في مُؤتمرها الخاص الذي أُقيم البارحة الخامس والعشرين من مارس في مسرح ستيف جوبس بكاليفورنيا، قامت شركة آبل بالإعلان عن مجموعة جديدة ومُتنوعة للغاية من التطبيقات والخدمات التي تُحاول أن ترُد بإحداها على ما قد أطلقته جوجل منذ أيامٍ قليلة تحت اسم STADIA. أطلق شركة ابل خدمة جديدة للأخبار وهي الإصدار الجديد من خدمة Apple News، بجانب وسيلة دفع جديدة وخدمة جديدة خاصة بالألعاب تحمل اسم Apple Arcade، بالإضافة إلى الإعلان المُنتظر عن خدمة البث التلفزيوني عبر الانترنت والتي تحدثنا عنها في وقتٍ سابق. في هذا المقال، وهو الجزء الأول من مقالات تغطية مؤتمر شركة ابل الخاص، سنقوم باستعراض التطبيقات والخدمات التي أعلنت عنها الشركة خلال المُؤتمر، مع الأخذ في العلم أن هذا ليس كُل ما أعلنته عنه اليوم ولكن سنرى بقية المُنتجات والأنظمة في الجزء الثاني من التغطية في وقتٍ لاحق خلال اليوم.

مؤتمر ابل الخاص في مسرح ستيف جوبس

حملت شركة ابل على عاتقها الالتزام بخمسة من المبادئ الأساسية التي قررت أن تقوم بتطبيقها في كافة تطبيقاتها وخدماتها اليوم والتي تتمثل في سهولة الاستخدام من خلال الواجهات البسيطة للتطبيقات والخدمات، بالإضافة إلى الخصوصية والأمان، حيث أن الشركة كانت تُعلِن مع كُل تطبيق أو خدمة جديدة أن تلتزم بعدم جمع أية بيانات أو استخدام معلومات استخدامك للخدمات لأغراضٍ إعلانية ودعم الخبراء الذين يساعدونك في الوصول إلى المُحتوى الأفضل والأكثر مُناسبةً لك، ليوفروا لك تجربة مُخصصة لك بالكامل، وكل ذلك بجانب خواص Family Sharing التي تجعلك مُكتفياً بحساب واحد لكل خدمة لتقوم بمُشاركته مع عائلتك بالكامل دون الحاجة لاشتراك كل فرد بالخدمات بشكلٍ مُنفرد. بطاقة Apple Card الائتمانية

خدمة Apple News Plus

بجانب ما يُوفِّره تطبيق Apple News بالفعل من مزايا جعلته الأول من حيث موثوقية الأخبار ومصادره الإخبارية، قامت الشركة اليوم بالإعلان عن خدمة جديدة تُدعى Apple News Plus. خدمة Apple News Plus تعمل خدمة Apple News Plus على توفير ما يزيد عن ثلاثمائة مجلة وصحيفة عالمية مثل The New Yorker و National Geographic و The Wall Street Journal وغيرهم الكثير في مكانٍ واحد. كما لم تكتفي الشركة بتوفير المجلات فقط، بل قامت أيضاً بإبرام الشراكات مع عدد من الشركات والصحف الإلكترونية مثل TechCrunch وغيرها من الصحف الإلكترونية. ستُوفِّر هذه الخدمة ميزة هامة وهي توفير أسعار الاشتراك في كُل هذه المجلات على حدي، حيث سيُصبح بإمكانك الوصول إلى هذه المجلات كافة من خلال اشتراكٍ شهري بسعر 9.99 دولار، وذلك بدلاً من دفع ما قدرته الشركة ب 8000 دولار في العام كي تتمكن من الاشتراك بهم جميعاً. ركزت شركة ابل على خدمة Apple News بالاعتماد على إحصائية تقول أن عدد المقالات التي يتم قراءتها سنوياً قد وصلت إلى أكثر من خمسة مليارات مقالة. ستوفر خدمة Apple News Plus مُميزات تفاعلية لم نراها في تطبيقٍ من قبل تتضمن الصور الرئيسية المُتحركة الموجودة في واجهات المجلات، بالإضافة إلى طريقة عرض سلسلة تُسهِّل عملية قراءة المجلات. خدمة Apple News Plus أكدت الشركة أيضاً على اتباع مبادئها التي سبق وذكرتها، والتي تتمثل في عدم معرفة الشركة لما تقوم بقراءته أو مواعيد قراءتك أو أية معلومات عن تجربة استخدامك للخدمة، ولكن سيتم استخدام تقنيات تعلم الآلة كي تُقدِّم لك الاقتراحات وِفقاً لاهتماماتك دون تدخل من ناحية البشر.

بطاقة Apple Card الائتمانية

في مُحاولة منها للمزيد من التوغل في التعاملات المالية ونقل الأموال، قامت شركة ابل اليوم بالإعلان عن بطاقة ائتمانية جديدة تُدعى Apple Card لتُوفِّر من خلالها تجربة مُختلفة تماماً وغير معتادة لاستخدام البطاقات الائتمانية. ستكون البطاقة عبارة عن بطاقة مادية بالإضافة إلى بطاقة يُمكن استخدامها من خلال تطبيق Apple Wallet والذي يُمكنك انشاء بطاقتك الرقمية من خلاله في دقائق بدلاً من الذهاب للبنوك. أما البطاقة المادية فستكون بطاقة بلاتينيوم يُمكن استلامها من بنك Goldman Sachs والذي تعاونت مع الشركة بجانب شركة MasterCard المُتخصصة في إصدار البطاقات لتزيد من دعمها في الكثير من أنحاء العالم. بطاقة Apple Card الائتمانية

طالع أيضاً: سلسلة تعرف علي هاتفك: الجزء الأول تقنيات NFC و الدفع الإلكتروني

حملت بطاقة Apple Card شعار Designed for iPhone، وذلك لسهولة إنشائها كما ذكرت من خلال تطبيق Apple Wallet، كما سيُوفِّر لك هذا التطبيق الكثير والكثير من المعلومات التي تخص تعاملاتك والتي تتضمن تصنيف المصاريف والخلاصات الأسبوعية بالإضافة إلى أن البطاقة ستقوم بحساب الأقساط وإعطائك المزيد من الخيارات من خلال التحديث الفوري للفوائد بناءً على مُدة القسط التي تختارها، بجانب ميزة جدولة الدفعات لتنبيهك بمواعيد دفع أقساطك بشكلٍ دائم. بطاقة Apple Card الائتمانية وفوق كُلِ هذا، فبعكس كشوف الحسابات المعتادة والتي تحمل أكوادً للشركات التي قُمت باستخدام بطاقتك فيها دون توفير إمكانية معرفة الاسم الحقيقي للمتجر الذي تسوقت من خلاله، ستستخدم بطاقة Apple Card تقنيات تعلم الآلة أيضاً في معرفة المطاعم والمتاجر التي قُمت باستخدام بطاقتك فيها لتعرضها عليك بصورة واضحة تحمل اسم المكان وشعاره بالإضافة لبيانات عمليات الدفع التي تمت فيه. لم تتوقف ابل عند هذه النقطة، بل قامت بتحديث خدمة Apple Rewards لتُنافس بها البنوك الاعتيادية من خلال البرامج الربحية الخاصة بالبطاقات، وذلك عن طريق ميزة Daily Cash التي تُعيد لك نسبة اثنان بالمائة من مصروفاتك بشكلٍ يومي ومُستمر وغير محدود فور إجراءك لأية عمليات من خلال البطاقة، ونسبة ثلاثة بالمائة عند شرائك من متاجر ابل المُعتمدة أو الاشتراك في خدماتها بواسطة البطاقة. تتميز البطاقة بعدم وجود رقم مُميز لها وعدم وجود كود CVV أيضاً أو تاريخ انتهاء أو توقيع وذلك لحمايتها من الاختراق بشتى الطرق، فكي تتمكن من استخدام البطاقة تم تأمين عملياتك باستخدام الأكواد التي تُستخدم لمرةٍ واحدة (OTP) بالإضافة إلى تأكيد العمليات باستخدام مميزات Face ID و Touch ID الموجودة بالفعل في هواتف آيفون. بطاقة Apple Card الائتمانية أكدت ابل أيضاً على توافق بطاقة Apple Card مع معاييرها ومبادئها التي بدأت بها المُؤتمر، حيث أن الشركة لن تقوم بجمع أية بيانات تخص عمليات الدفع التي تقوم بها بالإضافة إلى توفيرها واجهة سهلة الاستخدام وتجربة آمنة مع الاهتمام بأدق التفاصيل.

خدمة Apple Arcade

https://youtu.be/95FuVib8mcY في رد فعلٍ سريع ولكن ليس بذات القوة على شركة Google، قامت آبل اليوم بالإعلان عن خدمة لعب جديدة من خلال الاشتراك، لا تُشبه هذه الخدمة خدمة جوجل السحابية بشكلٍ كبير أو غيرها من خدمات اللعب السحابية، إنما هي خدمة لتوفير الكثير من الأموال على اللاعبين. بدأت ابل حديثها عن عيوب الألعاب المجانية التي تحتوي على الإعلانات وتحتوي على الكثير من الإضافات القابلة للشراء داخل اللعبة In-App Purchases، وفي المقابل، فقد تحدثت عن مُميزات الألعاب المدفوعة التي تحتوي على قصة أعمق ورسوميات أفضل ولكن تكون مبيعاتها وعدد مرات تحميلها أقل بكثير مُقارنةً بالألعاب المجانية مما لا يُحقق الربح المرغوب للشركات المُطورة لها. عملت ابل لهذه الأسباب على الوصول للحل الأفضل من خلال توفير خدمة Apple Arcade التي تُمكن المُستخدمين من الاشتراك بها للوصول لأكثر من مائة لعبة مدفوعة وحصرية للخدمة يُمكن تحميلها ولعبها دون أية إعلانات ومع الحصول على كافة المُميزات الموجودة في الألعاب غير المجانية. ستتوفر الخدمة عبر تبويب جديد في تطبيق App Store يحمل اسم Apple Arcade وسيتمكن مُستخدمي الخدمة من اللعب على أجهزة iPhone و iPad و Mac و Apple TV وذلك مع خواص استكمال المُستويات بين كُل جهازٍ والآخر. خدمة Apple Arcade كذلك سيستطيع اللاعبين لعب الألعاب التي يحصلون عليهم من اشتراكهم في خدمة Apple Arcade دون الحاجة للاتصال الدائم بشبكة الإنترنت، مع ضمان حصولهم على كافة التحديثات الخاصة بهذه الألعاب غير المجانية طوال اشتراكهم بالخدمة. تعاونت مع آبل في هذا الأمر مجموعة كبيرة من الشركات مثل Annapurna Interactive و Lego و Konami و Klei Entertainment و Cartoon Network و SEGA و Disney وغيرهم الكثيرين من الشركات صاحبة أفضل ألعاب الآركيد على الهواتف المحمولة، وذلك بالإضافة لمجموعة من الألعاب التي تم الإعلان عنها مثل Sonic the Hedgehog وإعلان Will Wright مُطور وصانع سلسلة ألعاب SimCity عن تطويره للعبة خاصة بخدمة Apple Arcade في الوقت الحالي. خدمة Apple Arcade ستتوفر خدمة Apple Arcade في عدد من الدول في خريف العام الجاري وسيزيد انتشارها في مئات الدول مع نهاية العام.

خدمة Apple TV Plus

أعلنت ابل أخيراً عن الخدمة المنتظرة وبشدة والتي قد تغير من معايير المنافسة في توفير خدمات البث التلفزيوني عبر الانترنت خدمة Apple TV Plus، تلك الخدمة التي توقعناها منذ أسابيع عندما أعلنت الشركة عن شعار مؤتمرها الخاص "It’s ShowTime". خدمة Apple TV Plus هي إصدار خاص بالاشتراكات الشهرية من خدمة Apple TV ستتوفر على أجهزة ابل كافة بما فيها iPhone و iPad و Apple TV ولأول مرة على أجهزة Mac أيضاً وذلك لتمكن المُشتركين من الحصول على مُحتوى مُتنوع للغاية عبر منصة واحدة. ستُوفِّر خدمة Apple TV Plus خدمة بث تلفزيوني مُتكامل حيث ستحتوي على العديد من الأفلام والعروض التلفزيونية من خلالها مُباشرةً، بالإضافة إلى إمكانية توفير البث من خلال قنوات التلفزيون مثل ShowTime و HBO التي تعرض مُسلسل Game of Thrones المنتظر إطلاق الموسم الثامن والأخير منه في أبريل المُقبِل و Starz و CBS All Access وغيرهم عبر التحديث الجديد لتطبيق Apple TV. خدمة Apple TV مُشتركي خدمة Apple TV Plus سيكونون قادرين على الاستمتاع بخدمة بث تلفزيوني خالية من الإعلانات مع ميزة توفر الأفلام عند الطلب كي لا تدفع سوى لما تُشاهد، كما سيكون بإمكان المُستخدمين مشاهدة المحتوى الخاص بهم عن طريق الإنترنت وعن طريق تحميله لمُشاهدته دون الاتصال بشبكة الإنترنت وذلك من خلال تجربة خالية تماماً من الإعلانات ولا تقوم بجمع أية بيانات عن سجل مُشاهداتك أو غيرها من البيانات التي تخصك وِفقاً لمبادئ ابل من ناحية الخصوصية والأمان. خدمة Apple TV كذلك سيُصبح بإمكانك أن تُشاهد عروض وأفلام خدمة Apple TV على كُلٍ من أجهزة Roku TV و Fire TV بالإضافة إلى شاشات التلفاز الذكية مثل شاشات LG و Sony و Vizio و Samsung. واجهة تطبيق Apple TV قد تغيرت أيضاً وذلك حيث أصبحت تُمكن المُستخدمين من استئناف مُشاهدة برامجهم وأفلامهم التي لم يكملوا مُشاهدتها من خلال أي جهاز ومباشرةً بالضغط على العرض الذي يودون استئنافه، كما ستعرض الخدمة المحتوى الخاص بخدمة Amazon Prime Video، وهو ما يدل على أن Apple لم تأتي لمُنافسة Amazon في مجال البث وإنما جاءت لتتعاون معها لتوفير أفضل تجربة مُشاهدة مُمكنة للمُستخدمين. خدمة Apple TV تم عمل توافق أيضاً بين المساعد الشخصي Siri و Apple TV ليكون بإمكانك استخدام أحد أفضل المُساعدات الشخصية واذكاها في الوصول إلى ما تُريد بسهولة سواءً عن طريق اقتراح الأفلام والعروض عليك والذي يتم بواسطة المُحررين الخبراء، أو لاستئناف مُشاهدة أحد الأفلام أو البحث عن إحداها بالاسم. سيستخدم تطبيق Apple TV Plus أيضاً تقنيات تعلم الآلة ليُقدم لك مجموعة من الاقتراحات التي تُناسبك وِفقاً لسجل مُشاهداتك مع الحفاظ على خصوصية بياناتك التي لن يطلع عليها أي انسان، كما سيوُفِّر تجربة رياضية مُتكاملة لمحبي الرياضة تتضمن عرض نتائج المباريات وأهم أحداثها والأهداف وجدول المباريات الخاصة بفرقك المُفضلة والعرض الحي للكثير من المباريات بالتعاون مع شركات البث التلفزيوني. خدمة Apple TV كذلك توجد خاصية تخطي المُقدمة التي تجعلك تنغمر في الأفلام مُباشرةً دون الحاجة للمقدمات الطويلة، وذلك جنباً إلى جنب مع توفير تجربة مِثالية للأطفال ليعرض لهم البرامج التعليمية والكرتونية الترفيهية على حدٍ سواء. خدمة Apple TV بالإضافة لكل هذا، فقد ظهرت الإعلامية الكبيرة Oprah Winfrey على مسرح ستيف جوبس لتُعلن عن تقديمها لبرنامج وثائقي جديد يحمل اسم Toxic Labor بشكلٍ حصري على خدمة Apple TV Plus، وهو ما قد يجعل من الخدمة مُنافساً قوياً لخدمة البث التلفزيوني التي تُسيطر على الأخضر واليابس في الوقت الحالي Netflix. https://youtu.be/A-j8QaoTeWU خدمة Apple TV Plus ستتوفر في عشرة دول بدايةً من مايو المُقبل، لتزيد وتصل إلى أكثر من 100 دولة بنهاية العام. بهذا تكون قد انتهى الجزء الخاص بإعلانات تطبيقات وخدمات ابل التي تم إطلاقها اليوم خلال مؤتمر ابل الخاص، والذي حاولت فيه الشركة جذب المزيد من العملاء لينضموا إلى نظام ابل البيئي الذي يُوفِّر الكثير من الخدمات التي تتسم بالخصوصية والأمان بشكلٍ حصري عبر أجهزتها. هل ستكون هذه الخدمات درع الحماية لشركة ابل في السنوات المُقبلة بسبب تصاعد أسهم الشركات الصينية مثل Xiaomi و Oppo وبالطبع Huawei وغيرهم في الأرجاء لما يُقدموه من مزايا أيضاً؟ أم أن على شركة ابل إعادة النظر في سياستها التي تجعل من تطبيقاتها وخدماتها ملكاً فقط لمن يستخدمون أجهزتها؟ هذا هو ما ستُوضِّحه لنا الأيام القادمة، فتابعونا.