بالتأكيد واجهتك هذه الحيرة من قبل وأنت تقف وتفكر في النوع المناسب من أقراص Western Digital المختلفة والمتراصة أمامك ولكل منها لون يميزها، وتريد أن تعرف أيهم سيكون الأنسب لإستخداماتك. فنجد قرص Western Digital الأسود WD Black وهناك أيضاً الأزرق WD Blue و الأخضر WD Green وإنضم إليهم مؤخرا ً القرص الأحمر WD Red والقرص البنفحسي WD Purple . فما هي الفوارق الجوهرية بين هذه الأقراص؟ وما الذي قد يجعل إحداها الخيار الأفضل من بين باقي الأقراص المعروضة؟  

هذه الأسئلة تحتاج إلى جواب، وسنعرض في هذا الموضوع بشكل سريع مميزات كل قرص من أقراص Western Digital والإستخدام الأمثل لكل نوع منها، لتتمكن في النهاية من تحديد القرص الأفضل والأكثر ملاءمة لإحتياجاتك من أقراص التخزين.

القرص الصلب الأسود Western Digital Black :

WD Black

 

WD Black

هذه الأقراص تقع في مقدمة سلم التدرج لأقراص Western Digital، فهي مصممة لتقدم الأدآء الأفضل من بين جميع الأقراص التي تقدمها الشركة، فهي تأتي بالعديد من المميزات تجعلها من أسرع وأكفأ الأقراص في التشغيل. فنجدها تعمل بمتحكمين Dual Processor مما يسرع من إجراء الأوامر وعمليات القراءة والكتابة على القرص. إحتواءها على تقنية Dynamic Cache وهي تعمل على توزيع ذاكرة الكاش على كل من عمليتي القراء والكتابة على القرص بشكل أتوماتيكي بحيث تقدم حالة من الإتزان أثناء التشغيل، فمثلاً...إذا وجد القرص أن نسبة التحميل والضغط أثناء عملية القراءة أعلى بكثير من معدل التحميل أثناء الكتابة، فإن القرص يقوم بتخصيص ذاكرة كاش لمقابلة التحميل الزائد الناتج عن عملية القراءة. وجرت العادة بأن ننصح بإمتلاك قرص Western Digital Black كقرص نظام بصفته الأسرع في عملية الإقلاع Booting عن أقراص الشركة الأخرى.

القرص الصلب الأزرق Western Digital Blue:

WD Blue

 

WD Blue

على الرغم من هذا القرص أقل أدآءاً من سابقه إلا أنه الأكثر إنتشاراً من بين أقراص شركة Western Digital، فهو يناسب العديد من اللإستخدمات سواء كقرص نظام أو حتى للتخزين. فسرعته جيدة جداً للتشغيل ويعد البديل الأنسب لقرص WD Black، ويوفر مساحات تخزينية عديدة وبسعر مناسب.على عكس أقراص WD Black التي قد تأتي بأسعار أعلى لنفس المساحات التخزينية.وقد قامت الشركة بإصدار نسخ من قرص WD Blue تعتمد على واجهة توصيل PATA أو كما نطلق عليها أحيانا ً IDE، وهي واجهة توصيل أقدم من منافذ التوصيل الحديثة SATA. بالطبع نسبة المستخدمين لهذا المنفذ PATA تقل بإستمرار وهو غالبأً لن يدوم لفترة أطول، ولكنها تظل لفتة طيبة من شركة Western Digital لمراعاتها أصحاب الأجيال القدية من أجهزة الحاسب. 

القرص الصلب الأخضر Western Digital Green:

WD Green

WD Green

تم تصميم هذا القرص خصيصاً لأدآء الغرض منه كقرص تخزين وفي نفس الوقت يعمل على الترشيد من إستهلاك الطاقة وتقديم أقل مستوى إزعاج أثناء التشغيل وأيضاً أقل ناتج حراري. وهو مثالي في حالة إستخدامه كقرص تخزين لحفظ البيانات الهامة على الجهاز، ولكنه لا يصلح كقرص نظام كما هو الحال مع الأقراص سالفة الذكر، فتصميم قرص WD Green معتمد بشكل كبير على ترشيد الطاقة أثناء التشغيل وبالتالي فمن الصعب عليه جداً أن يعمل بنفس كقاءة أقراص WD Black و WD Blue.ولكن في المقابل تم تصميم WD Green ليكون قادراً على التحمل وحفظ البيانات بشكل أفضل، كما أن الشركة أكدت على تحمل القرص ليعمل كقرص تخزين خارجي كذلك External Hard Disk، وهو ما يدل فعلاً على قدرة التحمل الكبيرة التي تتمتع بها أقراص WD Green.

القرص الصلب الأحمر Western Digital Red:

WD Red

WD NAS

 

هو أخر ما أضافته الشركة لسلسة أقراصها الداخلية، وهو لا يختلف كثيراً في مميزاته عن القرص السابق WD Green من ناحية ترشيده للطاقة والعمل بدرجات حرارة منخفضة، إلا أنه يتمتع بمميزات تجعله الأفضل من ناحية الإستخدام كقرص تخزين على شبكة Network أو ما يعرف بأنظمة التخزين الشبكية NAS (Network attached Storage)، فتم نصميم أقراص WD Red كأقراص مثالية لمشاركة البيانات المخزنة عليها كما أنها مصممة لتتحمل العمل على مدار 24 ساعة ولمدة 7 أيام في الأسبوع، أي أنها تعمل بلا إنقطاع، بما يجعلها بالفعل مثالية لأجهزة الشبكات والأجهزة الخدمية Servers PC، والسر وراء ذلك هو إحتواء تلك الأقراص برامج ثابتة مطورة والتي تعرف ب Firmware والمثبتة بشرائح القرص وأطلقت عليها الشركة إسم NASware، بحيث تعمل على مشاركة البيانات على القرص بشكل سلس كما تعمل على تقديم حماية كبيرة للبينات المخزنة من التلف، وأخيراً تعد هذه الأقراص مناسبة جداً لوضعية توصيل RAID.

القرص الصلب البنفسجي WD Purple

wd-purple

ان حلول تخزين المراقبة WD Purple يعرض حصريا تقنية AllFrame لتقدم لك راحة بال واعتماد ممتاز حينما تركب نظاما أمنيا في منزلك أو نظاما أمنية في العمل. تحديثات البرامج الثابتة الحصرية لـ WD Purple تعمل مع بث ATA لتقلل من أخطاء البكسل وانقطاعات الفيديو التي تحدث حينما يتم استخدام محركات الصلبة المكتبية على نحو خاطئ كتخزين في الأنظمة الأمنية. الـ WD Purple Surveillance Storage مبني من أجل أنظمة أمنية مراقبة ذات دقة عالية ودائمة 24/7 التي تستخدم ثمان محركات صلبة وما يصل إلى 32 كاميرا.

تخزين فئة WD Purple surveillance تم اختباره ليكون متوافقا بمجموعة واسعة من الأنظمة الأمنية. تلك المحركات مصممة لتستبدل محركات مكتبية قياسية الغير مصممة من أجل بيئة مراقبة دائمة عالية الدقة 24/7. المحركات المكتبية مبنية كي تعمل فقط لفترات منفصلة قصيرة وليست مهندسة لكي تتحمل تقلبات درجات حرارة عالية واهتزازات المعدات الموجودة في تطبيق مراقبة نموذجية.

سواء كنت تحمي أصول شخصية أو من تحب أو مراقبة الأعمال التي تعمل بجهد لبنائها، يمكنك أن تعتمد على تخزين فئة مراقبة مبني من قبل أحد أضخم الشركات المصنعة للمحركات الصلبة في العالم. الـ WD Purple Surveillance Storage مصمم من أجل أنظمة مراقبة أمنية، دائمة ذات درجة حرارة عالية لتضمن تشغيل فيديو معتمد وذو جودة عالية حينما تحتاج إلى ذلك.

محركات WD Purple surveillance-class مجهزة بتقنية AllFrame التي تعمل مع بث ATA لتقليل خسارة الإطارات، تحسين التشغيل وزيادة عدد فتحات المحركات المدعومة. AllFrame يقلل من انقطاعات الفيديو التي تحدث بشكل شائع حينما تُستخدم المحركات الصلبة المكتبية بشكل غير صحيح في تخزين الأنظمة الأمنية. الإطارات الضائعة واللقطات الناقصة هي مشكلة خطيرة حينما يحدث مناسبة ما وتحتاج إلى لقطات المراقبة ليتم استعادتها. الـ WD Purple مع AllFrame يوفر الثقة لك التي تتوقعها حينما يأتي الوقت لتشغل وتراجع لقطات المراقبة الهامة.

مع تقنية IntelliSeek الحصرية، فإن محركات WD Purple تحسب سرعات البحث الأمثل التي تخفض استهلاك الطاقة، الضجيج والاهتزاز الذي يمكن أن يضر ويتسبب للمحركات المكتبية بأن تتآكل بشكل أسرع. حينما تستثمر في محرك فئة مراقبة ممتازة فإنك تقلق بشكل أقل وتستمع في الوقت نفسه بالفوائد عبر فترة أطول من الوقت.

محركات WD Purple محسنة من أجل دعم يصل إلى 32 كاميرا مراقبة عالية الدقة، مما يمنحك المرونة بتحديث وتوسيع نظام الأمان لديك في المستقبل. ضع ثقتك في شركة ويسترون ديجيتال مع منتجات تخزين المراقبة بضمان لمدة ثلاث سنوات في جميع أنحاء العالم.

إذا ً فقد تعرفنا وبشكل سريع على مزايا كل قرص، وإن كنت ممن يصابون بالملل سريعاً ولا تتحمل قراءة كل ما سبق فإليك تلخيص سريع لإستخدامات كل قرص لتتمكن من تحديد أيهم تختار:

WD Black : هو الأعلى أداءاً والأسرع بين الأقراص وهوكذلك الأغلى سعراً، وينصح به كقرص لنظام التشغيل.

WD Blue : إذا أردت أن تهرب من تكلفة قرص WD Black وفي نفس الوقت لا تفقد الأدآء الجيد خصوصاً مع أنظمة التشغيل فهو بالتأكيد سيكون الأنسب بالسبة إليك.

WD Green: إن كنت تمتلك فعلاً إحدى الأقراص السابقة وترغب فقط في الحصول على مساحة تخزين إضافية، فلا داعي إذاً لدفع مبالغ أكبر ويمكنك إمتلاك أقراص WD Green التي ستوفر لك مساحات كبيرة للتخزين وبأسعار زهيدة مقارنة بالأقراص السابقة.

WD Red : هو نادر الوجود ولم ينل شعبية كبيرة بعد، ولكن ينصح بإمتلاكه إن كنت تملك أجهزة خدمية أو تريد شراء أقراص تخزين لبيانات تتشارك فيها العديد من الأجهزة الأخرى، فهو يعد مثالياً لأغراص مشاركة الملفات عن طريق شبكات ال Network.

WD Purple : تخزين WD Purple تم اختباره وتوصيته للاستخدام في أنظمة الأمان والمراقبة مع ما يصل لأى 8 فتحات ومحسن من أجل 32 كاميرا عالية الدقة. من أجل سعة مراقبة إضافية. الـ WD Purple ليس موصى به للاستخدام في بيئات NAS، الرجاء الأخذ بعين الاعتبار استخدام محركات WD Red من أجل بيئات RAID و NAS مكتبية أو محركات WD datacenter من أجل تكوينات RAID ضخمة أو شبكات كبرى سريعة.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من تفصيل أنواع الأقراص الداخلية لشركة Western Digital وتوضيح إستخدامات كل قرص، بقي فقط ذكر أن هناك نوع أخر من الأقراص الداخلية لم يذكر في المقال وهو Western Digital VelociRaptor، وهي خاصة بالفئات العليا من المستخدمين، فهي تعمل بسرعات كبيرة جداً حيث تبلغ سرعة دورانها 10,000RPM على عكس الأقراص الساقة التي تصل سرعتها بحد أقصى إلى 7,200RPM فقط !! ولكن هذه الأقراص تعد مميزة ولفئة خاصة من المستخدمين نوعاً ما ولم أرد إدخالها ضمن مقارنة ين أقراص Western Digital الإعتيادية المخصصة لكافة المستخدمين.