسحب نحو اليمين أو اليسار ليظهر شريط مساعد Slider يساعدك على إعادة تحجيم التطبيقين في آن واحد بحسب حاجة المستخدم لكي يحصل على تجربة تعدد مهام أفضل .

هل قمت بالترقية إلى التحديث الجديد من ويندوز 10 ؟ هل لاحظت وجود ميزات أخرى غير مذكورة في الأسطر أعلاه ؟ نتمنى أن تشاركها معنا في تعليق .