Radeon-AMD-14

عالم تعريفات البطاقات الرسومية له تاريخ طويل بين شركة AMD وشركة انفيديا, حيث بدأت ATI قبل أن تشتريها AMD بتعريفات تعرف بإسم Catalyst بينما انفيديا أطلقت تعريفات تعرف بإسم  Detonator. استمر أسم تعريفات Catalyst مواكباً لشركة ATI منذ إطلاقه حتى بعد أن أخذت AMD القيادة أستمر هذا الإسم حتى يومنا هذا. بينما انفيديا فلقد انتقلت الى تعريف بإسم أخر وهو GeForce.

قد يعتقد الكثير ان التعريف عبارة عن اوامر بسيطة وتعديلات تتخذ على الأوامر ويصبح التعريف مناسب لكل البطاقات...بالطبع هذا اعتقاد خاطئ, فلقد عانت كلتا الشركتين من مشاكل جمة في عملية تطوير وتجهيز التعريف, خاصة عندما كان دور التعريف يتطور ليصبح له اليوم الثقل الأكبر على تقديم الاداء الأفضل للبطاقة مع الألعاب والبرامج, بالإضافة الى تحسين قدرة كسر السرعة وخيارات التحكم لكامل مكونات البطاقة ومميزاتها.

لا يمكن إنكار ان AMD عملت جاهدة على تطوير تعريفتها الخاصة ببطاقاتها الرسومية Radeon ولكن مرت فترات الجميع يتذكرها, تناقص فيها الدعم على جودة التعريفات وكان هناك إهمال واضح على الدعم السريع للألعاب التي كانت تطلق, أضف الى كثرة المشاكل...لكن بعد هذا الهبوط لفترة زمنية محددة, عادت AMD من جديد وقفزت بجودة وأداء التعريف وشكله الى مرحلة أفضل بكثير. خاصة بعد التطوير الذي حصل بينم أعوام 2002 و 2006 و 2011 حيث كان التطوير والاهتمام بالتعريفات واضح. رغم ذلك تفخر AMD بأن تعريفات Catalyst Software قد تم تحميله حوالي 1 مليار مرة!! وهو رقم كبير حقاً.

إذا مع إصدار التعريف الجديد، فإن AMD تبحث عن الانتقال من النقد الشائع لتعريفاتها, الى مرحلة أفضل بكثير, وهدف AMD الحالي من أجل نظام التعريفات الجديد Radeon Software هو إعادة تصنيف تعريفاتها كشيء جديد يتناسب مع بادرة تعريفها الجديد إضافة إلى إعادة تصميم الواجهة إلى شيء يتناسب مع القرن الواحد والعشرين.

وداعاً Catalyst Software مرحباً Radeon Software

Radeon-AMD-02

بعد أن وحدت AMD معظم أقسامها للحوسبة البصرية في مجموعة تقنيات Radeon تحت قيادة السيد رجاء قدري، قامت بإعلانها الأول والكبير حيث قامت بإعادة تسمية تعريف AMD Catalyst الخاص بها الى Radeon Software. إصدارها الأول القادم قريبا سيحصل على أسم Radeon Software Crimson Edition 15.11.

تسمية AMD الجديدة لتعريفها يتضمن وضع الإسم الاول والأكثر شهرة لبطاقاتها الرسومية وهو Radeon، الذي يستبدل كلمة Catalyst, لكن تتبع تلك الكلمة بكلمة software، مما يشير أن ذلك التعريف ليس فقط مجرد تعريفات، بل مجموعة من التطبيقات المصممة لتمنحك التحكم على تجربة الحوسبة البصرية لديك مع بطاقتك الرسومية. 

حتى لا يختلط الأمر على أحد أسم التعريف سوف يكون Radeon Software, بينما إصدار "Crimson Edition" فهو يشير الى فترة التعريف لعام 2015-2016, بينما رقم الإصدار 15.11 فهو يدل على عام 2015 و الشهر، وهو يحتفظ بنفس أسلوب الترقيم المستند على التاريخ الذي كنا نشاهده في وقت سابق. قد تأتي هذه التعريفات الجديدة مع إصدارات WHQL أو   Beta...لكن يجب أن تعلم أن تعريفات "Crimson Edition" الأولى ستكون بإصدار WHQL.

ماذا يقدم نظام التعريفات الجديد Radeon Software؟

التعريف الجديد Radeon Software Crimson Edition 15.11 سيقوم بالتخلص من واجهة (Catalyst Control Center (CCC وبرنامج Raptr, وسيستبدلهما بتطبيق جديد مبني من الصفر تحت أسم Radeon Settings. هذه التطبيق لم يعد يعتمد على NET، على عكس CCC. وواجهة المستخدم هي بالحد الأدنى لا تستهلك موارد حاسوبك.

واجهة نظام التعريف الجديد مصممة للتعامل معها بشكل سهل وسلس، مع ملاحظة أن التعريف يأتي على شكل صفحات وإعدادات لقائمة اختيار للشريط الظاهر من الأعلى والذي يجمع بين GAMING/VIDEO/DISPLAY/Eyefinity، وواحد آخر في الأسفل مع إعدادات صغرى للتحديث, والإعدادات,والإشعارات, مع أزرار لمواقع التواصل الاجتماعي ليكون لديك سهولة وسرعة أكبر في التواصل مع AMD.

مع اختفاء برنامج Raptr، فإن الإعدادات البصرية المعينة للألعاب تجدها مع خيار Games، بحيث يمكنك أن تجعل الرسوميات وإعدادات كسر السرعة للهاردوير مخصصة للعبة بحد ذاتها، إلى جانب الإعدادات الأخرى التي تخولك بالتحكم بكامل موارد بطاقتك الرسومية.

بينما خيار Video تجعلك تختار بين ثمان أنماط معدة مسبقا لمشاهدة المحتوى كما ترغب به, وهي خطوة رائعة ومهمة حقاً لمحبي مشاهدة الأفلام, وحتى للاعبين. أما خيار Display فهو يمنحك إعدادات معينة للعرض لديك (الدقة، معدلات التحديث، Virtual SuperResolution، التدرج، إلخ). كما لديك خيار أخر وهو خيار Eyefinity الذي يظهر حينما يكون هناك أكثر من شاشة عرض لديك, الموصولة مع بطاقتك الرسومية لكي تتحكم بها بالشكل المطلوب. وأخيرا هناك خيار System الذي يمنحك معلومات حول إصدار التعريف ومواصفات الهاردوير الحالي الذي تعمل عليه.

هل نتوقع زيادة بالاداء بشكل كبير لمختلف البطاقات الرسومية؟

يجب أن تعلم أولا أن نظام تصميم التعريف GUI الجديد، مبني الآن كليا على QT من أجل سرعته واستقراره، وهو جزء من فلسفة التصميم الجديد المفترض لها أن تكون بديهية أكثر وسهلة الاستخدام.حيث مع نظام تعريفات Catalyst Software كنت تحتاج الى 8 ثواني لتشغيلها, بينما اليوم مع نظام تعريفات Radeon Software فأنت فقط تحتاج الى 0.6 جزء من الثانية لتشغيل لوحة تحكم التعريف!

لسوء الحظ ووفقاً لما يقال أن تركيز AMD مع اول إصدار لهذا التعريف الجديد هو تقديم نظام تعريفات جديد كليا لتقديم تجربة سهلة وسريعة للغاية مع مميزات جديدة, لكنه يأتي مع فقط تحسينات  صغيرة من ناحية الأداء وتحسينات أفضل لتحقيق أستقرار مع كل البطاقات الرسومية مع التعريف الأول. لكن من الرائع بنظري أن تنتقل AMD الى هذه المرحلة الجديدة كليا في تحسين شكل وواجهة لوحة تحكم تعريفات البطاقات الرسومية الخاصة بها. مما يعني أنها تحاول بشكل واضح منافسة ما تقدمه انفيديا من حلول لمالكي بطاقات GeForce. نأمل أن تستمر AMD بتطوير وتقديم هكذا خطوات جبارة من قبلها حتى يستفيد الجميع من بطاقاتهم الرسومية بالشكل المطلوب.

أخيرا أحب أن أنوه أن هذا التعريف Radeon Software سوف يصدر في هذا الشهر, مما يعني أن تعريفات Catalyst Software لن تعود بعد الأن وسوف يتم إستبدالها كما ذكرنا مع التعريف الجديد. أخر تعريف من نظام التعريفات القديم سيكون تعريف Catalyst 15.11 Beta ربما, والذي أطلق يوم الجمعة 11/06.