إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!

هل نقول أن انفيديا فعلتها مجدداً؟ أم نقول أن انفيديا كسرت كل التوقعات بتقديم هذه البطاقة الخرافية بقدرتها؟ مهما كان التعبير الذي سيوصف قدوم هذا الوحش الهائج والمدمر بقدرته سيتوجب علينا أن نقول أن انفيديا تستمر بنجاحها في عالم الحوسبة التي تعتمد على المعالج الرسومي بشكل قوي للغاية.

البطاقة الجديدة التي أعلن عنها اليوم بشكل رسمي تحمل إسم TITAN V وهي تعتبر مشابه كثيراً لمواصفات بطاقة Tesla V100 (PCIe) التي أطلقت في وقت سابق كبطاقة مخصصة في مجال مراكز البيانات والحوسبة عالية الكثافة في مجالات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي بسعر مرتفع يصل إلى حدود 10000 آلاف دولار. فكلتا البطاقتين تستخدمان نواة GV100 الجدديدة كلياً من معمارية Volta, وهي المعمارية التي يتوقع لها ان تغير قدرة بطاقات GeForce نحو مرحلة لم تسبق أن وصلت لها انفيديا مع عالم الالعاب.

والسبب هو كمية التقنيات الحديثة المستخدمة مع المعمارية والتي ستركز أكثر على جانب القدرة الحوسبة الرسومية بجانب التركيز على عالم الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق مما يجعل من تلك المعمارية مناسبة لكل من عالم الالعاب وعالم الحوسبة الكثيفة.

اخبرنا كامل التفاصيل عن مواصفات البطاقة

إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!

إن عدنا لمواصفات البطاقة فهي تضم نواة GV100 كما ذكرنا المصنوعة بدقة تصنيع 12nm FFN, والمميز بها طبعاً هو قدومها بذاكرة HBM2 حيث تم دمج بنفس قالب النواة ثلاث طبقات من رقاقة HBM2 بشكل مكدس بتقنية 3D لتعرض لنا حجم كلي يصل إلى 12GB مع عرض نطاق ترددي ضخم يصل إلى 653GB/sec.

النواة ضخمة الحجم 815mm2 تضم بداخلها 5120 نواة كودا من خلال تضمنها لـ 80 وحدة SM وكل وحدة تضم بداخلها 64 نواة كودا, مع 640 نواة Tensor, و 320 وحدة Texture. من ناحية التردد فهي تعمل بتردد 1455MHz مع Boost, وبتردد 850MHz لذاكرة HBM2 مع واجهة ذاكرة تصل إلى 3072bit, وذاكرة مخبئة من المستوى الثاني بحجم 4.5MB. البطاقة تاتي بقدرة حوسبة للدقة الاحادية عند 13.8TFLOPS, وعند الدقة المزدوجة بقدرة 6.9TFLOPS بينما في قدرة حوسبة التعلم العيمق من خلال نواة Tensor فهي تعرض لنا 110TFLOPS, بينما عدد الترانزيستور فيصل عند 21.1 مليار ترانزيستور وتستهلك 250 واط.

إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!

إن عدنا في تفصيل أكثر حول تصميم البطاقة فهي تعتمد على نفس تصميم بطاقة TITAN Xp ولكن الفرق يكمن بتزويدها باللون الذهبي بدلاً من اللون الرصاصي لغطاء البطاقة. بينما تصميم PCB فهو اتى بشكل جديد كلياً ليتم تزويدها بدوائر طاقة 16phase DrMOS للمعالج الرسومي و 3phase DrMOS للذاكرة حتى تمنحها أفضل قدرة على كسر السرعة وبنفس الوقت تمنحها طاقة نقية وثابته لاستقرار مثالي طوال فترة العمل المتواصلة. كما يضم PCB منفذ طاقة 8pin و 6pin لتزويدها بالطاقة, بجانب تضمنها لثلاث منافذ DP, و منفذ HDMI. البطاقة منذ اليوم متوفرة للشراء بسعر 3000 دولار من خلال متجر انفيديا من هنا.

للأسف وفقاً لتصريح رسمي من انفيديا فإن هذه البطاقة لن تدعم تعدد البطاقات الرسومية سواء مع تقنية SLI او مع تقنية NVLink المخصصة لتوصيل البطاقات ببعضها بمعدل عرض نطاق ترددي كبير جداً وهو أمر رأيناه يحدث مع بطاقة Tesla V100(SXM2), رغم تأكيد انفيديا عدم دعم NVLink إلا اننا نشاهد توفر هذا الموصل في أعلى الصورة. بالمناسبة هناك شيء لفتنا أن دمج الذاكرة المخبئة من المستوى الاول مع وحدة الذاكرة المشتركة جعل الاداء يزداد بنسبة أكبر وبنفس الوقت جعل عملية البرمجة أبسط.

لمن هذه البطاقة موجهة؟ للاعبين أم للعلماء والباحثين؟

إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!إعلان غير متوقع من انفيديا يتجسد بتقديم أقوى بطاقة لها TITAN V من معمارية Volta!

بكل وضوح يشير السيد جين-سون هوانغ في إعلانه عن الفئة التي تم استهدافها بهذه البطاقة الجديدة حيث قال" رؤيتنا لمعمارية Volta هو دفع حدود قدرة الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء لحدها الأقصى. لقد حققنا اكتشاف جديد مع الصيغ الرقمية، التعليمات و معمارية المعالج الجديدة، معمارية الذاكرة وعملية الاتصال للمعالج. مع بطاقة TITAN V ، نحن نضع Volta في أيدي الباحثين والعلماء في جميع أنحاء العالم. لا أستطيع أن أنتظر رؤية اكتشافاتهم المتطورة".

هذا الأمر يعني أن البطاقة ليست موجهة للاعبين, فهدف انفيديا كما يبدو لنا هو جعل فئة بطاقات TITAN الفريدة في كل شيء من شكلها لقوتها وسعرها تتشارك بين اللاعبين والعلماء والباحثين لتناسب متطلبات مختلف أطياف المستخدمين. فإن كنت من اللاعبين لديك TITAN X وإن كنت من الباحثين والعلماء الراغبين فلديك بطاقة TITAN V الجديدة. حتماً سيأتي أحد ويقول هل تشغل الألعاب؟ سأقول لك نعم ولكن هل ستدفع مبلغ 3000 دولار على بطاقة موجهة لمهام أكثر قوة بكثير من أجل تشغيل الألعاب وانت لديك ما هو كافي مع بطاقة مثل GTX 1080 Ti؟ الجواب واضح طبعاً.

الامر المبشر هو رؤية هذه النواة تعمل بشكل قوي للغاية كما رأينا ذلك في النتائج السابقة, مما يعني إمكانية رؤية بطاقات GTX 20 المبنية على أنوية تلك المعمارية بشكل مغاير من ناحية الأداء في الألعاب, والتي بكل تأكيد ستكون متنوعة بين نواتين إلى 3 انوية تناسب فئة البطاقات العليا, المتوسطة, المنخفضة.

شاركونا رأيكم بهذه البطاقة الجديدة من انفيديا, وهل تتوقعون قرب إصدار بطاقات جديدة من سلسلة GTX 20 من معمارية Volta؟