على الرغم من كون شركة هواوي قد تعرضت في وقت سابق للحظر من التعامل مع الشركات الأمريكية إلا أن الشركة مازالت تستمر في تطوير نظامها المبني على نظام تشغيل أندرويد وكأن شيئاً لم يحدث ... فمن جهة كانت الشركة قد وفرت تحديث EMUI 9 لعدة أجهزة قديمة وجديدة لتوفر لجميع مُستخدميها تجربة استخدام متميزة ... ومن الجهة الأخرى ظهرت تسريبات جديدة على موقع XDA Developers تُظهر واجهة EMUI 10 المبنية على نظام تشغيل أندرويد بإصدارته العاشرة والمُقرر إطلاقه في شهر أغسطس القادم.

وعلى الرغم من كون النظام الجديد لم يُتاح بعد ولكن يبدو أن تلك النُسخة التي استطاع موقع XDA Developers الحصول عليها هي النسخة التجريبية للنظام ... وتُعتبر شركة هواوي من الشركات التي تمتلك أحد هواتفها مُدرجاً في قائمة الهواتف التي ستحصل على النُسخة التجريبية من نظام أندرويد كونها أحد أكبر الشركات المُصنعة للهواتف الذكية في العالم.

وعلى ما يبدو فإنه لا توجد تغييرات كبيرة بين الواجهة القادمة EMUI 10 والواجهة الحالية EMUI 9 ... على الأقل في تلك النٌسخة المُسربة ... فبينما لا توجد تغييرات جذرية على شكل النظام إلا أنه قد حصل على تغييرات على واجهة عمل الكاميرا  بالإضافة لحصوله على خيارات الخصوصية الجديدة التي ستكون مُتاحة في النسخة القادمة من نظام أندرويد.


وعلى الرغم من كون تلك النسخة المُسربة من واجهة التشغيل غير نهائية ألا إن موقع XDA Developers قد لاحظ خلال تجربته بأنها مُستقرة ولا تُعاني من مشاكل في الأداء , بل وتشهد زيادة في الأداء في بعض الأحيان.

لا توجد أخبار عن الخواص الجديدة في الواجهة القادمة ولكن على ما يبدو أنها مازالت بحاجة إلى المزيد من البحث والاختبار ليتم تبين تلك المزايا الجديدة... وقد تمكن العاملين في موقع XDA Developers من تنصيب النسخة الجديدة من واجهة التشغيل على هاتف P30 Pro ليتمكنوا من تصوير فيديو يوضح الخواص الجديدة في نظام التشغيل مع مقارنته بهاتف Google Pixel 3

https://www.youtube.com/watch?v=thM5ONVGlyk

الأخبار الجديدة التي ظهرت فيما يتعلق بقضية هواوي تدعونا للتفاؤل بأنه هناك حل سياسي يلوح في الأفق, خاصةً مع عودة إدراج هاتف Mate 20 على قائمة الهواتف التي ستحصل  على النسخة التجريبية من نظام التشغيل أندرويد Q بعد أن قامت جوجل بإزالة الهاتف من على موقعها.

ما رأيك في الشكل الأولي لواجهة نظام EMUI 10 الجديدة؟